تغيير الآيبان البنكي للمستفيد في حال تم استلام الطلب في حساب المواطن

حساب المواطن: لا يمكن إلغاء عملية تغيير الآيبان البنكي في حال استلام الطلب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
تغيير الآيبان البنكي للمستفيد في حال تم استلام الطلب في حساب المواطن
مقالات ذات صلة
حساب المواطن يوضح آلية تغيير رقم الحساب البنكي الآيبان لتلقي الدعم
حساب المواطن يجيب.. متى يتوقف الدعم عن المستفيدين
حساب المواطن يوضح وثائق استقلالية المسكن للمستفيدين

أوضح برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، ما إذا كان يمكن إلغاء عملية تغيير الآيبان البنكي للمستفيد في حال تم استلام الطلب من قبل البرنامج.

حساب المواطن: لا يمكن إلغاء عملية تغيير الآيبان البنكي في حال استلام الطلب

جاء ذلك رداً على استفسار ورد إلى البرنامج عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث قال أحد المواطنين إنه قام بعمل طلب لتغيير الايبان الخاص به، وتسائل عما إذا كان يمكن له إلغاء هذا الطلب.

وقال برنامج حساب المواطن رداً على استفسار المواطن، إنه: "في حال تم تغيير الآيبان البنكي، وتم استلام الطلب، لا يمكنك الغاء العملية."

وتابع قائلاً: "بإمكانك تغيير الآيبان البنكي عن طريق حسابك (تسجيل الدخول - تفاصيل الطلب - بيانات الحساب البنكي)، بشرط ان يكون مرتبطاً باسم مقدم الطلب، وسيتم التحقق من الايبان المضاف حديثاً."

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة، حيث تم إطلاق برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، يتم صرف دعم برنامج حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو بعده، وذلك في حال صادف عطلة نهاية الأسبوع.

ومن أجل استيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن، يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية (ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل)، كما يجب أن يكون المستفيد مقيماً بشكل دائم داخل السعودية، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.

ومن ضمن شروط الأهلية أيضاً عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، وكذلك على أعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

وقد أعلن برنامج حساب المواطن مؤخراً عن إعادة فتح باب التسجيل في البرنامج، وبدء تطبيق التعديلات الجديدة، حيث جاء هذا القرار بعد الأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعادة السماح بالتسجيل في برنامج حساب المواطن، وتخصيص مبلغ 8 مليارات ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من البرنامج لنهاية العام المالي الحالي 2022، وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.