دخول مواطني السعودية ودول الخليج لأوروبا بدون تأشيرات قريباً

سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة يؤكد أن النظام سيصدر في أسرع وقت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022
دخول مواطني السعودية ودول الخليج لأوروبا بدون تأشيرات قريباً
مقالات ذات صلة
المملكة المتحدة تعفي المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول
طاجيكستان تعفي مواطني دولتين عربيتين من تأشيرات الدخول المسبقة
صور وأسماء: 90 دولة يمكن للإماراتيين دخولها بدون تأشيرة

أعلن باتريك سيمونيه سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية عن نظام جديد يمنح المواطنين السعوديين إمكانية لدخول دول أوروبا بدون تأشيرات.

وقال سيمونيه سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية في تصريحات لوكالة "الشرق الأوسط" إن هناك نظام جديد سيمنح تأشيرات للمواطنين السعوديين سيعلن عنه في القريب العاجل وهو ما سيسهل عليهم الحصول على التأشيرات المتعددة.

وذكر سيمونيه خلال تصريحاته للشرق الأوسط أن الاتحاد الأوروبي يعمل بالتوازي مع نظام لإعفاء جميع مواطني دول الخليج من التأشيرات.

وأبدى سيمونيه تفاؤله من إمكانية زيارة المواطنين السعوديين لدول قارة أوروبا قريباً بدون تأشيرة.

وجاءت تصريحات سيمونيه بعد أقل من شهر من إعلان المملكة المتحدة عن تسهيلات لإجراءات حصول السعوديين على تأشيرة الدخول لأراضي المملكة المتحدة وإمكانية الحصول عليها إلكترونياً قبل السفر بـ24 ساعة من موعد السفر.

وفي السياق ذاته، أوضح سيمونيه أن الاتحاد الأوروبي يستهدف إعفاء جميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من متطلبات التأشيرة الخاصة بدخول إلى دول الاتحاد.

وكشف سيمونيه أن هذا الالتزام قد ورد بوضوح في البيان المشترك حول الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع دول الخليج.

وأردف سيمونيه أن الاتحاد الأوروبي على علم بأن الإعفاء من التأشيرات لدخول أهل المملكة العربية السعودية إلى دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرات سيساعد على رفع مستوى التبادل على كافة المستويات في مجالات التواصل بين الشعوب أو السياحة أو التعليم أو الأعمال التجارية.

وأكمل سيمونيه تصريحاته بأنه يؤمن بشدة بأن يجب العمل من أجل التقريب بين الشعوب وإتاحة التبادل الثقافي بالإضافة إلى بناء التفاهم المشترك حول قيم الشعوب وأسلوب حياتهم.

وشدد سيمونيه على أنه لن يحدث كل ذلك إلا من خلال زيادة تدفقات الأشخاص من أوروبا وإليها.

فيما عبر سيمونيه عن سعادته بقرار المملكة العربية السعودية بالسماح للسياح الأوروبيين بالدخول إلى المملكة لأول مرة عبر إجراءات مبسطة.

وأبدى سيمونيه امتنانه لقرار المملكة العربية السعودية وقال إن الاتحاد الأوروبي يثمن جهود الانفتاح التي تبذلها المملكة معرباً عن دعم الاتحاد لها.

وأقر سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية أن إجراءات الحصول على التأشيرات تستغرق الكثير من الوقت وتكون مرهقة ولكن مع ذلك فإن أوروبا كانت وما تزال ترحب بالسياح من السعودية.

واختتم سيمونيه تصريحاته مؤكداً على أنه يشعر بالثقة في إعلان عن النظام الجديد لمنح التأشيرات للمواطنين السعوديين وكذلك جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار سيمونيه إلى أن الاتحاد الأوروبي هو ثاني أكبر شريك تجاري للسعودية وأن المملكة أكبر من كونها مجرد مزود للطاقة بل هي شريك استراتيجي في التجارة والاستثمار ودولة مهمة في المنطقة.