أحمد الجندي يُهدي مصر أول فضية خلال أولمبياد طوكيو 2020

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أغسطس 2021
أحمد الجندي يُهدي مصر أول فضية خلال أولمبياد طوكيو 2020

أحرز الرياضي المصري أحمد الجندي الميدالية الفضية لمنافسات الخماسي الحديث لفردي الرجال في أولمبياد طوكيو 2020. بعد أن خاض منافسة شرسة مع منافسه البريطاني جو تشونغ، الذي ظفر بالميدالية الذهبية، فسجل الجندي (1477) نقطة، بفارق خمس نقاط عن تشونغ الذي سجل (1482). وذهبت الميدالية البرونزية لمنافسات الخماسي إلى الكوري الجنوبي جون وونغتاي الذي سجل 1470 نقطة.

تُعتبر الميدالية الفضية التي أحرزها الجندي، هي أول ميدالية فضية لمصر في أولمبياد طوكيو. الميدالية رفعت رصيد مصر إلى 38 ميدالية متنوعة في تاريخ الأولمبياد. وتُعدّ الميدالية هي الفضية الـ11 لمصر، بجانب 7 ذهبيات، و19 برونزية. لتُصبح رياضة الخماسي الحديث هي الرياضة الثامنة تاريخياً التي تحصد فيها مصر ميداليات بالأولمبياد.

منافسات الخماسي

خلال مُنافسات الخماسي يُسجل الرياضيون النقاط في مسابقات: مبارزة السيف، السباحة 200 م، ثم جولة مبارزة إضافية، ثم يخوضون منافسات الفروسية والرماية من المسدس على مسافة 10 أمتار والجري.

من هو أحمد الجندي؟

ولد أحمد الجندي في الأول من مارس عام 2000، في العاصمة المصرية القاهرة، لأسرة تعشق الرياضة، كانت والدته تمارس رياضة كرة اليد، ووالده يمارس لعبة كرة المضرب. لذا، كان طبيعياً أن يبدأ أحمد ممارسة الرياضة في سن مبكر، فالتحق بنادي طلائع الجيش، ومارس التدريبات برياضتي السباحة والجري بعمر ستة أعوام.

يتحدث الجندي عن بداياته بعمر السادسة قائلاً: "كان الأمر صدفة، عندما كنت صغيراً اصطحبتني والدتي لتعلم السباحة في النادي، لأني كنت أعاني من ضيق في التنفس وطلب منها الطبيب أن أمارس السباحة لتحسين تنفسي، لكن والدتي أعجبتها فكرة أن أمارس خمس رياضات وشجعتني على الانضمام".

في الثامنة من عمره، شارك أحمد في بطولة الجمهورية 2008، مُحققاً المركز الثالث، وفي عمر الـ 16 عاماً، بدأ في التدريب على رياضتي الرماية والسلاح.

شارك أحمد الجندي في أول بطولة دولية له، وهي بطولة البحر الأبيض المتوسط في إيطاليا عام 2015، وحقق وقتها الميدالية الذهبية. في عام 2018 فاز الجندي بالميدالية الذهبية في أولمبياد الشباب، كما أحرز الميدالية الذهبية في بطولة العالم للناشئين 2018. وحصل على جائزة أفضل لاعب ناشئ في العالم عام 2018.

في عامي 2018 و2019 لُقب الجندي بلقب "أفضل لاعب صاعد في الخماسي الحديث" من قبل الاتحاد الدولي.

الرياضيون المصريون في أولمبياد طوكيو 2020

يُذكر أن منتخب مصر لكرة اليد كان قد حقق إنجازاً تاريخياً خلال أولمبياد طوكيو 2020، فأصبح أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى دور الـ 4 في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية، وهو أيضاً أول منتخب غير أوروبي ينجح في بلوغ المربع الذهبي في منافسات كرة اليد في الأولمبياد، منذ دورة سيول 1988، التي تأهلت فيها كوريا الجنوبية إلى هذا الدور.

وكانت المصرية هداية ملاك قد نجحت سابقاً في الحصول على أول ميدالية لبلادها في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، وذلك بعد حصدها الميدالية البرونزية في رياضة التايكوندو في وزن 67 كيلوغراماً.

ووفقاً لما ذكرته تقارير رياضية، فقد أصبحت هداية ملاك هي أول لاعبة عربية تفوز بميداليتين أولمبيتين على التوالي، بعدما نالت الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

أيضاً استطاع اللاعب المصري سيف عيسى أن يحصد الميدالية المصرية الثانية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، حيث فاز بالميدالية البرونزية في منافسات لعبة التايكوندو وزن 80 كيلوغراماً، بعد منافسة اللاعب النرويجي ريتشارد أوردمان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة