ما هو تعريف العملة العائمة؟

العملات العائمة لها سعر صرف عائم يتغير بناءً على آليات العرض والطلب في سوق الصرف الأجنبي. عندما يرتفع الطلب على عملة ما، تزداد قيمة العملة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 19 مارس 2023
ما هو تعريف العملة العائمة؟

التعريف: العملة العائمة هي نظام نقدي لا يدعمه الذهب أو الأصول ويميل إلى التقلب في القيمة بسبب العرض وتوقعات السوق. يتم تحديد قيمتها أيضًا من خلال الطلب العالمي ومستوى الاحتياطيات الأجنبية، في المقال التالي ما هو تعريف العملة العائمة؟

ما هو تعريف العملة العائمة؟

العملات العائمة لها سعر صرف عائم يتغير بناءً على آليات العرض والطلب في سوق الصرف الأجنبي. عندما يرتفع الطلب على عملة ما، تزداد قيمة العملة، مما يؤثر على صادرات البلاد. تعمل العملة القوية على تحويل المستهلكين إلى عملة أرخص، وبالتالي تقليل الطلب على السلع المصدرة.

على المدى الطويل، يتعين على المصدرين خفض أسعارهم لجذب المستهلكين، وبالتالي خفض أرباحهم ومواجهة مخاطر التوقف عن العمل. على العكس من ذلك، عندما يكون الطلب على العملة منخفضًا، تنخفض قيمة العملة، مما يؤثر على مستوردي البلد. العملة الضعيفة تجعل البضائع المستوردة باهظة الثمن. لذلك، يشتري المستهلكون السلع المحلية، وبالتالي يحفز الاقتصاد المحلي. في كلتا الحالتين، تميل العملة العائمة إلى التقلب.

لنلقي نظرة على مثال.

مثال

في يوليو 1944، قدمت اتفاقية بريتون وودز مفهوم العملات المرتبطة مقابل الدولار الأمريكي والتي كانت مرتبطة بسعر الذهب. في عام 1973، انهار النظام بعد الارتفاع الحاد في سعر الدولار الأمريكي الذي رفع العلم الأحمر فيما يتعلق بأسعار الصرف وعلاقات الدولار بسعر الذهب. من عام 1973 حتى اليوم، تتمتع الدول بحرية اختيار اتفاقية التبادل الخاصة بها.

اليوم، معظم العملات المتداولة على نطاق واسع، مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني أو الين الياباني، لها سعر صرف عائم. ومع ذلك، غالبًا ما تثير البنوك المركزية مخاوف بشأن الآثار المترتبة على اعتماد سعر صرف عائم وكيف يمكن للعملات المعومة أن تؤثر على الاستثمار الأجنبي العالمي والسياسات النقدية.

الحجة الرئيسية ضد أسعار الصرف العائمة هي أنها تمكن صانعي السياسة النقدية من استخدام سعر الصرف كوسيلة لتحقيق ميزة تنافسية. قد ترتفع قيمة الدولار الأمريكي القوي أو تنخفض؛ ومع ذلك يستخدمه صانعو السياسة النقدية كوسيلة لتحقيق الاستقرار في المستوى العام للأسعار.

تعريف موجز

يشير سعر الصرف العائم إلى عملة يتحدد فيها السعر من خلال عوامل العرض والطلب بالنسبة للعملات الأخرى. يختلف سعر الصرف العائم عن سعر الصرف الثابت - أو المثبت - والذي تحدده بالكامل حكومة العملة المعنية.

كيف تعمل أسعار الصرف العائمة؟

تعمل أسعار الصرف العائمة من خلال نظام السوق المفتوح الذي يحرك فيه السعر المضاربة وقوى العرض والطلب. في ظل هذا النظام، تعني زيادة العرض وانخفاض الطلب أن سعر زوج العملات سينخفض؛ في حين أن زيادة الطلب وانخفاض العرض يعني أن السعر سيرتفع.

يُنظر إلى العملات العائمة على أنها قوية أو ضعيفة اعتمادًا على معنويات السوق تجاه اقتصاد بلدهم. على سبيل المثال، إذا تم النظر إلى الحكومة على أنها غير مستقرة، فمن المرجح أن تنخفض قيمة العملة بسبب إيمانها بقدرتها على تنظيم تدهور الاقتصاد.

ومع ذلك، يمكن للحكومات التدخل في سعر الصرف العائم للحفاظ على سعر عملتها عند مستوى مناسب للتجارة الدولية - وهذا يساعد أيضًا على تجنب التلاعب من قبل الحكومات الأخرى.

سعر الصرف العائم مقابل أسعار الصرف الثابتة

يُنظر إلى أسعار الصرف العائمة على أنها أكثر عدلاً وحرية وكفاءة عند مقارنتها بأنظمة الأسعار الثابتة. يُعتقد أن العملات المربوطة أكثر تلاعبًا، وتميل أسعارها إلى التقلب في نطاق أضيق كثيرًا.

ومع ذلك، يمكن أن تكون أسعار الصرف الثابتة مفيدة في أوقات عدم اليقين الاقتصادي عندما تكون الأسواق غير مستقرة. غالبًا ما تربط البلدان والاقتصادات النامية عملاتها - غالبًا بالدولار الأمريكي - حيث يمكن أن يشجع الاستقرار المتزايد المتاح الاستثمار ويؤدي إلى معدلات تضخم أقل.

  • اتفاقية بريتون وودز

ربطت اتفاقية بريتون وودز الدولار الأمريكي بسعر الذهب، وتم ربط العملات العالمية الأخرى بقيمة الدولار - مما جعله العملة الاحتياطية العالمية.

كانت الاتفاقية نتيجة اجتماع في عام 1944 كان يهدف إلى تنظيم السياسة النقدية الدولية وإنشاء نظام مالي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

في عام 1971، بعد عامين من تخلي الرئيس نيكسون عن المعيار الذهبي، انهار نظام بريتون وودز. توقفت البلدان عن ربط عملاتها بقيمة الدولار وبدأت في تعويم عملاتها بدلاً من ذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة