• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أمينة عبد العزيز الدسوقي

    • اسم الشهرة

      سامية رشدي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 فبراير 1916 (العمر 58 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      10 مايو 1974
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1944 - 1974

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

سامية رشدي الفنانة المتألقة التي أحبها الجمهور في كل الشخصيات التي قدمتها، فنجحت بجدارة حينما قدمت دور الأم القاسية التي تريد التفرقة بين ابنتها وخطيبها في فيلم خان الخليلي، وحينما تألقت في دور الأم الطيبة في غصن الزيتون، وأبدعت في رائعة نجيب محفوظ بداية ونهاية، وأقنعت الجميع في دور تاجرة الرقيق في الفيلم الشهير رابعة العدوية، مسيرة "سامية" الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة سامية رشدي وحياتها

ولدت أمينة عبد العزيز الدسوقي الشهيرة بـ سامية رشدي في القاهرة يوم 11 نوفمبر عام 1916، كانت تعشق الفن منذ صغرها، وكانت بدايتها مطربة حيث تتمتع بصوت جميل وشاركت في الأوبريت الشهير شهر زاد في عام 1941.

لم تحقق "سامة" النجاح في الغناء فقررت التوجه إلى المسرح، تألقت في التمثيل، لتدخل من المسرح إلى السينما في الأربعينات من القرن الماضي، كانت البداية في عام 1944 من خلال فيلم "حنان".

قدمت سامية رشدي حوالي 107 عملا ما بين مسرح، تلفزيون، سينما، وإذاعة، وعرفها الجمهور من خلال شخصية الأم القاسية التي لا تريد الزوج الفقر الذي تحبه ابنتها، وتحاول أن تفسد الزيجة حتى تزوج ابنتها لشخص ثري.

من أبرز أفلام "سامية" سر طاقية الإخفاء، المماليك، أعز الحبايب، رابعة العدوية، القاهرة 30، بداية ونهاية، وفيلم أيام وليالي. تزوجت سامية رشدي من الفنان علي رشدي ونسبت اسم الشهرة للقب زوجها، وأنجبوا ابنتين، وعملوا سويا في مجموعة من الأفلام ومنها، دنانير، رابعة العدوية وفيلم أيامنا الحلوة. وتوفيت سامية رشدي يوم 10 مايو عام 1974.

مسيرتها الفنية

كانت بداية سامية رشدي في التمثيل بالانتقال من المسرح إلى الإذاعة، وشاركت في بدايتها في عدد كبير من المسلسلات الإذاعية ومنها، مسلسل معيط أفندي، مسلسل كلام سر، مسلسل في الأتوبيس، مسلسل علي الزيبق، مسلسل صبيحة وعلام، مسلسل سكر وعليوة، مسلسل جواز بالجملة.

كما شاركت أيضا في المسلسل الإذاعي جوابات الآنسة ميمي، المسلسل الإذاعي بشندي المقلبنجي، المسلسل الإذاعي أما جوازة، المسلسل الإذاعي الهارب الصغير، المسلسل الإذاعي العصافير، المسلسل الإذاعي العشرة جنيه، المسلسل الإذاعي الثلاثة المدهشين، المسلسل الإذاعي الأبالسة، المسلسل الإذاعي أصابع بلا بصمات.

وأيضا المسلسل الإذاعي أبو سريع عامل خنفس، والمسلسل الإذاعي أبو سريع، مع تحقيق شهرة كبيرة لها في الإذاعة فتحت لها السينما أبوابها في عام 1944 من خلال فيلم حنان، وفي العام التالي 1945 شاركت في فيلم الفلوس، وفي نفس العام شاركت في فيلم البني آدم وفيلم أحب البلدي.

في عام 1946 شاركت في فيلم ملكة الجمال، فيلم مجد ودموع، فيلم شمعة تحترق، وفي نفس العام أيضا شاركت في فيلم أول نظرة، فيلم الخمسة جنيه، وفيلم إكسربيس الحب، وفي عام 1947 شاركت في فيلم ضربة القدر، وفي عام 1948 شاركت في فيلم حياة حائرة وفيلم الهوى والشباب.

شاركت "سامية" في عام 1949 في أفلام، هدى، على أد لحافك مع النجوم إسماعيل ياسين ومحمود شكوكو، وفيلم حلاوة، ومع بداية الخمسينات انطلقت سامية رشدي في عدد أكبر من الأفلام وبأدوار هامة في الأعمال.

ومن أعمالها في الخمسينات، فيلم قمر 14، فيلم أيام شبابي، فيلم فرجت، فيلم شباك حبيبي، فيلم أولاد الشوارع، فيلم الصبر جميل، فيلم يسقط الاستعمار، فيلم من القلب للقلب، فيلم آمال، فيلم المهرج الكبير، فيلم مؤامرة، فيلم حكم الزمان، فيلم عروسة المولد، وفيلم دايما معاك.

كما تألقت في فيلم بحبوح أفندي، فيلم في سبيل الحب، فيلم عرايس في المزاد، فيلم أيام وليالي، فيلم أماني العمر، فيلم معجزة السماء، فيلم عيون سهرانة، فيلم النمرود، فيلم فتى أحلامي، المسلسل الإذاعي الشهير ساعة لقلبك، فيلم مهرجان الحب، فيلم سواق نص الليل، فيلم حبيب حياتي.

وتألقت سامية رشدي في أفلام، كل دقة قلبي، عفريت سمارة مع النجم محسن سرحان، عش الغرام مع النجوم كمال الشناوي وشادية، سر طاقية الإخفاء مع النجم عبد المنعم إبراهيم، بين السماء والأرض مع النجمة هند رستم، فيلم إحنا التلامذة، وفيلم أبو أحمد مع وحش الشاشة فريد شوقي ومريم فخر الدين.

ومع بداية الستينات تألقت في عدد كبير من الأعمال ومنها، مسرحية ياريتني ما اتجوزت، فيلم يا حبيبي، فيلم وطني وحبي، فيلم نساء وذاب، فيلم غراميات امرأة مع النجوم كمال الشناوي، سعاد حسني، سميرة أحمد، أحمد رمزي، فيلم حبي الوحيد مع النجوم كمال الشناوي ونادية لطفي.

الفيلم الشهير بداية ونهاية، فيلم البنات والصيف مع العندليب عبد الحليم حافظ وسعاد حسني، فيلم طريق الدموع، المسلسل الإذاعي شخصيات تبحث عن مؤلف، فيلم ست البنات، فيلم تحت سماء المدينة، فيلم أنا وبناتي، الفيلم الشهير الخرساء وجسدت فيه دور أم الدكتور حسين، فيلم أعز الحبايب، فيلم موعد في البرج مع النجوم سعاد حسني وصلاح ذو الفقار، فيلم مذكرات تلميذة، فيلم قصة مصرية، فيلم غصن الزيتون.

وتألقت سامية رشدي في فيلم ألمظ وعبده الحامولي وقدمت دور المطربة ساكنه، كما شاركت في الستينات في فيلم الفرسان الثلاثة، فيلم رابعة العدوية وتألقت في دور زوجة تاجر الرقيق، فيلم بنت 16، وفيلم القاهرة في الليل.

وشاركت أيضا في فيلم لعبة الحب والجواز، مسلسل جواز البنات، فيلم المماليك، فيلم كنوز، مسرحية عريس في إجازة، فيلم سيد درويش في عام 1966 وفي نفس العام شاركت في الفيلم الشهير خان الخليلي مع النجوم سميرة أحمد، عماد حمدي، حسن يوسف، وتحية كاريوكا.

وفي عام 1968 شاركت في فيلم كيف تسرق مليونير مع النجمة نادية لطفي، وفي نفس العام شاركت في فيلم حب وخيانة مع النجوم ناهد شريف، حسن يوسف، ونجوى فؤاد، وفي العام التالي 1969 شاركت في فيلم دلع البنات، المسلسل الإذاعي أنت اللي قتلت بابايا، مسلسل ألف ليلة وليلة.

في عام 1971 شاركت في مسلسل رزق العيال وكان آخر عمل لها في الدراما، وفي عام 1974 شاركت في فيلم رحلة العمر وجسدت دور "أم مديحة" وكان آخر أعمالها على الشاشة.

أهم الأعمال

  • فيلم البنات والصيف.

  • فيلم خان الخليلي.

  • فيلم بداية ونهاية.

  • فيلم رابعة العدوية.

جميع أخبار