خطوات بسيطة لتعليم طفلك تحمل المسؤولية وقيمة المال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2016
خطوات بسيطة لتعليم طفلك تحمل المسؤولية وقيمة المال

يرغب كل أب في أن ينشأ أطفاله وهم على قدر من تحمل المسؤولية ومعرفة قيمة المال وصرفه في أماكنه الصحيحة ويتوقف ذلك على اتباع الأب الأطر السليمة في السلوك الإستهلاكي.

ولكي تستطيع إكساب أبنائك هذه القيم، عليك أن تمارسها أنت أولا، حتى تكون قدوة لهم، فلابد من وضع ميزانية للمنزل تراعي الاحتياجات المختلفة لكل أفراد الأسرة، لأن التخطيط المسبق للميزانية يساعد على تنظيم أمور المنزل، وإليك عدة خطوات تمكنك من الوصول لنتيجة جيدة مع طفلك.

السلوك الإستهلاكي الجيد

من الضروري أن تزرع في طفلك منذ الصغر أهمية أن يكون لهم سلوك استهلاكي متوازن، فلا يحرموا أنفسهم ولا يفرطوا في صرف الأموال.

ميزانية المنزل

لن يجدي أي كلام نفعا مع الطفل، طالما أنه يراك لا تضع خطة محددة لميزانية المنزل، لذا ضع ميزانية للمنزل لا خروج عنها واعرض مخططاتك للشراء قبل التوجه للتسوق ليتعلموا عدم الخروج عن الميزانية، لأن تخطيطك المسبق للميزانية يساعدك على تنظيم حياتك

اطلعهم على أموركم المالية

يجب اطلاع أبنائك على أموركم المالية إذا كانوا في عمر يسمح أن تجعلهم يتخذوا معك القرارات الهامة المتعلقة بالميزانية ويمكنك أن تكلفهم بالمتابعة الدورية لها، لأن اطلاع أبنائك على تلك الأمور، يشعرهم بأنهم مشاركون في الرؤية المستقبلية للمنزل ويحملهم مسؤولية.

مصروف شهري أو أسبوعي

حدد لهم مصروف شهريا أو أسبوعيا، لتعلمهم قيمة المال وتحمل المسئولية، وتزرع فيهم استطاعهم على تدبير أمورهم بصورة متوازنة.

علمهم الإدخار

تلك النقطة في غاية الحساسية، لأنه من الممكن أن يتحول الطفل من مدخر جيد إلى شخص بخيل، إذا ما وجهتهم بطريقة خاطئة.

العطاء

علمهم الصرف من مالهم الخاص لتقديم صدقة لشخص محتاج أو شراء هدية لصديق، حتى يعرفوا قيمة العطاء والود بين الناس.

إعادة الاستخدام

علمهم طرق لتخفيف الأعباء المالية، مثل إصلاح ألعابه القديمة أو إصلاح الأجهزة المعطلة والملابس لاستخدامها مرة أخرى للخروج من دائرة الاستهلاك أو لاعطائها لمن يحتاجها أكثر منه.

اطلعهم على خططك المستقبلية

يمكنك اطلاع أبنائك على الخطط المستقبلية العائلية للادخار مثل: حفظ مبلغ معين قبل تقاعدك أو ادخار مبلغ لإعطائهم دورات تدريبية أو ادخار مبلغ لبناء منزل للعائلة، لأن ذلك سيعطيهم ثقة بأنفسهم ويعلمهم قيمة المال ومقدرته على تغيير الواقع وحل المشكلات وليس كوسيلة استهلاكية بحتة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة