صور: دخول الوفود العربية حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021 آخر تحديث: الخميس، 29 يوليو 2021
صور: دخول الوفود العربية حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020

تستضيف العاصمة اليابانية طوكيو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثانية في تاريخها، بعد استضافة دورة عام 1964، وكانت حينها هذه هي المرة الأولى التي تُقام فيها الألعاب الأولمبية في دولة آسيوية.

بدأت مراسم حفل افتتاح الأولمبياد اليوم في حضور 1000 شخص فقط من المدعوين بقيام الإمبراطور الياباني ناروهيتو بافتتاح الألعاب الأوليمبية رسمياً قبل إيقاد المرجل بانطلاق الحدث الرياضي العالمي.

يشهد الحفل حضور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي تستضيف بلاده النسخة المقبلة من الأولمبياد في العام 2024، السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن، إلى جانب رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية توماس باخ.

الدول المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020

خلال فعاليات أولمبياد طوكيو 2020 يتنافس أكثر من 11300 رياضي من 206 دولة، بالإضافة إلى فريق للاجئين يتألف من 29 رياضياً ورياضية من 11 دولة، بينهم 9 من الرياضيين السوريين.

يتنافس المشاركون خلال الأسبوعين القادمين، في 33 رياضة و50 تخصصا و339 منافسة للفوز بميدالية.

دخول الوفود العربية حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020

يُذكر أن ترتيب دخول الوفود لحفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020 كان بترتيب أبجدي لأسماء الدول وفقاً للغة اليابانية، كانت الإمارات هي أول بلد عربى، يدخل وفده حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020، حيث كان الوفد الثامن فى الترتيب العام، من بين 206 دولة مشاركة فى البطولة.

جاء ترتيب دخول البعثة المصرية فى طابورعرض تقديم البعثات المشاركة فى الأولمبياد في المركز الواحد والثلاثون عالمياً والمركز الخامس بين البعثات العربية بعد الإمارات والجزائر واليمن والعراق.

يحتل وفد سلطنة عمان المركز التاسع والثلاثون، أما آخر البلاد العربية فى الترتيب فى الطابور فكانت لبنان التي حلّت في الترتيب رقم 203.

6 رياضيين يُمثلون الإمارات

كشفت اللجنة الأولمبية الوطنية عن مشاركة 6 رياضيين إماراتيين في منافسات دورة الألعاب الأولمبية الـ32، طوكيو 2020، وذلك في رياضات الرماية والجودو والسباحة وألعاب القوى.

السعودية تُشارك بـ33 لاعباً في أولمبياد طوكيو

يُذكر أن المملكة العربية السعودية تُشارك بـ33 لاعباً ولاعبة في أولمبياد طوكيو 2020، يمثلون 9 رياضات مختلفة، وهو أكبر عدد من الرياضات تشارك فيه المملكة على مدى تاريخها الأولمبي.

يترأس الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، الوفد السعودي، يأمل منتخب كرة القدم السعودي المدعم بلاعبين متمرسين شاركوا في كأس العالم 2018 في روسيا، مثل ياسر الشهراني وسالم الدوسري وسلمان الفرج، في المنافسة على ميدالية أولمبية.

تعود اللاعبات السعوديات للظهور للمرة الثالثة في الأولمبياد، إذ تُشارك هذا العام تهاني القحطاني في منافسات الجودو، والعداءة ياسمين الدباغ في سباق 100 متر، بعد أن شاركت رياضيتان سعوديتان للمرة الأولى في تاريخ الرياضة السعودية في دورة الألعاب الأولمبية بلندن عام 2012، وهما سارة العطار في سباق العدو 800 متر، ووجدان شهرخاني في منافسات الجودو.

مصر والسعودية يقعان في مجموعتين ناريتين في كرة القدم

أوقعت قرعة مسابقة كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو، ممثلي الكرة العربية، مصر والسعودية، في مجموعتين ناريتين. فقد وقع المنتخب المصري في المجموعة الثالثة، التي تضم كل من: إسبانيا والأرجنتين وأستراليا.

فيما جاء المنتخب السعودي في المجموعة الرابعة، التي تضم كل من: البرازيل وألمانيا وكوت ديفوار.

وبالنسبة لباقي المجموعات، فقد تكونت المجموعة الأولى من كل من: فرنسا واليابان وجنوب إفريقيا والمكسيك، فيما ضمت المجموعة الثانية كل من: نيوزيلندا وكوريا الجنوبية وهندوراس ورومانيا.