تقنية بومودورو: شرح تقنية الطماطم لإنجاز المهام بأعلى جودة في أقل وقت

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
تقنية بومودورو: شرح تقنية الطماطم لإنجاز المهام بأعلى جودة في أقل وقت
مقالات ذات صلة
تقنيات علينا متابعتها في 2017
6 أشياء تقنية اختفت عام 2016
أوسكار 2014.. ليس بعيداً عن التقنية

تقنية بومودورو Pomodoro Technique أو تقنية الطماطم هي واحدة من أشهر الطرق لتنظيم العمل وإدارة الوقت، فما هي هذه التقنية؟ وما مزاياها؟ وكيف يمكن استغلالها على النحو الأمثل لإنجاز المهام بأعلى جودة في أقل وقت ممكن؟

سبب تسمية تقنية بومودورو

قد يوحي الاسم في البداية بأنه أحد أنواع الصلصات الإيطالية، ولكنه في الواقع اسم أحد الطرق الناجحة والفعالة في تنظيم العمل وإدارة الوقت، والتي تُعرف باسم تقنية بومودورو.

ويرجع سبب تسمية تقنية بومودورو بهذا الاسم إلى أن مبتكرها، فرانشيسكو سيريلو Francesco Cirillo، كان يستخدم مؤقتاً Timer على شكل ثمرة طماطم، وذلك خلال دراسته في الجامعة.

وعندما طور سيريلو فكرته لاحقاً في أواخر الثمانينات، أطلق عليها اسم تقنية بومودورو Pomodoro Technique، لتصبح من أشهر وأنجح تقنيات تنظيم العمل وإدارة الوقت، وإنجاز المهام بأعلى جودة في أقل وقت.

ما هي تقنية بومودورو؟

تعتمد تقنية بومودورو على استخدام مؤقت لتقسيم وقت العمل إلى فترة زمنية متوسطة، تبلغ مدة الواحدة منها 25 دقيقة، ويفصل بين كل فترة وأخرى فترات راحة أطول.

ويُطلق على الفترة الواحدة اسم بوموداري، المشتقة من الكلمة الإيطالية Pomodoro، التي تعني طماطم.

وتستند هذه الطريقة على أن فكرة التوقف المتكرر من أجل الحصول على قسط من الراحة، من الممكن أن يساعد بشكل كبير في زيادة التركيز الذهني، ويؤدي إلى سرعة إنجاز المهام، سواء كانت في العمل أو الدراسة أو أي أنشطة متشابهة.

شرح تقنية بومودورو

تعتبر مراحل التخطيط والتصور والتتبع والتسجيل والمعالجة من الأمور الأساسية في تقنية بومودورو، فمن الضروري في البداية تخطيط مراحل المهام التي يجب تنفيذها، وتسجيلها في قائمة الأعمال التي ينبغي الانتهاء منها اليوم، مما يسمح للمستخدم تقدير الجهد المطلوب للقيام بها.

ومع اكتمال كل (بوموداري)، يتم تسجيلها حتى يشعر بالإنجاز الذي حققه، إلى جانب أن هذا سيوفر بيانات مهمة لمعرفة مدى تقدمه في عمله، من أجل يقوم بتطوير نفسه بشكل مستمر، كما أن المستخدم يستطيع تخصيص الوقت المتبقي من البوموداري للعمل على زيادة جودة عمله.

ومن الضروري كذلك أخذ فترات راحة منتظمة بين كل بوموداري وأخرى (ما بين 3- 5 دقائق)، بهدف زيادة التركيز والاستيعاب، وبعد الانتهاء من كل 4 بروموداري، يجب الحصول على فترات راحة أطول (ما بين 15- 30 دقيقة)، قبل البدء في العمل أو المهمة التالية.

خطوات تقنية بومودورو

ويمكن تلخيص تقنية بومودورو في 5 خطوات، هي كما يلي:

1- قم بتحديد العمل الذي ترغب في القيام به، أو تقسيمه إلى عدة أجزاء مرحلية.

2- قم بضبط المؤقت على 25 دقيقة

3- ابدأ في العمل، أو في الجزء الذي قمت بتقسيمه منه، حتى ينتهي المؤقت في المدة المحددة، وهي 25 دقيقة.

4- احصل على فترة راحة قصيرة لمدة 5 دقائق، ثم عد مرة أخرى لاستكمال العمل.

5- بعد كل 4 فترات عمل (4 بروموداري)، احصل على فترة راحة أطول (ما بين 15- 30 دقيقة).

مزايا استخدام تقنية بومودورو

أثبتت تقنية بومودورو نجاحاً باهراً في تنظيم العمل وإدارة الوقت، سواء بالنسبة لمن يستخدمها لإنجاز عمله الذي يحتاج إلى تركيز كبير وجودة عالية، أو لمن يستخدمها في دراسته ومذاكرة دروسه وإنهاء فروضه المنزلية.

فهناك العديد من العوامل الخارجية التي تتسبب في خفض درجة التركيز وتشتيت الذهن، مثل التليفزيون والهواتف الذكية وغيرهما، حيث تؤثر هذه العوامل على التركيز وتدفق المعلومات.

لذا، فعند استخدام تقنية بومودورو، فهذا يسمح للمستخدم بتنظيم عمله وجدول مهامه بشكل أفضل، وإدارة وقته بشكل أكثر دقة، مع ضمان فاعلية وجودة أعلى في تنفيذ المهام أو الأعمال.

ولأن تقنية بومودورو تقنية مستمرة وغير قابلة للتجزئة، فعند المقاطعة أثناء البروموداري لأي سبب كان، لا يتم تسجيلها أو استكمالها، بل يتم الاستغناء عنها، وتعويضها بأخرى جديدة.

ونستطيع تلخيص مزايا استخدام تقنية بومودورو في النقاط التالية:

1- التخلص من كل العناصر التي تشتت الانتباه وتخفض التركيز.

2- تحفيز الإبداع وزيادة الإنتاجية وجودتها.

3- تجاوز صعوبة تنفيذ الأعمال المهام في فترات محددة.

أدوات لتطبيق تقنية بومودورو

هناك العديد من الأدوات المفيدة التي يمكن استخدامها عند تقنية بومودورو، وهي متوفرة في العديد من أنظمة التشغيل المختلفة، فاختاروا منها ما يناسبكم:

tomato-timer

هذا الموقع الإلكتروني يوفر لك مؤقتاً خاصاً بتقنية بومودورو، حيث تم ضبطه على شكل عد تنازلي من 25 دقيقة، من أجل تنفيذ المهام، و5 دقائق أو 10 دقائق للاستراحة.

Pomodoro Time

هذا التطبيق الذكي المتوفر على أجهزة الآيفون والآيباد العاملة بنظام تشغيل آي أو إس، يتيح لك استخدام تقنية بومودورو من أجل إدارة الوقت وتنظيم العمل وزيادة الإنتاجية.

ClearFocus

هذا التطبيق الذكي المتوفر على أجهزة الأندرويد يتيح لك أيضاً استخدام تقنية بومودورو، وضبط المؤقت من أجل الانتهاء من المهام المطلوبة، والحصول على فترات راحة.

Pomodoro Timer

هذه الإضافة الموجودة على متصفح غوغل كروم مفيدة للغاية إذا أردت استخدام تقنية بومودورو، حتى تقوم بتنظيم مهامك وإدارة وقتك وتحقيق إنتاجية أفضل.

الطريقة التقليدية

أما إذا من هواة الطرق التقليدية، فيمكنك استخدام مؤقت ميكانيكي وورقة وقلم من أجل تطبيق تقنية بومودورو. وبمجرد ضبط المؤقت، ستبدأ في تنفيذ مهامك، وعندما يصدر المؤقت رنيناً، فهذا يعني الحصول على فترة استراحة.