حسن عسيري: عراب الدراما الذي ترك الحربية من أجل الفن

  • بواسطة: مي شاهين الجمعة، 26 يونيو 2020 الجمعة، 26 يونيو 2020
حسن عسيري: عراب الدراما الذي ترك الحربية من أجل الفن

حسن عسيري عراب الدراما السعودية والخليجية، الذي يعرف بـ ملك الكراكتر، ولد في 14 فبراير لعام 1967 في مدينة الخرج السعودية، يعد من أبرز وألمع الممثلين والمنتجين في الخليج العربي، كما أنه المدير العام لشركة الصدف للإنتاج الصوتي والمرئي المحدودة.

بطاقة الهوية للفنان والمنتج حسن عسيري:

ينحدر والدا الفنان حسن عسيري من جبل المدرقة، كما يعد والده من ألمع رجال عسير، حيث كان يعيش مع أسرته في منطقة عسير إلا أنهم النتقلوا إلى مدينة تبوك، حيث كان يعمل والده في القوات المسلحة، كما أنه الشقيق الأوسط بين أخوته.

الحياة الفنية للفنان والمنتج حسن عسيري:

بدأ حياته الفنية كممثل في المسلسل الأردني الحكيم في عام 1988م، خلال دراسته الجامعية، إلا أن مسلسل بيني وبينك كان هو مفتاح الشهرة الخاص به، حيث يعد من الأعمال التي وجدت قبولاً وردود فعل واسعة الأصداء في السعودية والخليج.

وكان للفنان السعودي حسن عسيري دراسة حرة في المسرح التجريبي في القاهرة في مصر، كذلك دراسة أخرى في المسرح الروماني القديم في الجزائر.

إنجازات الفنان والمنتج حسن عسيري:

بجانب منصب الحالي كمدير عام لشركة الصدف الصوتي والمرئي، التي تعد من إحدى الشركات الكبرى في مجال الإنتاج التلفزيوني على المستوى العربي، إلا أنه على مدار 25 عاماً استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات والخطوات الذهبية في مجاله، كما أنه خلال هذه المدة أشرف على ما يقرب من 128 مشروعاً تلفزيونياً.

لعل أبرز محطاته، هو شغله لمنصب  مدير عام المكتب الإعلامي في مشروع عبدالله بن عبد العزيز وأبنائه للحاسب الآلي، كما استلم مدير إدارة الإعداد براديو وتلفزيون العرب في المملكة العربية السعودية، وشغل مدير عام الانتاج في الهيئة ذاتها.

كما شغل منصب منسق البث للقناة المفتوحة براديو وتلفزيون العرب، كذلك منسقاً لإعداد والبث لليوم الوطني السعودي بدءً من العام ١٩٩٦ إلى ١٩٩٩ بالقناة ذاتها، بالإضافة إلى كونه مسؤول إدارة الدراما في راديو وتلفزيون العرب.

ويضاف إلى سيرته الذاتية الكبيرة كونه كاتباً أسبوعياً في عدد من الصحف السعودية. وعضواً في رابطة الفنانين الأردنيين، كما عمل مستشاراً إعلامياً لعدد من المؤسسات الكبرى في مجال الإنتاج التلفيزيوني والصوتي.

خلال مسيرته شارك فيما يقرب من 63 مهرجان سينمائي وتلفزيوني ومسرحي خليجي وعربي ودولي، كما أجرى دراسات في علم النفس التربوي في جامعة بيروت.

حصد جائزة أفضل منتج سعودي في عام 2007، كما شغل سفير للنوايا الحسنة للسلام العالمي في العام ذاته، كما حصد مسلسل أسوار الجائزة الذهبية في مهرجان بالبحرين أيضاً في هذا العام.

أما إنتاج مسلسل الملك فاروق، فقد حصد على 6 جوائز ذهبية وفضية في عام 2008 في مهرجان القاهرة بدورته الـ 13، كما حصد المسلسل ذاته على جائزة الإخراج الذهبية في مهرجان البحرين عام 2008.

ويعد مسلسل أسوار أول إنتاج خليجي يدعى لمهرجان إيمي العالمي في نيويورك عام 2007، حيث تم عرض 15 دقيقة منه أمام 600 ممثل عالمي.

والحياة الفنية للفنان والمنتج حسن عسيري كان لها ثمناً غالياً، فكاد أن يحصل على رتبة ملازم إلا أن الفن أحال دون ذلك، كما أنه تعرض لعدد من المقالب في حياته الشخصية، أما عن حياته الشخصية لا يفصح عنها أبداً فهو يفصل بين الحياة الشخصية والعامة بشكل صارم، كما شهدت حياته انفصالاً كبيراً مع الفنان فايز المالكي، تفاصيل هذه الحكايات في الألبوم أعلاه.