دبي تكشف وضع الأشخاص المنتهية إقاماتهم بعد أن خسروا وظائفهم

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أغسطس 2020
دبي تكشف وضع الأشخاص المنتهية إقاماتهم بعد أن خسروا وظائفهم
مقالات ذات صلة
في زمن الكورونا: لماذا يُفضل المستأجرون في الإمارات الفلل على الشقق؟
فنادق دبي تمد عروضها لتحفيز السياحة الداخلية لنهاية 2020
طيران الإمارات تطرح خصم 15% للطلاب على متن رحلاتها

كشف مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، اللواء محمد أحمد المري، عن وضع الأشخاص الذين خسروا وظائفهم وانتهت إقاماتهم، واضطروا للبقاء في الإمارات بسبب أزمة كورونا الحالية.

ففي مقطع فيديو نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر حسابه الرسمي على تويتر، تحدث المري عن وضع الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم وتحتم عليهم البقاء في الإمارات بسبب توقف حركة الطيران في دولهم، وما إذا كان سيترتب عليهم غرامات أم لا.

وقال مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن قسم الحالات الإنسانية سيقوم بتسهيل عودة الأشخاص الذين خسروا وظائفهم إلى بلدانهم بعد أن انتهت إقاماتهم وتحتم عليهم البقاء في الإمارات بسبب جائحة كورونا، لحين استدعاء شركاتهم لهم مجدداً أو تأمين وظائف بديلة، مؤكداً أنه سيتم النظر في كل من ترتبت عليه غرامات بشكل منفرد.

إجراء جديد من الإمارات بخصوص مخالفي قانون دخول وإقامة الأجانب

وفي سياق آخر، فقد أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق عن تمديد إعفاء المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب، المستفيدين من مكرمة رئيس الدولة، لمدة 3 أشهر أخرى، وإعفائهم من كل الغرامات المترتبة.

وقالت تقارير محلية نقلاً عن الهيئة، أن هذه المبادرة السخية تضاف إلى سلسلة المبادرات الوطنية التي أطلقتها الدولة وقياداتها، والتي جعلت من خلالها الاهتمام بالعنصر البشري أولوية، لافتة إلى أن الإمارات سعت لوضع قوانين وقرارات تصب في مصلحة الفرد، ويتم من خلالها  مراعاة الظروف الاسثنائية التي يواجهها العالم حالياً في ظل أزمة جائحة كورونا.

تمديد المهلة الممنوحة للمخالفين وإعفاءهم من الغرامات

وصرح اللواء سعيد راكان الراشدي، مدير عام شؤون الأجانب والمنافذ في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، أن التمديد يبدأ من يوم 18 أغسطس الجاري وحتى يوم 17 نوفمبر القادم، متى وقعت المخالفة قبل يوم 1 مارس الماضي، حيث يتضمن القرار إعفاءهم من كافة الغرامات المترتبة عليهم شرط مغادرة الدولة.

وتابع قائلاً أن هذه المكرمة تشمل جميع مخالفي قانون دخول وإقامة الاجانب، حيث سيتم تسديد القيود المدرجة بحقهم دون ختم الحرمان بشرط مغادرة الدولة، مشيراً إلى أن حاملي التأشيرات الراغبين في المغادرة من مطارات (أبوظبي والشارقة ورأس الخيمة) يجب عليهم الحضور قبل موعد الرحلة بـ 6 ساعات، أما بالنسبة للراغبين في مغادرة الإمارات عن طريق مطار دبي، فيجب عليهم مراجعة مركز الترحيل في شرطة أمن الطيران المدني بالقرب من مبنى المسافرين 2 قبل موعد الرحلة بـ 48 ساعة.

وأضاف الراشدي أن الهيئة اتخذت عدة إجراءات استثنائية لهذه المكرمة، موضحاً أنه سيكون على المخالف إنهاء إجراءاته في 3 خطوات فقط تشمل: تأمين جواز السفر وتأمين التذكرة والوصول قبل موعد الرحلة بمدة كافية، كما تم تجهيز غرفة عمليات للرد على جميع الاستفسارات، حيث تم تخصيص الرقم 800453 طيلة أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 10مساء، فيما عدا أيام العطلات.

ودعت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية جميع الجهات والفئات المعنية للاستفادة من هذه المكرمة، مؤكدة أن هذا القرار سيسهم بشكل إيجابي في تعزيز مستويات الأمن والأمان في دولة الإمارات العربية المتحدة.