تعلّم مهارات القيادة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020
تعلّم مهارات القيادة
مقالات ذات صلة
7 طرق تفسد مقابلة عمل عبر الهاتف في ثوان
تعلّم مهارات العمل الجماعي
الفرق بين البلاء والابتلاء.. وكيفية التعامل مع المصائب

يتناول هذا المساق مفهوم القيادة وأهميتها، بالإضافة إلى الجوانب المختلفة للقيادة الناجحة، والمتعلقة بشخصية القائد وسِمَاته النفسية وسلوكياته، مروراً بدور العاملين في المؤسسة وكيفية تحفيزهم وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار والتأثير الإيجابيّ عليهم، وصولاً إلى قيادة المجموعات مع إبراز بعض المشاكل والتحيزات ضمن فرق العمل وكيفية مكافحتها وقيادة عملية التغيير في الشركات والمؤسسات.

كما يتناول مساق مهارات القيادة عرضاً لبعض المفاهيم القيادية الحديثة، مع إبراز دور القائد الناجح في تغيير الثقافة المؤسساتية نحو الأفضل سواء فيما يتعلق بأداء المؤسسة وإنتاجيتها بشكل عام أو في حلّ النزاعات بين الموظفين والاستماع إليهم وتفهّم مشاكلهم والإجابة عن استفساراتهم.

وسيتعرف المتعلم أيضاً في المساق على على عناصر القيادة ومبادئ القيادة الناجحة والسمات الشخصية للقائد الناجح، كما يعرض المساق دراسة لحالات واقعية سيتعرف من خلالها المتعلم على رواد وقادة ناجحين يتمتعون بمهارات القيادة وصفات القائد الناجح.

ماذا ستتعلم في هذا المساق؟

  1. الإدارة والقيادة | المشروع.
  2. السمات الشخصية للقائد | الذكاء العاطفي.
  3. مقدمة في التحفيز ومصادر القوة.
  4. هرم الحاجات البشرية.
  5.  التحفيز عبر تصميم وظائف محفزة.
  6.  التخصص في العمل.
  7. دور القائد في حلّ النزاعات.
  8.  التواصل القيادي.
  9. قيادة التغيير.
  10. الثقافة الاجتماعية والتغيير.
  11. القيادة التحويلية والقيادة الصادقة.

مخطط المنهج الدراسي

الوحدة الأولى: مقدّمة في الصفات والسلوكيات

تتناول هذه الوحدة أسس ومفاهيم القيادة والإدارة وصفات وسلوكيات القائد الناجح والذكاء العاطفي لديه ودراسة لحالة واقعية (مالكوم إكس).

الوحدة الثانية: الدافعية والداخلية والتحفيز

ستتعرّف في هذه الوحدة على مصادر القوة وهرم الحاجات البشرية وكيفية تحفيز النفس عبر تحديد الأهداف وتصميم وظائف محفزة وإدارة التوقعات والعدالة، بالإضافة إلى دراسة لحالة واقعية (مكسيم شعيا).

الوحدة الثالثة: فرق العمل وحل النزاعات

التعرف على ماهية العمل وأهمية التخصص في العمل ومراحل تطور فرق العمل ودور القائد وكيفية اتخاذ القرارات في فرق العمل والتفكير المجموعي ودور القائد في مكافحة تحيزات القرارات الجماعية، بالإضافة إلى ضغوط الأقران والتواكل الاجتماعي والتواصل القيادي ودور القائد في حل النزاعات وقيادة مجموعات العمل في العالم العربي.

الوحدة الرابعة: قيادة التغيير ومفاهيم حديثة في القيادة

تشرح هذه الوحدة دور القاضي في التعاطي مع مقاومة التغيير والقيادة التحويلية والقيادة الصادقة والتغيير في الثقافة الاجتماعية ودور العاملين في عملية القيادة وكيف تصبح قائداً ملهماً.

التسجيل في دورة مهارات القيادة

إذا أعجبك الفيديو بأعلى، وأردت تعلم المزيد عن مهارات القيادة، يمكنك التسجيل في هذه الدورة وحضور كل دروسها من خلال منصة إدراك الإلكترونية عبر هذا الرابط والضغط على "انضم الآن"، ثم اتباع الخطوات المبينة هناك.