تقنية البلوكشين ما هي وما أهميتها؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
تقنية البلوكشين ما هي وما أهميتها؟

يُشير مصطلح البلوكشين إلى تقنية للتخزين بدرجة تشفير قد يكون من المستحيل كسرها، بالإضافة إلى التحقق من صحة وترخيص التعاملات الرقمية على شبكة الإنترنت بدرجة أمان عالية. تسمح تقنية البلوكشين لشخص أو شركة مُعينة بنقل أصول ذات قيمة إلى شخص آخر بأمان ودون تدخل أيّ وسيط. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تقنية البلوكشين.

ما هي تقنية البلوكشين؟

بشكل أكثر تفصيلاً، البلوكشين هو سلسلة من السجلات أو الكتل الثابتة من البيانات، التي تتم إدارتها من قِبل مجموعة من الحواسيب غير المملوكة لأي كيان مُحدد. يتم تأمين هذه الكتل وربطها ببعضها البعض باستخدام مبادئ التشفير. هذه الكتل أو السجلات يحتوي كل منها على طابع زمني ورابط للكتل السابقة.

شبكة البلوكشين هي شبكة مستقلة ولا تخضع لأي سلطة مركزية، والبيانات الموجودة فيها متاحة لأي شخص ليطلع عليها، كما أن المعاملات مجانية وليس لها أي تكلفة. يمكن تشبيه تقنية البلوكشين بدفتر الأستاذ الموزع بشكل لامركزي تدار من نظير إلى نظير. البلوكشين مثل الدفتر المرقمة صفحاته مع فرض عدم الكتابة في الصفحة القادمة حتى انتهاء الصفحة التي قبلها وضرورة أن تكون الصفحة الماضية مختومة بنفس ختم الصفحة التي تليها. هذا الدفتر يصبح غير صالح في حالة الرغبة في تغيير أحد الأوراق المكتوبة بالفعل أو محاولة تزييفها، أو تمزيقها، الأمر الذي جعل البلوكشين قادراً على تقليل المخاطر وعمليات الاحتيال. توفر شبكة البلوكشين اللامركزية مزايا متعددة على الشبكة المركزية التقليدية، بما في ذلك زيادة موثوقية النظام والخصوصية.

يعتقد الكثير من الباحثين أن تقنية البلوكشين ستكون هي البوابة لعالم كبير من الابتكارات على شبكة الإنترنت، فيرون أنه قد تختفي بسبب البلوكشين العديد من الشركات حول العالم كشركات تحويل الأموال ما لم تركب الموجة وتكيف أعمالها مع ما يستجد من تقنيات .

كيف تعمل تقنية البلوكشين؟

ببساطة، تُعتبر تقنية البلوكشين هي طريقة بسيطة ومبتكرة لتمرير المعلومات من شخص إلى آخر بطريقة آلية وآمنة. يبدأ أحد الأطراف المعاملةَ عن طريق إنشاء كتلة Block. يتم التحقق من تلك الكتلة من قبل الآلاف، وربما الملايين من الحواسيب المُوزعة في جميع أنحاء الشبكة. ثم تتم إضافة الكتلة التي تم التحقق منها إلى سلسلة مُخزنة في الشبكة، مما يؤدي إلى إنشاء سجل فريد مرتبط بغيره من السجلات. بسبب هذا تتميز البلوكشين بالدقة والموثوقية ومنع عمليات الاحتيال، لأنه لتزوير سجل واحد، لا بد من تزوير السلسلة بأكملها على ملايين الحواسيب. وهذا أمر مستحيل.

تتكون "الكتل" المُكوّنة للبلوكشين من مجموعة من البيانات الرقمية. ويمكن النظر إليها كصفحة في دفتر حسابات تحتوي مجموعة من المعلومات المتعلقة بمعاملات مالية معيّنة. بمجرد الانتهاء من كتلة، تُفتح كتلة جديدة مرتبطة بالكتلة التي قبلها وتُضاف إلى السلسلة. عندما تتم إضافة هذه الكتلة الجديدة إلى البلوكشين، فإنّها تصبح متاحة للجميع، ويمكن لأيّ أحد أن يطلع عليها.

من أجل إجراء المعاملات، كل ما يحتاجه المرء هو أن يكون لديه محفظته. محفظة البلوكشين ليست سوى برنامج يسمح للشخص بإنفاق عملات مشفرة مثل البيتكوين والايثيريوم وما إلى ذلك. ويتم تأمين هذه المحافظ بطرق التشفير بحيث يمكن للفرد إدارة معاملاته والتحكم فيها بشكل كامل.

أهمية تقنية البلوكشين

هناك العديد من الأسباب التي جعلت تقنية البلوكشين تحظى بإعجاب الناس وحماسهم من هذه الأسباب أن تقنية البلوكشين لا مركزية فهي ليست مملوكة لكيان واحد. أيضاً فهي غير قابلة للتغيير فلا يمكن لأي شخص العبث بالبيانات الموجودة داخلها، إذ أن البيانات الموجودة داخل البلوكشين دائمة ولا يمكن حذفها أو التراجع عنها.

تتميز تقنية البلوكشين أيضاً بالشفافية، فمن خلال استخدام تقنية البلوكشين، يمكن للمؤسسات والشركات التمتع بشبكة لامركزية كاملة حيث لا توجد حاجة لأي سلطة مركزية، وبالتالي تحسين شفافية النظام بأكمله. المعاملات الموجودة على البلوكشين مثل بلوكشين البيتكوين تكون أمام أنظار العالم ككل حيث يمكن رؤية سير المعاملات وكمية البيتكوين المنقول والعناوين العامة المرسلة والمستقبلة بشكل عادي.

أيضاً تستطيع تقنية البلوكشين أن توفر حماية وأماناً عالياً، وذلك لأن جميع معاملات البلوكشين مشفرة بتشفير قوي. وعليه فالبلوكشين آمن ويتمتع بالنزاهة.

يرى العديد من المحللين أن تقنية البلوكشين تقنية بدأت لتبقى ومن شأنها أن تغير العالم الرقمي الذي نعيشه، وذلك من خلال الاستخدامات والتطبيقات المتنوعة والمختلفة، من إمكانية حفظ حقوق التأليف إلى حلول التتبع والتأكد من أصالة المنتج إلى عملات رقمية مشفرة تتميز بسرعة عالية في المعاملات ورسوم شبه منعدمة.

مجالات عمل تقنية البلوكشين

من مجالات عمل أو تطبيقات تقنية البلوكشين ما يلي:

  • التعاملات المالية: مثل العملات الإلكترونية كالبيتكوين والأسهم والتحويلات المالية، ويمكن اعتبار أن عملة البيتكوين الرقمية هي من أهم تطبيقات البلوكشين.
  • العقود الذكية: العقد الذكي هو شيفرة حاسوبية يمكن تضمينها في البلوكشين لكتابة عقد أو التحقق منه والتفاوض عليه. تعمل العقود الذكية بموجب مجموعة من الشروط التي يوافق عليها المستخدمون. وعندما يتم استيفاء تلك الشروط، يتم تنفيذ الاتفاقية تلقائياً.
  • تخزين الملفات: تخزين الملفات على شبكة الإنترنت بشكل لا مركزي له العديد من الفوائد. إذ يؤدي توزيع البيانات عبر الشبكة إلى حماية الملفات وتحصينها من الاختراق أو الضياع.
  • حماية الملكية الفكرية: يمكن للعقود الذكية حماية حقوق الطبع والنشر وأتمتة بيع الأعمال الإبداعية عبر الإنترنت، والتقليل من خطر نسخ الملفات وإعادة توزيعها عبر إلغاء الحاجة إلى الوسطاء، وبيع المنتجات مباشرة إلى المستهلكين.
  • حفظ سلاسل التوريد: يمكن أن تحفظ تقنية البلوكشين تاريخ أي منتج أو شحنه من المنشأ وحتى المشتري بشكل آمن وموثوق ومشفر لا يمكن التلاعب به .
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة