حرائق ضخمة في سوريا ولبنان: صعوبات تعرقل إخماد النيران

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أكتوبر 2020
حرائق ضخمة في سوريا ولبنان: صعوبات تعرقل إخماد النيران
مقالات ذات صلة
صباح السالم: تفاصيل الجريمة المروعة التي هزت الشارع الكويتي
ياسر فرج: لحظة التعدي على الفنان المصري من قبل 7 أشخاص بأسلحة بيضاء
أشهر حوادث السفن التي عرفها العالم

شهدت دولتي سوريا ولبنان حرائق ضخمة في مناطق عديدة في كلاً منهما، مخلفة أضراراً في مساحات واسعة النطاق، حيث شهدت الجهود في محاولة إخماد هذه الحرائق صعوبات كبيرة. 

حرائق لبنان:

قالت مديرية الدفاع المدني بوزارة الداخلية في لبنان، وفق بيان صادر عنها، إن عناصرها تعمل منذ ليل الخميس على إخماد الحرائق التي توسعت لمساحات شاسعة في العديد من المناطق اللبنانية، حيث يواجه الدفاع المدني صعوبات في إخماد النيران نظراً لارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية واشتداد سرعة الهواء.

وبدأ اندلاع النيران في غابات وأحراش بلدات عدة في جبل لبنان وعكار شمالي البلاد والجنوب اللبناني، حيث توسعت النيران لمساحات واسعة من المساحات الخضراء، وفق ما جاء بوكالة الأنباء الوطنية الرسمية.

وتداول نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي لقطات مصورة تظهر ألسنة النيران وهي تلتهم الأشجار وتتمدد على مسافة قريبة من الوحدات السكنية في قرى المتن والمتن الأعلى في جبل لبنان وفي شمالي البلاد لدى عكار.

حرائق سوريا:

في الوقت ذاته، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، نشوب حرائق في مناطق عدة بريف محافظة طرطوس الساحلية السورية؛ حيث ألحقت هذه النيران أضراراً كبيرة امتدت لمساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية والبيوت البلاستيكية، على الرغم من محاولات وجهود المواطنين وأجهزة لإطفاء وقوات الجيش السوري لإخماد النيران.

وأفاد العقيد سمير شما، قائد فوج الإطفاء في طرطوس، وفق ما جاء بوكالة "سانا"ـ بإن هناك صعوبة كبيرة في السيطرة على الحريق؛ نظراً لشدة الرياح وعدم وجود خطوط نار وطرق زراعية، الأمر الذي ساعد على وصول النيران إلى هذه المناطق، بالإضافة لوعورة المنطقة الجغرافية التي جعلت من مساحة الحريق في ازدياد مستمر.

وقال قائد فوج الإطفاء في طرطوس: "إن الوضع صعب، ونحن نسعى جاهدين من أجل السيطرة على الحريق ضمن الإمكانيات المتاحة وبكل طاقتنا البشرية والآلية".

ومن ناحيتها، أشارت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إلى أن  فرق الإطفاء والدفاع المدني تتعامل مع أكثر من 50 حريقاً في مناطق متفرقة من محافظة طرطوس، حيث تتواجد حرائق ضخمة من بين هذه المناطق.