الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... رجل التمكين ورائد المبادرة

منذ توليه الحكم عام 2004 عمل على تمكين دولته في كل المجالات

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: السبت، 14 مايو 2022
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... رجل التمكين ورائد المبادرة
مقالات ذات صلة
زعماء وقادة العرب والعالم ينعون الشيخ خليفة بن زايد
وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
فيديو: محطات في حياة رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد

يعد خليفة بن زايد آل نهيان من أهم رجال الدولة الذي قدموا لبلدهم الكثير للعمل على رفعتها، فبعد توليه الحكم بعد وفاة والده جرى انتخابه في عام 2004 رئيسًا للدولة الإماراتية ومنذ توليه الحكم شهدت الدولة نقلة نوعية في كل مجالاتها وخاصة العمل البرلماني وجاء رحيله صدمة لكل محبيه الذين عاشوا معه تطور الإمارات العربية المتحدة، من هواياته صيد السمك والصقور.. فمن هو الرئيس خليفة بن زايد آل نهيان؟ كيف نشأ؟ ما هي أبرز محطات حياته؟ كيف وصل إلى السلطة؟ ما هي أبرز مواقفه السياسية الداخلية منها والخارجية؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

حياة خليفة بن زايد آل نهيان ونشأته

الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان فن فلاح بن ياس آل نهيان هو الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والحاكم السادس عشر لإمارة أبو ظبي أكبر الإمارات السبع المكونة للإمارات، وهو أيضًا القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات.

ولد الشيخ خليفة في 7 سبتمبر عا 1948 في مدينة العين، وهو الابن البكر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات، وسُمى خليفة نسبة إلى جده الشيخ خليفة بن شخبوط، ووالدته هي حصة بن محمد بن خليفة بن زايد.

عاش خليفة مع عائلته في مدينة العين وتلقى تعليمه فيها في مدرسة النهيانية التي أنشأها والده، وتعد هذه المدرسة أولى المدارس النامية في المدينة، وفي فترة طفولته قضى خليفة معظم حياته بصحبة والده الذي كان يحكم منطقة العين في ذلك الوقت.

ينتمي نسب آل نهيان إلى قبيلة بني ياس التي تعد من أقوى القبائل العربية وأشهرها عاشت على ساحل الخليج العربي وقادت تحالفات مع القبائل العربية التي عُرفت تاريخيًا بـ"حلف بني ياس".

نشأ الشيخ خليفة في كنف والده فكان دائم الحضور في معظم نشاطاته وزياراته اليومي في منطقتي العين والبريمي، وكان ملازمًا لوالده في أصعب الأوقات، وخاصة فيما يتعلق بهدف والده في تحسين حياة القبائل وإقامة سلطة الدولة فتعلم منه القيم الأساسية لتحمل المسؤولية والثقة والعدالة.

تعلم الشيخ خليفة مهارات القيادة السياسية في ذلك الوقت، ولأن مدينة العين تعد قاعدة لكثير من القبائل المحلية فتوفرت له فرصة واسعة للاحتكاك بهذه القبائل ومعرفة مشكلاتهم، وأصبح قريبًا منهم قادرًا على تحقيق تطلعاتهم، فضلًا عن اكتسابه مهارات الإدارة والاتصال، وتمتع الشيخ خليفة أيضًا برعاية والدته إضافة إلى رعاية خاص من جدته الشيخة سلامة التي كانت تتمتع باحترام كبير بسبب حكمتها وذكائها.

إخوته وزوجاته وأبنائه

لدى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ثمانية عشر أخاً وإحدى عشرة أختًا، وتزوج الشيخ خليفة من السيدة شمسة بنت سهيل بن حمد المزروعي في عام 1964 وله منها 6 بنات، وولدين وهم:

  • سلطان بن خليفة بن زايد، وهو مستشار رئيس الدولة.
  • محمد بن خليفة بن زايد، وهو عضو المجلس التنفيذي في إماراة أبو ظبي.
  • شيخة بنت خليفة بن زايد، وزوجها حمد بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيس جهاز أمن وحماية المنشآت.
  • موزة بنت خليفة بن زايد.
  • عوشة بنت خليفة بن زايد وزوجها هو سلطان بن حمدان آل نهيان وهو مستشار رئيس الدولة.
  • سلامة بنت خليفة بن زايد.
  • شما بنت خليفة بن زايد.
  • لطيفة بن خليفة بن زايد.

مقالات ذات علاقة

المناصب التي تولاها قبل توليه الحكم

تولى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان العديد من المناصب قبل تنصيبه رئيسًا لدولة الإمارات، وإليك أهم المناصب التي تولاها:

ممثل المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها

في عام 1966 وتحديدًا في شهر أغسطس تولى الشيخ خليفة منصب ممثل المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها وذلك بعد انتقال الشيخ زايد إلى مدينة أبو ظبي ليصبح حاكمها، وكان الشيخ خليفة يبلغ من العمر وقتها 18 عامًا.

وفي المنطقة الشرقية استمر في تنفيذ المشاريع التنموية، ومنها تحسين الزراعة، وحقق نجاحًا ملحوظًا في إدارته لمنطقة العين التي تعد بداية حياة مهنية في خدمة الشعب، وبعدها تولى عدة مناصب منها المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده، كما أشرف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.

ولي العهد

وفي عام 1969 وتحديدًا في 1 فبراير رُشح الشيخ خليفة لمنصب ولي عهد إمارة أبو ظبي، وبعدها تولى عدة مهام ولعل أهمها دائرة الدفاع في الإمارة التي أصبحت فيما بعد النواة التي شكلت القوات المسلحة الإماراتية.

حاكم أبو ظبي ووزير محلي للدفاع والمالية

في عام 1971 وبعد سنوات من النجاح في الإدارة والحكم عُين الشيخ خليفة حاكم لإمارة أبو ظبي ووزيرًا محليًا لوزارتي المالية والدفاع في الإمارة، وفي 2 ديسمبر من نفس العام أعلن عن قيام اتحدا دولة الإمارات العربية المتحدة، ورفع علم الاتحاد في أبو ظبي.

وبعدها اتجه الشيخ خليفة إلى ساحة قصر المنهل وأمر برفع العلم الاتحادي على القصر، ليعلن بذلك الإمارات السبع دولة مستقلة، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس للبلاد.

نائب رئيس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني

في 23 ديسمبر عام 1973 تولى منصب نائب رئيس الوزراء وبعدها بفترة قصيرة تولى مهام رئاسة المجلس التنفيذي لأبو ظبي، وأشرف على تحقيق برامج التنمية الشاملة في أبو ظبي، ومنها إمدادت المياه والطرق، وبناء المساكن، والبنية التحتية وغيرها.

نائبًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة

في مايو عام 1976 تولى الشيخ خليفة منصب القائد نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقام بالعديد من الإنجازات، وأهمها إنشاء عدة كليات عسكرية، وشراء المعدات العسكرية الحديثة، كما أمر بتأسيس جهاز أبو ظبي للاستثمار لضمان توفير مصدر دخل ثابت للأجيال القادمة.

كذلك قام بإنشاء دائرة أبو ظبي للخدمات الاجتماعية والمباني التجارية التي عُرفت باسم "لجنة خليفة" وتقدم هذه اللجنة قروض البناء للمواطنين.

رئيس المجلس الأعلى للبترول

في أواخر الثمانينات تولى الشيخ خليفة رئاسة المجلس الأعلى للبترول وعمل على تطوير المنشآت البتروكيماوية والصناعية في الإمارات وذلك بهدف تنويع اقتصاد البلاد، وبعدها أسس هيئة القروض لتوفير العقارات لمواطني أبو ظبي وحتى عام 2006 شعل منصب رئيس مجلس إدارة صندوق أبو ظبي للتنمية.

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسًا للإمارات

في 2 نوفمبر عام 2004 توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عن عمر 86 عامًا بعد حكمه للدولة 33 عامًا، وبعدها اُنتخب الشيخ خليفة رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تعينه شقيقه الفريق أول الشيخ محمد بن زايد منصب ولي عهد إمارة أبو ظبي.

ظل الشيخ خليفة رئيسًا لدولة الإمارات في 3 فترات رئاسية، حيث ينص الدستور على أن مدة الرئيس ونائبه 5 سنوات ويجوز إعادة انتخابهما، لذا اعيد أنتخابه في عام 2009، وبعدها لمرة ثالثة في عام 2014، ومرة رابعة في عام 2019.

وفي ظل توليه الرئاسة كان للشيخ خليفة رحمه الله العديد من الإنجازات سواء في السياسة الداخلية أو الخارجية، وإليك أهمها:

  • إعلانه أن نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي (وهو جمعية تقدم المشورة للرئيس) سيتم انتخابهم بشكل غير مباشر، وذلك في الأول من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2005، على أن يعين الرئيس النصف المتبقي من أعضاء المجلس الاتحادي.
  • عين الرئيس الإمارتي خليفة بن زايد آل نهيان مجلس وزراء جديد في شهر شباط/ فبراير عام 2006، برئاسة نائب رئيس الدولة وحاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث أجرى تغييرات كبيرة في المحافظات مع إنشاء وزارات جديدة مكرسة لترشيد وتحديث الأعمال التجارية للحكومة، والتركيز الجديد على التنمية المجتمعية.
  • أعيدت تسمية أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم، المعروف أصلا باسم برج دبي، فأُطلق عليه برج خليفة، تكريماً للرئيس الإماراتي وذلك في الرابع من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2010.

برنامج التمكين

وهو أحد البرامج التي أعلن عنها الرئيس في أحد خطاباته، وهو تمكين سياسي واقتصادي واجتماعي وعلمي وثقافي، وذلك بإعلان تفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي وتمكينه سلطة مساندة وداعمة للسلطة التنفيذية ليكون أكبر قدر على الاهتمام بقضايا الوطن والمواطن.

وبعد توليه الحكم أمر بزيادة الاستثمارات في المناطقة الشمالية من الدولة في قطاعي الماء والكهرباء لتصل إلى 5 مليارات و700 مليون درهم إماراتي، وفي فترة حكمه أنشأ العديد من المصانع، وأمر بتعبيد الطرقات وتأسيس الجامعات والهدف من ذلك كله هو بناء القدرة الوطنية وتحقيق رؤية التمكين، وإطلاق الطاقة البشرية وتوجيهها نخو آفاق التميز والإبداع.

عمل الشيخ خليفة على توفير الرفاهية للمواطن الإماراتي، كذلك اهتم بالارتقا بالخدمات الحكومية العامة وتنفيذ برامج لتطوير الاقتصاد وتحديث التشريعات وتنظيم سوق العمل، فضلًا عن توسيع مشاركة القطاع الخاص، اهتم أيضًا بالنهوض بالمناطق النائية لكي يحقق التوازن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولتأسيس حياة ثقافية مجتمعية غنية.

تمكين المرأة

عمل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على تمكين المرأة ومنحها حقوقها فسخر لها كل الإمكانيات لتعليمها وصحتها وتطويرها وتقلدها أعلى المناصب، ففي حكمه تولت المرأة حقائب وزارية وكان لها مكان في البرلمان ومثلت الدولة في المحافل الدولية.

وفي حكمه كانت السيدة أمل القبيسي أول امرأة في العالم العربي تتولى رئاسة المجلس الوطني الاتحادي، كما ارتفع عدد الوزيرات في حكومته إلى 9 وزيرات من أصل 30 وزيرًا، وتم تعيين العديد من السفيرات للإمارات في دولة مختلفة منها السويد وإسبانيا.

كذلك تم تعيين أول قاضية في دولة الإمارات وهي خلود أحمد جوعان الظاهري في وظيفة قاضٍ ابتدائي، وفي عام 2007 تم تعيين أول وكيلتي نيابة للعمل في دائرة القضاء، وتم تعيين أول مأذونة شرعية، وهي السيدة فاطمة سعيد عبيد العواني.

وبلغ عدد سيدات الأعمال الإماراتيات 23 ألف سيدة يدرن مشروعات تزيد قيمتها على 50 كليار درهم إماراتي، كما يشغلن 15% من مجالس إدارات غرف التجارة والصناعة في الدولة.

زياد الرواتب والتجنيس

هدف الشيخ خليفة رحمه الله على تحسين نوعية المواطنين والمقيمين ولهذا السبب أصدر قرار بزيادة روتب جميع موظفي الحكومة الاتحادية بنسبة تراوحت بين 35 إلى 45%، أيضًا أمر بتجنيس أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب في لفتة إنسانية تعكس رصه على رعاية مختلف فئات المجتمع.

السياسة الخارجية للرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان

  • قام الرئيس الإمارتي خليفة بن زايد آل نهيان بجولة واسعة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لدراسة احتياجات الإمارات الشمالية، حيث قدم تعليمات لبناء عدد من المشاريع المتعلقة بالإسكان والتعليم والخدمات الاجتماعية.
  • أكد على استمراره في التشاور والتنسيق مع قادة الدولة الخليجية دعمًا لمسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • موّل الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان برنامج إسكان كبير بمدينة الشيخ خليفة في رفح قطاع غزة.
  • أرسل الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان طائرات من سلاح الجو الإماراتي لدعم التدخل العسكري في ليبيا ضد معمر القذافي، جنبا إلى جنب مع قوات الناتو وقطر والسويد والأردن، وذلك في شهر آذار/ مارس عام 2011.

المبادرات المحلية

وفي عهده أطلق الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان العديد من المبادرات المحلية التي تحسن من جودة المواطن ومنها:

  • عام الابتكار ويهدف إلى خلق بيئة محفزة للابتكار عن طريق جذب المهارات الوطنية وزيادة البحوث.
  • عام القراءة، عن طريق أتسيس برنامج خليفة لتمكين الطلاب، ومبادرة أقدر لتعزيز المهارات القرائية.
  • إحلام المساكن القديمة، في عام 2012 أعلن عن إطلاق مشروع إسكاني يستهدف بناء 10 آلاف وحدة سكنية في إمارات الشارقة وبلغ عدد الوحدات السكنية 125000 مسكن بتكلفة 10 مليارات درهم إماراتي.
  • معالجة الديون عن طريق إنشاء صندوق معالجة الديون المتعصرة برأس مال قيمته 10 ملياارت درهم حيث يتولى الصندوق توسية جزء من الديونيات وجدولة الجزء الثاني لتسديد الأقساط، وبلغ عدد المستفيدين 6 آلاف و830 مواطن بإجمالي ميدونيات تصل إلى ملياري درهم.
  • الاهتمام بالشئون الدينية، فالإمارات تضم أكثر من 200 جنسية، لذا كفلت الدولة حقهم في الدين وسنت القوانين التي توفر لهم العدل والاحترام والمواساة وجرمت الكراهية والعصبية، وسمح لأصحاب الديانات المختلفة ببناء دور للعبادة لهم في الإمارات.
  • كذلك اهتم بالشئون الإسلامية فأنشئ دار زايد للثقافة الإسلامية، ونظم عدة جوائز منها جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وتم إصدار مصحف باسم مصحف الشيخ خليفة بن زايد.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

توفي يوم الجمعة 13 مايو عام 2022 الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان عن عمر يناهز 73 عامًا بعد معاناة من المرض، حيث أبعدته جلطة دماغية لسنوات عن الظهور كرئيس منذ عام 2014 تاركًا القيادة لأخيه غير الشقيق الشيخ محمد بن زايد.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية والقطاع الخاص 3 أيام اعتبارًا من يوم الجمعة 13 مايو، وبعد وفاته أعلنت العديد من الدول العربية الحداد لمدة 3 أيام منها سلطنة عمان، والكويت، والسعودية، والأردن، وموريتانيا ومصر.

وبعد وفاته  انتخب المجلس الأعلى للاتحاد في 14 مايو عام 2022 صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة.

في الختام.. تدرج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله  في المناصب السياسية حتى وصل إلى منصب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بعد وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وفي عهد قام الشيخ بالعديد من الإنجازات التي زادت من رفعة الوطن والمواطن وأصبح الإمارات رائدة في كل المجالات... رحم الله شيخنا وأسكنه فسيح جناته.