• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رشدي الشامي

    • اسم الشهرة

      رشدي الشامي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 مارس 1958 (العمر 66 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

رشدي الشامي واحد من أعظم الممثلين على الساحة الفنية في مصر، ظل لسنوات يبدع على خشبة المسرح أحبه جمهور من نوع خاص.

حاول "الشامي" الذي لم يكن محظوظا في السينما أو التلفزيون الحصول على فرصة منذ منتصف التسعينات في القرن الماضي، ولكن أحدا لم يلتفت لهذه الموهبة الكبيرة حتى استطاعت أن تبرزها لأول مرة المخرجة كاملة أبو ذكري في عام 2017 من خلال مسلسل واحة الغروب ليتألق بعدها في العديد من الأعمال، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات في السطور التالية..

نشأة رشدي الشامي وحياته

ولد رشدي الشامي في حي السكاكيني بالقاهرة يوم 28 مارس عام 1958، ولكن أصول عائلته ترجع إلى محافظة الشرقية في قرية تسمى دهمشا ضمن قرى مركز مشتول.

كان "الشامي" يعشق التمثيل منذ صغره، وقال إنه وقع في غرام المسرح وعمره 9 سنوات، حينما ذهب لمشاهدة تخرج دفعة 1967 من معهد الفنون المسرحية، انبهر "الشامي" الطفل الصغير بالمسرح وأحبه وشعر أن هذا هو مكانه.

بدأ يشارك في أي عرض مسرحي بالمدرسة، وتقدم للدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولكنه لم يكمل فيه دراسته، ولكنه درس الإدارة، وبعد التخرج حصل على وظيفة في المسرح القومي والذي استمر فيه منذ ذلك الوقت حتى الآن وأصبح واحد من نجوم المسرح.

في عام 1994 ظهر الشامي لأول مرة على الشاشة من خلال دور في مسلسل بوابة المتولي مع النجوم أحمد عبد العزيز وعزت العلايلي، وبدأ يتدرج في العديد من الأدوار في السينما والتلفزيون، ولكن كانت أدوار صغيرة وكان كل تركيزه في المسرح.

فكما قال هو إنه غير محظوظ في السينما والتلفزيون، ولكن جمهور المسرح يعرف رشدي الشامي، في عام 2017 وبعد 23 عاما من أول ظهور له على الشاشة لفت "الشامي" الأنظار لموهبته من خلال دور الشيخ صابر في مسلسل واحة الغروب مع النجوم خالد النبوي ومنة شلبي.

في العام التالي 2018 كان على موعد من الدور الذي تسبب في نقلة فنية له وهو دور العمدة والد مهجة في مسلسل طايع مع النجوم صبا مبارك، عمرو يوسف، وعمرو عبد الجليل. ومن ثم بدأ "الشامي" الذي قدم على خشبة المسرحة حوالي 120 مسرحية في السنوات الأخيرة أن يحظى بفرصة على الشاشة الصغيرة.

أما عن زوجة رشدي الشامي وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني، ولكن الزواج لم يستمر طويلا، ولم يسمر عن إنجاب أولاد، ولم يكرر التجربة حتى الآن.

موهبة "الشامي" على تقتصر على التمثيل فقط، فهو مخرج العديد من العروض المسرحية، إلى جانب ذلك فهو يجيد العزف على عدة آلات موسيقية.

كشف رشدي الشامي في لقاء له إنه تعرض في مسيرته الفنية للنصب مرتين من جانب أحد المنتجين، حيث إنه بعد أن انتهى من تصوير دوره يجد المنتج يماطل في دفع مستحقاته المالية، ولم يحصل على أجره ولم يفكر في اللجوء للقضاء.

مسيرته الفنية

شارك رشدي الشامي في مسرحية النهارده اخر جنبان والتي عرضت في عام 1993، كما قدم أدوار صغيرة في مسلسل حكم الزمن ومسلسل هي عندما تحب، وفي عام 1994 شارك في مسلسل بوابة المتولي مع النجوم عزت العلايلي وأحمد عبد العزيز.

في نفس العام شارك في مسلسل الدنيا حظوظ، وفي العام التالي 1995 شارك في مسلسل شيء في صدري، وفي عام 1996 شارك في مسرحية الست هدى، ابتعد عن الشاشة 3 سنوات وعاد في عام 1998 من خلال السهرة التلفزيونية أوراق من المجهول وقدم دور عبد التواب الدالي.

في العام التالي 1999 شارك في مسلسل حلم العمر كله مع النجمة دلال عبد العزيز، وفي نفس العام شارك في مسلسل أم كلثوم مع النجوم، صابرين، كمال أبو رية، رشوان توفيق، حسن حسني، وسميرة عبد العزيز، وشارك في مسرحية الساحرة.

في عام 2001 قدم دور الشيخ عيد في مسلسل الوشم، وفي نفس العام شارك في مسرحية الملك لير مع النجم يحيى الفخراني، وفي عام 2003 شار في مسلسل عاصفة الشك، وفي عام 2006 شارك في مسلسل قلب الدنيا مع الفنانة ندى بسيوني.

وفي نفس العام شارك في مسرحية أهلا يا بكوات مع النجوم عزت العلايلي وحسين فهمي، وفي عام 2008 شارك في عدة أعمال وهي مسلسل كلمة حق مع النجوم ميرفت أمين وحسن حسني، مسرحية زكي في الوزارة، مسلسل رمانة الميزان، ومسلسل أيام الرعب والحب.

في عام 2009 شارك في الجزء الرابع من مسلسل راجل وست ستات مع النجوم أشرف عبد الباقي، انتصار، سامح حسن، لقاء الخميسي، مها أبو عوف، ومنة عرفة، وفي نفس العام شارك في مسلسل الهروب من الغرب.

في عام 2010 شارك في الجزء الأول من مسلسل الجماعة مع النجم إياد نصار، وفي العام التالي 2011 شارك في مسلسل مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة مع النجم محمد هنيدي، وشارك في نفس العام أيضا في فيلم الفاجومي مع النجم خالد الصاوي.

ومسلسل الزناتي مجاهد مع الفنان سامح حسين، وفي عام 2012 شارك في مسلسل بنات في بنات، وفي العام التالي 2013 شارك في مسلسل حاميها وحراميها مع الفنان سامح حسين، وفي نفس العام شارك في السيت كوم أحلى أيام.

في عام 2014 شارك في السيت كوم عفاريت محرز، وفي عام 2015 شارك في الجزء التاسع من مسلسل راجل وست ستات، وفي عام 2016 شارك في مسلسل مستر كاش، وفي عام 2017 شارك في فيلم يوم من الأيام مع النجوم محمود حميدة، لطفي لبيب، أحمد حاتم، لبلبة.

وفي نفس العام تألق من خلال دور الشيخ صابر في مسلسل واحة الغروب مع النجوم خالد النبوي ومنة شلبي والمخرجة كاملة أبو زكري، وفي نفس العام أيضا ظهر كضيف شرف في مسلسل اقة القدر مع النجوم حمادة هلال ويسرا اللوزي.

ومن أشهر أعمال رشدي الشامي مسلسل طايع، مسلسل أبو العروسة، مسلسل ما وراء الطبيعة، مسلسل قمر هادي، مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة، مسلسل 100 وش، مسلسل ختم النمر، وفيلم الحارث.

وتألق "الشامي" في مسلسلات، الاختيار، حرب أهلية، نصيبي وقسمتك 4، أيام، النمر، القاهرة كابول، توبة، إلا أنا 2، المتهمة، وفيلم كيرة والجن.

أهم الأعمال

  • مسلسل طايع.

  • مسلسل 100 وش.

  • وفيلم كيرة والجن.

  • مسلسل ختم النمر.

جميع أخبار