تعرّف على عقوبة مُنتحلي صفة الغير في تطبيقي "اعتمرنا" و "توكلنا"

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 مايو 2021
تعرّف على عقوبة مُنتحلي صفة الغير في تطبيقي "اعتمرنا" و "توكلنا"
مقالات ذات صلة
هادي القحطاني: تنفيذ حد الحرابة ضد قاتل الجندي السعودي
"هدف": 20 ألف موظفة سجّلن في "وصول" بدعم يصل إلى 1100 ريال شهرياً
عطلات السعودية.. إليك ما تحتاج إلى معرفته

أوضحت النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن تعمد مشاركة الغير للبيانات الشخصية في التطبيقات الصادرة عن الجهات الرسمية المُخصصة للتعريف بالهوية، مثل تطبيقي "توكلنا" و"اعتمرنا" يُعدّ من باب التواطؤ على انتحال صفة الغير للانتفاع بما تتيحه هذه التطبيقات من خدمات، وهو أمر موجب للمُساءلة الجزائية.

أضاف بيان النيابة العامة: "يشمل ذلك كل من حرّض غيره أو ساعده أو اتفق معه على ارتكاب الجريمة".

تعرّف على عقوبة مُنتحلي صفة الغير في تطبيقي "اعتمرنا" و "توكلنا" 

انتحال الشخصية في النظام السعودي جريمة

خلال تقارير محلية، علّق بندر محمد العمودي، المحامي وعضو لجنة المحامين بمنطقة مكة المكرمة أن انتحال الشخصية في النظام السعودي جريمة، تعريفها هو أنها جريمة التظاهر بالغير لخداع الآخرين وكسب بعض المزايا.

أوضح العمودي أن الشخص الذي ينتحل عن قصد هوية مزورة أو وهمية، للقيام بأفعال يقصد بها الحصول على منفعة لنفسه بطريقة غير مشروعة يكون مذنباً.

عقوبة انتحال الشخصية في المملكة العربية السعودية

وفقاً للعمودي يُعاقب الشخص الذي ينتحل صفة الغير بعقوبة تعزيرية، ويُترك للقاضي الفصل في كل حالة على حده، وعلى حسب شدّة الجرم المُرتكب، فمثلاً تشمل عقوبة انتحال الشخصية انتحال حسابات مزيفة عن مشاهير و تكون عقوبتها السجن ثلاث سنوات، أو غرامة مالية قدرها مليونا ريال سعودي طبقا لجرائم المعلوماتية.

تطبيق توكلنا شرط دخول المطارات الداخلية والدولية بالمملكة

يُذكر أيضاً أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت سابقاً أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.

وجه عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، كافة شركات الطيران العاملة في المملكة بضرورة سرعة ربط بيانات رحلات المسافرين مع تطبيق "توكلنا" بشكل عاجل، على أن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في التطبيق "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

كذلك، شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

حجز العمرة والزيارة بالتكامل بين تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا

تطبيق اعتمرنا هو تطبيق وفرّته وزارة الحج والعمرة للتيسير على طالبي التصريحات للعمرة والزيارة تعزيزاً لراحة وأمان المعتمرين وتحقيقاً للإجراءات الاحترازية للوقاية والحدّ من انتشار فيروس كورونا المُستجد.

يتولى التطبيق تنظيم أوقات أداء المناسك والزيارة، ويُسهل عملية استخراج التصريح والحجز وفق الإجراءات الوقائية. وهو مُتاح من خلال الأجهزة الذكية التي تعمل وفق نظامي التشغيل أندرويد و ios

سيتكامل تسجيل البيانات والمعلومات المُدخلة من قاصدي العمرة أو الزيارة مع تطبيق توكلنا للتأكد من سلامة الجميع.

ضوابط منح تصاريح العمرة وأداء الصلوات للأشخاص داخل المملكة

يُذكر أنه كان قد تم الإعلان عن منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات للأشخاص داخل المملكة العربية السعودية وفقاً للضوابط التالية ومع مُراعاة كامل الإجراءات الوقائية:

  • تم منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي بدءاً من 1 رمضان للأشخاص المُحصنين، وذلك وفق ما يُظهره تطبيق "توكلنا" لفئات التحصين، وهي:
  1. الشخص المحصن الحاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المُستجد.
  2. الشخص المُحصن الذي أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.
  3. الشخص المحصن المتعافي من الإصابة.
  • يتم حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، فعبر أحد التطبيقين فقط يتم تحديد الخانة الزمنية المُتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية المُمكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.
  • عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق "توكلنا"، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

خطوات إصدار تصريح العمرة وحجز الصلوات للأشخاص من داخل المملكة

يمكنك إصدار تصريح أداء مناسك العمرة عبر تطبيق توكلنا خلال أقل من دقيقة، وفقاً لما أعلنه حساب وزارة الحج والعمرة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتحميل تطبيق توكلنا.
  • من الصفحة الرئيسية بالتطبيق توجه إلى صفخة "خدمات".
  • قم بالضغط على "إصدار التصاريح" وقم بتحديد نوع التصريح بأنه تصريح عمرة.
  • حدد الأشخاص الذين ترغب في تضمينهم في التصريح سواء أكانوا من التابعين أو المكفولين أو المُرافقين.
  • حدد التاريخ والوقت المُناسب، ثم حدد النقطة المُناسبة للتجمع، حدد مدينة القدوم.
  • قم بالضغط على "الموافقة على الإقرار".
  • بهذه الخطوات يكون قد تم إصدار التصريح، وبإمكانك استعراضه سواء أكان التصريح لك أو لأحد مُرافقيك. هذا التصريح الذي حصلت عليه هو ما ستقوم بإظهاره للموظف المُختص لتتمكن من أداء مناسك العمرة.

أداء مناسك العمرة مرة واحدة خلال شهر رمضان

من ناحية أخرى أعلنت سابقاً وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أنه يمكن للمستفيد أداء مناسك العمرة مرة واحدة فقط خلال شهر رمضان المبارك.

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة كانت قد أكدّت في وقت سابق أنه يمكن إصدار تصاريح العمرة بعد 15 يوماً من إصدار التصريح السابق، كما أنه يمكن إعادة إصدار التصريح مرة أخرى لمن قام بإلغاء تصريحه دون أداء العمرة، قبل أن تعود لتُعلن من خلال حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن أداء العمرة في شهر رمضان المبارك يكون مرة واحدة فقط.

إصدار تصريح أداء الصلوات في الحرم المكي

وفقاً لتطبيق اعتمرنا، يمكن كذلك لمن حصل على تصريح العمرة، إصدار تصريح آخر لأداء جميع الصلوات في الحرم المكي، وأشارت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أن تصريح أداء صلاة العشاء في شهر رمضان المبارك يشمل أداء صلاة التراويح.

أعلنت وزارة الحج والعمرة سابقاً من خلال حساب خدمة المستفيدين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه يمكن للمُستفيد حجز تصريح لصلوات اليوم كلها في الحرم المكي، لكن لا يمكنه حجز الصلوات لأكثر من يوم في نفس الوقت.

حجز صلوات اليوم التالي يكون بعد انتهاء صلاحية التصاريح السارية، حينها يمكن حجز التصاريح ليوم آخر.

الإجراءات الوقائية التي يجب الالتزام بها أثناء الصلوات وأداء مناسك العمرة

ينبغي على جميع قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي الالتزام بما يلي:

  • ارتداء الكمامة طوال وقت تواجدهم بالمسجد الحرام والمسجد النبوي وعدم نزعها أو إزاحتها.
  • الالتزام بقياس درجه حرارتهم عند دخولهم بواسطة أجهزه الاستشعار والكاميرات الحرارية الموضوعة على أبواب الدخول.
  • إحضار سجادة الصلاة الخاصة بهم والمصحف الخاص أو القراءة من الهاتف الجوال.
  • تعقيم الأيدي عند الدخول.
  • الالتزام بالتباعد الجسدي بينهم وبين الآخرين مع الحفاظ على المسارات المخصصة لهم والأماكن المحددة للطواف وللصلاة، وفقاً لما سيوجههم به العاملون في أروقة المسجدين الشريفين.
  • عدم اصطحاب أي أمتعه أو أطعمه أو مشروبات إلى داخل الحرمين الشريفين.

غرامة مالية لمن يقدم لأداء العمرة دون الحصول على تصريح

يُذكر أن  وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية كانت قد قررت أن من يُضبط قادماً لأداء العمرة، دون الحصول على تصريح فستُقرر عليه غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، أما من يحاول دخول الحرم المكي الشريف دون تصريح، لأداء الصلاة، فتقرر عليه مخالفة بغرامة مالية قدرها ألف  ريال، وذلك حتى إعلان نهاية الجائحة وعودة الحياة العامة إلى طبيعتها.