بالفيديو.. نشيد الوطني العربي خلال حفل افتتاح كأس العرب 2021 في قطر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 يوليو 2022
بالفيديو.. نشيد الوطني العربي خلال حفل افتتاح كأس العرب 2021 في قطر

في العاصمة القطرية الدوحة، أُقيم باستاد البيت المونديالي حفل افتتاح بطولة كأس العرب 2021 لكرة القدم، والتي استضافتها قطر خلال الفترة بين 30 نوفمبر و18 ديسمبر 2021.

قُص شريط افتتاح بطولة كأس العرب 2021 في قطر، بحضور عدد من الشخصيات والرؤساء والزعماء، وذلك خلال حفل افتتاح حظي بإشادة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وحضر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حفل الافتتاح وألقى كلمة مقتضبة أعلن فيها افتتاح البطولة.

انطلاق النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب

أعلن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، انطلاق النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب، بعد أن غابت البطولة منذ عام 2012. قال الشيخ تميم خلال كلمته في حفل افتتاح البطولة "أقدم التهنئة لكم جميعاً على انطلاق البطولة، أتمنى التوفيق للجميع، أهلاً بالعرب في دوحة العرب".

حضر حفل افتتاح البطولة، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والرئيس اللبناني، ميشال عون إذ كان في زيارة إلى قطر حيث التقى أميرها، وشارك في حضور الحفل أيضاً وزير الدفاع الكويتي إلى جانب أمير المنطقة الشرقية في السعودية، ووصل رئيس جيبوتي، إلى قطر للمشاركة في حفل الافتتاح كما حضر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

وقال السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" أن قطر هي بيت الوحدة، الدوحة بيت العالم العربي اليوم وغداً.. وأشار إلى أنه يتمنى أن تتوحد العائلة الكروية، وأضاف بقوله "دعونا نلعب كرة قدم ونستمتع معاً".

حفل افتتاح بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021

جاء حفل افتتاح بطولة كأس العرب، مميزاً ولافتاً، وقد حاول منظمو الحفل الجمع بين كل الثقافات العربية، سواء للمنتخبات المشاركة أو التي خرجت من الدور التمهيدي.

قام بإحياء حفل الافتتاح الذي استمر نصف ساعة، مجموعة من أبرز المطربين العرب، وسط حضور جماهيري كبير في استاد البيت المونديالي. كان من فعاليات الحفل العروض الموسيقية والألعاب النارية، بالإضافة إلى فقرة تستعرض تاريخ المنطقة العربية، من خلال تمثيلية "جُحا" بمشاركة الفنان السوري فايز قزق وغيره من الفنانين. شخصية جحا، هي إحدى الشخصيات الشهيرة في التراث الشعبي في كثير من الثقافات القديمة.

شهد حفل الافتتاح أيضاً الإعلان رسمياً عن افتتاح استاد البيت المونديالي، وذلك من خلال مباراة المنتخبين القطري والبحريني ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى بدوري المجموعات.

النشيد الوطني العربي

شهد الحفل، فقرة فنية فريدة، تم خلالها مزج النشيد الوطني لكل الدول العربية، للتأكيد على الوحدة التي تجمع العرب في مختلف المجالات.

يُشارك في بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021 نحو 16 منتخباً عربياً مقسمة على 4 مجموعات يتأهل منتخبان من كل مجموعة إلى دور الثمانية "ربع النهائي".

بطولة كأس العرب لكرة القدم

يُذكر أن فكرة بطولة كأس العرب جاءت في البداية من لبنان، عندما فكر الصحفي اللبناني ناصيف مجدلاني في إقامة بطولة منفصلة للمنتخبات العربية. كان مجدلاني مقدماً للبرامج الإذاعية والتلفزيونية في لبنان، وشارك في تأسيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم عام 1933، وتولى منصب رئيس الاتحاد حينما كان عمره نحو الـ33، بين عامي 1946 و1949، ليكون بذلك أصغر من تولى هذا المنصب.

كان من الطبيعي انطلاق أول بطولة لكأس العرب في لبنان، عام 1963 بالعاصمة بيروت، وأقيمت في الفترة بين 1 وحتى 10 أبريل، شاركت في النسخة الأولى من البطولة 5 منتخبات فقط، وهي لبنان وسوريا وتونس والكويت والأردن، وتُوج منتخب تونس بالنسخة الأولى من البطولة.

النسخة الثانية من بطولة كأس العرب كانت في العام التالي 1964، هذه المرة كانت في الكويت، في الفترة من 13 إلى 20 نوفمبر، شاركت في النسخة الثانية من كأس العرب 5 منتخبات أيضاً، وهي الكويت والأردن وليبيا والعراق ولبنان، تُوج المنتخب العراقي باللقب الأول له في كأس العرب لهذه النسخة.

النسخة الثالثة من كأس العرب كانت في العاصمة العراقية بغداد عام 1966، في الفترة من 1 حتى 10 أبريل ، وتوج بها أيضاً العراق لتكن البطولة الثانية له على التوالي، شهدت هذه النسخة مشاركة 10 منتخبات لأول مرة، تم تقسيمها على مجموعتين، وتأهل أول وثاني كل مجموعة للدور نصف النهائي.

بعد توقف دام 16 عاماً، عادت بطولة كأس العرب مجدداً عام 1982، هذه المرة تحت رعاية الاتحاد العربي لكرة القدم، وتقرر أن تُقام في لبنان، ولكنها توقفت بعد التصفيات الأولية. وبعد 3 أعوام أقيمت التصفيات النهائية بمدينة الطائف في المملكة العربية السعودية من 3 حتى 12 يوليو من عام 1985، وشاركت فيها 6 منتخبات مقسمة على مجموعتين.

كانت النسخة الخامسة من البطولة في العاصمة الأردنية عمّان، والتي أُقيمت من 8 حتى 21 يوليو عام 1988، بمشاركة 10 منتخبات أيضاً، وكان منتخب العراق هو بطل هذه النسخة، ليُحقق البطولة الرابعة له على التوالي.

أُقيم كأس العرب النسخة السادسة في عام 1992، في حلب بسوريا، وشاركت فيها 6 منتخبات مقسمة على مجموعتين. وتوج خلال هذه النسخة منتخب مصر محققاً اللقب الأول له في كأس العرب.

البطولة السابعة كانت في الدوحة بقطر عام 1998، بمشاركة أكبر عدد من المنتخبات، فقد شارك حينها 12 منتخباً، وتُوج المنتخب السعودي بلقبه الأول خلال هذه النسخة.

أقيمت النسخة الثامنة من البطولة بعد 4 أعوام، تحديداً في عام 2002، في الكويت مرة أخرى، بمشاركة 10 منتخبات، وقد نجح منتخب السعودية في الحفاظ على لقبه في هذه النسخة.

في عام 2012، بعد 10 أعوام عادت بطولة كأس العرب مرة أخرى في نسختها التاسعة، هذه المرة في السعودية، وشهدت عودة العراق مرة أخرى للمشاركة بعد طول غياب. وقد نجح المنتخب المغربي في التتويج بطلاً لكأس العرب خلال هذه النسخة.

توقفت بطولة كأس العرب مرة أخرى بسبب غياب التنظيم والرعاة قبل أن تعود مجدداً هذا العام على أرض قطر، تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".