تغريم «ستاربكس» في الصين لبيع قهوة منتهية الصلاحية

أحدث نكسة لـ «ستاربكس» في ثاني أكبر سوق لها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
تغريم «ستاربكس» في الصين لبيع قهوة منتهية الصلاحية

ذكرت صحيفة الصين الاقتصادية اليومية أنه تم تغريم متجر «ستاربكس» في الصين لبيعه بضائع «قهوة» منتهية الصلاحية، في أحدث نكسة للشركة في ثاني أكبر سوق لها في العالم.

تغريم ستاربكس في الصين

وتم فرض غرامة مالية قدرها 10000 يوان ما يعادل 1500 دولار على الفرع في مدينة هانغتشو الشهر الماضي، بعد أن اكتشف المفتشون أنه كان يخزن مسحوق القهوة منتهي الصلاحية على رفوفه، في منفذ البيع.

وأثارت أنباء الغرامة على الفور رد فعل عنيفاً عبر الإنترنت بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين قالوا إنهم فقدوا الثقة في سلسلة القهوة وسط مشاكلها في البلاد.

على منصة ويبو الصينية الشبيهة بمنصة تويتر، استقبلت علامة التصنيف «تغريم ستاربكس لانتهاء الصلاحية» ما يقرب من 100 مليون مشاهدة.

علق أحد مستخدمي ويبو مستنكراً هذا الفعل، قائلاً: «إنها باهظة الثمن ولا يمكنها حتى ضمان سلامة الغذاء، من يجرؤ على شرب قهوتهم بعد الآن؟».

فيما كتب مستخدم آخر: «كان هناك الكثير من المشاكل مع ستاربكس، ألم يتم تغريمهم بما فيه الكفاية؟».

قهوة ستاربكس منتهية الصلاحية في الصين ليست الأولى

في ديسمبر الماضي، تم العثور على منفذي ستاربكس في مدينة ووشي الصينية يتم استخدام فيهما سائل كاكاو منتهي الصلاحية، وماتشا- مشروب شاي أخضر صيني- سائل، وقاموا بتغطيتها عمداً، حسبما أفادت صحيفة بكين نيوز عقب تحقيق سري.

وفقاً لموقع بيزنس إنسايدر، تم رصد موظف يزيل ملصق انتهاء الصلاحية على زجاجة من سائل الماتشا واستبداله بآخر جديد «لإطالة» مدة صلاحيته بطريقة احتيالية.

وخسر المتجران 699300 يوان في «عائدات تم جمعها بطريقة غير مشروعة» وغرامة 674100 يوان لكل شركة.

في شهر مارس، كانت ستاربكس أيضاً غارقة في الجدل بعد أن ادعى أحد العملاء في منشور انتشر عبر الإنترنت أن مشروبهم جاء مع صرصور حي بداخله. في ذلك الوقت، ردت ستاربكس الصين على حسابها على ويبو بأنه لم يتم العثور على أي تفشي للآفات في متاجرها وأن العميل قد قدم طلب المشروبات من خلال منصة توصيل تابعة لجهة خارجية.

مع أكثر من 5400 متجر في 200 مدينة، تعد الصين ثاني أكبر سوق لستاربكس خارج الولايات المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة