بعد الوباء..شركات العالم تواجه صعوبة في إيجاد الموظفين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
بعد الوباء..شركات العالم تواجه صعوبة في إيجاد الموظفين

وفقاً لمسح أُجري في الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت الشركات الأمريكية الكبيرة عن صعوبة متزايدة في توظيف عمال مؤهلين بينما تكافح أيضاً للاحتفاظ بموظفيها الحاليين.

أظهر الاستطلاع الذي أجري على الإنترنت في أبريل الماضي، والذي شمل أكثر من 230 مديراً تنفيذياً للموارد البشرية صدى تقارير متعددة عن نقص العمالة في جميع أنحاء الاقتصاد، بعد أن أعيد فتح الشركات والمؤسسات الأخرى التي أغلقت أو فرضت قيوداً بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

أشارت الدراسة إلى أن الصعوبة في التوظيف والاحتفاظ بالعمالة كان أكثر حدة بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن عمال الخدمات الصناعية واليدوية، ولكن المشكلة كانت كبيرة أيضاً للشركات المهنية.

يقول فرانك ستيمرز، أحد مؤلفي تقرير المسح: "قبل الوباء، كان الطلب على العاملين في الصناعة والخدمات اليدوية مرتفعاً مع نقص العرض، في حين أن هذا كان قد تغير في بداية الوباء، مع إعادة فتح الاقتصاد، إلا إن هذا الاتجاه يطفو على السطح مرة أخرى وبسرعة."

وأضاف أنه في حين أن هذا يُشكل تحدياً للشركات، لكنه على الجانب الآخر، يُبشر بالخير للعمال أنفسهم، حيث يُسرع من نمو الأجور ويوفر المزيد من فرص العمل.

المسح هو الثالث في سلسلة من الاستطلاعات بدأت منذ بدء الوباء، حيث تم إجراء المسح الأول في أبريل 2020، حيث كانت عمليات إغلاق فيروس كورونا في ذروتها ثم أُجري المسح الثاني في سبتمبر.

صعوبة التوظيف عالمياً

أظهر استطلاع لما يقرب من 45000 صاحب عمل في 43 دولة أن 69% من أصحاب العمل أفادوا بأنهم يواجهون صعوبة في إيجاد العمال والموظفين، وهو أعلى مستوى منذ 15 عاماً، وفقاً لمزوّد خدمات التوظيف ManpowerGroup Inc.

أبلغت الشركات في جميع البلدان التي شملها الاستطلاع عن توقعات توظيف أقوى لنهاية هذا العام، مقارنة بالأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020.

تحديات تواجه الشركات

لقد تركت التطورات التي حدثت خلال العام الماضي الشركات في مواجهة أربعة تحديات رئيسية:

  • مكان العمل حيث سيعمل عدد كبير من الموظفين عن بُعد.
  • توظيف العمال والاحتفاظ بهم.
  • التعامل مع رفاهية الموظفين.
  • إدارة العودة إلى مكان العمل.

تُشير النتائج إلى أنه لن يكون من السهل مواجهة هذه التحديات على النحو التالي:

  • هناك نحو 38% من المؤسسات يتوقعون أن 40٪ أو أكثر من موظفيهم سيعملون عن بعد في المقام الأول.
  • أفادت 80٪ من الشركات التي تبحث عن عمال الصناعة والخدمات اليدوية أنه من الصعب "نوعاً ما" أو من الصعب "جداً" العثور على عمال مؤهلين، مقارنة بنسبة صعوبة كانت تصل إلى 74٪ قبل انتشار الوباء. بين الشركات التي لديها قوى عاملة مهنية أو مكتبية، كانت الأرقام 60٪ و 59٪ على التوالي.
  • يقول 49٪ من الشركات التي تحتاج إلى عمال الصناعة والخدمات اليدوية أنه من الصعب "إلى حد ما" أو "للغاية" الاحتفاظ بالعاملين، مقارنة بـ 30٪ أفادوا بذلك قبل انتشار الوباء. من بين الشركات التي لديها قوى عاملة مهنية أو مكتبية، كانت الأرقام 28٪ و 23٪ على التوالي.
  • أفادت 60٪ من الشركات أن الإنتاجية زادت خلال الوباء، ولكن بتكلفة على الموظفين، حيث قال 76٪ إنهم شهدوا زيادة في الموظفين قالوا إنهم مرهقون و 55٪ أبلغوا عن انخفاض في التوازن بين العمل والحياة. بالمقارنة مع 42٪ و 46٪ في مسح سبتمبر.

بحسب التقرير الذي يفصل نتائج الاستطلاع: "لم يكن وضع رفاهية الموظفين جيداً منذ تفشي الوباء، خاصة مع زيادة عدد الموظفين المنهكين، وزيادة عدد الموظفين الذين يسعون للحصول على دعم للصحة العقلية، وانخفاض التوازن بين العمل والحياة، وزيادة عدد ساعات العمل".

أصحاب الأعمال الصغيرة والشركات الناشئة

لم يُغير متغير دلتا بشكل كبير توقعات الشركات الناشئة والصغيرة في أمريكا، ولكن الظروف التي يعمل اقتصاد الشارع الرئيسي في ظلها أثناء محاولته إعادة الافتتاح بالكامل تلقي بثقلها على أصحاب الأعمال في جميع أنحاء البلاد.

يقول نصف أصحاب الأعمال الصغيرة (50٪) أنه أصبح من الصعب العثور على أشخاص مؤهلين لتوظيفهم مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لتقرير CNBC للربع الثالث من عام 2021 | المسح اللحظي للأعمال الصغيرة.

ما يقرب من الثلث (31٪) يقولون إن لديهم مناصب مفتوحة لم يتمكنوا من شغلها لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، بنسبة ارتفاع من 24٪ في الربع الأخير و 16٪ في الربع الأول من عام 2020.

أدى وضع العمالة إلى قول 41٪ من أصحاب الأعمال الصغيرة إنهم يواجهون حالياً ارتفاعاً في تكلفة الأجور، وفقاً لمسح تم إجرائه في الفترة ما بين 26 يوليو و 3 أغسطس بين أكثر من 2000 شركة صغيرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

قالت لورا ريونسكي، الخبيرة الاقتصادية: "اتضح أن إعادة تنشيط الاقتصاد بعد شهور من الإغلاق والتسريح والعمل من المنزل أمر مربك حقًاً، لسوء الحظ، لا يوجد مفتاح تشغيل أو إيقاف، وهذه الصدمات في العمالة والعرض التي نراها، متوقعة تماماً في طريقنا للعودة إلى الوضع الطبيعي".

في حين أن نقص العمالة يمثل مشكلة كبيرة للشركات الصغيرة، تُظهر نتائج المسح اللحظي أن الأمر ليس شديداً مثل نقص الإمداد وما يقابله من اضطراب في سلسلة التوريد الذي لا يزال يتعين على الشركات الصغيرة تجاوزه.

يقول أربعة من كل عشرة من أصحاب الأعمال الصغيرة إنهم يشهدون حالياً ارتفاعاً في الأجور للموظفين، لكن سبعة من كل عشرة يواجهون ارتفاعاً في تكلفة الإمدادات.

يقول أحد الخبراء أن أسوأ جزء هو أن العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة يتأثرون بكل هذه العوامل دفعة واحدة، وأشار إلى أن 86٪ ممن يقولون إنهم يعانون من ارتفاع تكاليف الأجور يقولون أيضاً إنهم يعانون من ارتفاع تكاليف الإمدادات.

على عكس منافسيهم الكبار، لن تتمكن الشركات الصغيرة من التعامل مع هذه التكاليف لفترة طويلة جداً، يتنبأ الخبراء، بأن هذه الشركات عندما ستفقد القدرة على التعامل مع الوضع سيبدأون في نهاية المطاف في رفع الأسعار من أجل الاستمرار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة