تفاصيل منح السعودية جنسيتها لمن ولدوا على أرضها بعد بلوغ سن الرشد

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يناير 2015
تفاصيل منح السعودية جنسيتها لمن ولدوا على أرضها بعد بلوغ سن الرشد

صرح اللواء عبد القادر كمال، عضو اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الشورى السعودي، عن إصدار قرار جديد، تم إقراره رسمياً الأسبوع الماضي، يمكّن الأجانب المولودين داخل المملكة العربية السعودية من الحصول رسمياً على الجنسية السعودية، فور بلوغهم سن الرشد. وأوضح اللواء أن الأشخاص المعنيين بهذا القرار سيواجهون الاختيار بين جنسياتهم الأساسية والجنسية السعودية التي أصبح من الممكن منحها لهم، فور بلوغهم سن الرشد.

وفي حالة القبول بالجنسية السعودية الممنوحة، فسيتم منحها فوراً للأجانب من الذكور، ولكن تمنح الإناث الأجنبيات "بطاقة" فقط، ويصبح بإمكانهن الحصول على الجنسية السعودية فقط في حالة زواجهن من مواطن سعودي. وعن الفرق في منح الجنسية بين الأجانب الإناث والذكور، أوضح اللواء أنه بغرض منع استفادة زوجات الأجنبيات من جنسيتهن السعودية في حال تزوجن من أجنبي، خصوصًا في ما يتعلق بممارسة التجارة داخل البلاد، وذلك وفقا لتقرير منشور في صحيفة "الحياة" اللندنية.


ومن المتوقع أن يدخل هذا القرار الجديد حيز النفيذ في شهر يونيو المقبل، والغرض منه هو "توحيد جنسية الأسرة"، وهو المُبتغى الذي تريد أن تصل إليه وزارة الداخلية بطلبها من مجلس الشورى درسه وإحالته إلى مجلس الوزراء، حسبما أوضح اللواء.


وذكرت صحيفة الحياة أن متوسط عدد المواليد الأجانب الذين يبصرون النور في السعودية يقدر بـ10 آلاف مولود سنويًا خلال الفترة من 2001 - 2006. 
فيما بلغت تقديرات الفترة 1999 - 2000 نحو 9 آلاف مولود سنويًا.

اقرأ أيضاً: 64 دولة تعفي الإماراتيين من استخدام تأشيرات الدخول 

السعودية ضمن قائمة أهم وأقوى 7 دول في العالم

صورة: الإمارات تزود الإبل بملابس رياضية لتحسين أدائها في السباقات

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة