مخاطر تناول المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية

تقارير طبية تحذر من تناول المنتجات المنتهية الصلاحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أغسطس 2023
مخاطر تناول المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية

شددت تقارير طبية على أنه يمنع تماماً تناول المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية، سواء كان عن طريق تناولها نيئة أو مطهوة أو مقلية، مبينة مخاطر فعل هذا على صحة الإنسان.

تقارير طبية تحذر من تناول المنتجات المنتهية الصلاحية

وقالت التقارير إنه ينبغي دائماً تجنب تناول المنتجات التي انتهت صلاحيتها، حتى وإن كانت تبدو بحالة جيدة وطبيعية، أو حتى في حال وجود عفن في منطقة معينة منها.

وأوضحت أنه بعد انتهاء صلاحية هذه المنتجات، فإن كائنات دقيقة تنمو فيها، مبينة أن هذه الكائنات ضارة للغاية، ومن الممكن أن تتسبب في الإصابة بالعدوى.

وأشارت التقارير إلى أن أخطر المنتجات في هذا الصدد، هي المنتجات البروتينية، مثل اللحوم والنقانق والسجق والجبن والبيض، إلى جانب المنتجات شبه المصنعة، نظراً لأن صلاحيتها وظروف تخزينها محددة بدقة.

ولفتت إلى أنه يترتب على تناول هذه المنتجات الغذائية بعد انتهاء الصلاحية، زيادة مخاطر التعرض للتسمم، والذي قد يظهر على شكل أعراض، مثل: ألم في البطن وغثيان وقيء وإسهال وحمى.

وحذرت التقارير أيضاً من أن الخبز العفن من الممكن أن يتسبب أيضاً في التسمم والشعور بصداع وغثيان، موضحة أن السبب في ذلك يعود إلى أن فطريات العفن غالباً ما تنمو على الخبز.

وأضافت أنه حتى عند فصل الجزء الذي يحتوي على العفن، فلا يمكن التخلص من الجذور المنتشرة داخل عمق الخبز، وبالتالي هذا يجعل الخبز غير صالح للأكل نهائياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة