صعوبة البلع..إليك أسباب هذه الحالة وكيفية علاجها

يُعدّ عسر البلع أو صعوبة البلع من أعراض العديد من الحالات الطبية المختلفة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير 2023
صعوبة البلع..إليك أسباب هذه الحالة وكيفية علاجها

يُعدّ عسر البلع أو صعوبة البلع من أعراض العديد من الحالات الطبية المختلفة. يمكن أن تشمل هذه الحالات اضطرابات الجهاز العصبي والدماغ، واضطرابات العضلات، والانسدادات في الحلق. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أسباب صعوبة البلع وكيفية علاجه.

صعوبة البلع

عسر البلع هو اضطراب في البلع. يمكن أن يحدث عسر البلع في أي من مراحل البلع الثلاث: عن طريق الفم، البلعوم، المريء.

قد يسعل المريض أو يختنق أثناء محاولته ابتلاع اللعاب أو السوائل أو الطعام. غالبًا ما يقوم اختصاصي أمراض النطق واللغة بتقييم قدرة المريض على البلع من أجل تحديد مخاطر الشفط، دخول الطعام أو السوائل إلى الرئتين، مما قد يؤدي إلى حدوث عدوى الرئة أو الالتهاب الرئوي.

عندما نبتلع، تعمل العديد من العضلات والأعصاب معًا لتمرير الطعام أو الشراب من أفواهنا إلى بطوننا. هناك 50 زوجًا من العضلات والأعصاب المستخدمة لمساعدتنا على البلع. بمعنى آخر، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسوء وتؤدي إلى مشاكل في البلع. كما سبق الذكر، يمكن أن تنشأ مشكلة البلع في أي مكان في الفم أو الحلق أو المريء. المريء عبارة عن أنبوب عضلي في الحلق ينقل الطعام والماء إلى المعدة.

يمكن أن تكون مشاكل البلع خفيفة أو شديدة. يختلف العلاج حسب سبب المشكلة. في بعض الأحيان، قد تكون الأدوية كافية لمساعدة المريض على البلع. أما إذا كان المريض غير قادر على ابتلاع أي شيء على الإطلاق، فقد يحتاج في هذه الحالة إلى أنبوب تغذية للحصول على التغذية التي يحتاجها.

أسباب صعوبة البلع

من أسباب حدوث صعوبة في البلع، وفقًا لما حددته المراكز الصحية المتخصصة ما يلي:

  • الارتجاع الحمضي ومرض الجزر المعدي المريئي: تحدث أعراض ارتجاع الحمض عندما تتدفق محتويات المعدة من المعدة إلى المريء، مما يسبب أعراضًا مثل حرقة المعدة وآلام المعدة والتجشؤ.
  • الحموضة المعوية: الحموضة المعوية هي إحساس حارق في الصدر يحدث غالبًا بطعم مر في الحلق أو الفم.
  • التهاب لسان المزمار: يتميز التهاب لسان المزمار بوجود نسيج ملتهب في لسان المزمار. إنها حالة من المحتمل أن تهدد الحياة. تعتبر هذه الحالة حالة طبية طارئة. قد تكون هناك حاجة للرعاية العاجلة.
  • تضخم الغدة الدرقية: الغدة الدرقية هي غدة توجد في الرقبة أسفل تفاحة آدم مباشرة. تسمى الحالة التي تزيد من حجم الغدة الدرقية تضخم الغدة الدرقية.
  • التهاب المريء: التهاب المريء هو حالة الالتهاب التي يمكن أن تنتج عن ارتداد الحمض أو بعض الأدوية.
  • عدد كريات الدم البيضاء المعدية: يُشير عدد كريات الدم البيضاء المعدية، أو أحادية النواة، إلى مجموعة من الأعراض التي تسببها عادة فيروس إبشتاين بار.
  • حالات طبية أخرى: تشمل الحالات الطبية الأخرى التي قد تؤدي إلى مشاكل في البلع نتيجة للحالة أو علاجها ما يلي: السكتة الدماغية، الاضطرابات العقلية، سرطان الرأس أو العنق أو الحلق، تاريخ من العلاج الإشعاعي أو الكيميائي في الرقبة أو الحلق للسرطان، إصابة بالرأس، الاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون، ضمور العضلات.

علاج صعوبة البلع

يعتمد علاج صعوبة البلع على سبب المشكلة وخطورتها. قد يشمل علاج هذه الحالة ما يلي:

  • المضادات الحيوية: قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج التهاب اللوزتين الجرثومي (التهاب الحلق).
  • الأدوية وتغيير نمط الحياة: يشمل علاج ارتجاع المريء عقاقير للتحكم في ارتداد الحمض. قد يوصي الطبيب أيضًا بتغيير النظام الغذائي للمريض وعاداته الغذائية.

من ناحية أخرى، قد يجد بعض الناس أن إعادة التأهيل مفيدة لعلاج صعوبات البلع. يمكن أن يعلمك اختصاصي أمراض النطق واللغة بعض التمارين لتقوية عضلات البلع. للابتلاع بأمان، قد يُوصي المختص بما يلي:

  • تغيير طريقة تناول الطعام والشراب: سيرشدك المعالج إلى تناول قضمات أصغر ومضغ الطعام جيدًا.
  • الجلوس في وضع مستقيم أثناء تناول الطعام: لتقليل خطر الاختناق، سيوضح لك المعالج أفضل طريقة للجلوس أثناء تناول الطعام. يمكنك أيضًا تعلم إمالة رأسك لتسهيل البلع. تقلل هذه الأساليب من خطر دخول السائل إلى مجرى الهواء.
  • تطهير الحلق: أيضًا، يمكن أن يعلمك المعالجون كيفية تطهير الحلق بقليل من السعال إذا علقت سوائل أو قطعة صغيرة من الطعام.