دراسة هايبرلوب للمملكة العربية السعودية تماشياً مع رؤية 2030

تنتقل الكبسولات التي تحمل الركاب عبر أنابيب أو أنفاق تمت إزالة معظم الهواء منها لتقليل الاحتكاك. يجب أن يسمح هذا للركاب بالسفر بسرعة تصل إلى 750 ميلًا في الساعة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مايو 2023
دراسة هايبرلوب للمملكة العربية السعودية تماشياً مع رؤية 2030

Hyperloop هو شكل جديد من أشكال النقل البري قيد التطوير حاليًا من قبل عدد من الشركات ، ويمكن أن يرى الركاب يسافرون بسرعة تزيد عن 700 ميل في الساعة في حجرة عائمة تتسابق على طول أنابيب عملاقة ذات ضغط منخفض ، إما فوق الأرض أو تحتها، في المقال التالي دراسة هايبرلوب للمملكة العربية السعودية تماشياً مع رؤية 2030

دراسة هايبرلوب للمملكة العربية السعودية تماشياً مع رؤية 2030

ما الذي يجعل هايبرلوب مختلفًا ما هي فوائد هايبرلوب؟

هناك نوعان من الاختلافات الكبيرة بين Hyperloop والسكك الحديدية التقليدية.

  • أولاً ، تنتقل الكبسولات التي تحمل الركاب عبر أنابيب أو أنفاق تمت إزالة معظم الهواء منها لتقليل الاحتكاك. يجب أن يسمح هذا للركاب بالسفر بسرعة تصل إلى 750 ميلًا في الساعة.
  • ثانيًا ، بدلاً من استخدام عجلات مثل القطار أو السيارة ، تم تصميم الكبسولات لتطفو على الزلاجات الهوائية ، باستخدام نفس الفكرة الأساسية مثل طاولة الهوكي الهوائي ، أو باستخدام الرفع المغناطيسي لتقليل الاحتكاك.

Hyperloop يمكن أن يكون أرخص وأسرع من السفر بالقطار أو السيارة ، وأرخص وأقل تلويثًا من السفر الجوي. يقول القائمون على تلك الفكرة أن بناءها أسرع وأرخص من السكك الحديدية التقليدية عالية السرعة. لذلك يمكن استخدام Hyperloop لتخفيف الضغط عن الطرق المزدحمة ، مما يجعل السفر بين المدن أسهل ، ويحتمل أن يطلق العنان لمزايا اقتصادية كبيرة نتيجة لذلك.

كيف يعمل أنبوب وكبسولات هايبرلوب؟

دراسة هايبرلوب للمملكة العربية السعودية تماشياً مع رؤية 2030

الفكرة الأساسية لـ Hyperloop كما تصورها Musk هي أن كبسولات الركاب تنتقل عبر أنبوب ، إما فوق الأرض أو تحتها. لتقليل الاحتكاك ، معظم الهواء - ولكن ليس كل الهواء - تتم إزالة الهواء من الأنابيب بواسطة المضخات.

يعد التغلب على مقاومة الهواء أحد أكبر استخدامات الطاقة في السفر عالي السرعة. تصعد الطائرات إلى ارتفاعات عالية للسفر عبر هواء أقل كثافة ؛ من أجل إحداث تأثير مماثل على مستوى الأرض ، تقوم Hyperloop بإحاطة الكبسولات في أنبوب منخفض الضغط ، مما يسمح للقطارات بالسير بسرعات الطائرة أثناء استمرارها على الأرض.

في نموذج ماسك ، يكون ضغط الهواء داخل أنبوب هايبرلوب حوالي سدس ضغط الغلاف الجوي على المريخ هذا يعني ضغط تشغيل قدره 100 باسكال ، مما يقلل من قوة سحب الهواء بمقدار 1000 مرة بالنسبة لظروف مستوى سطح البحر ، وسيكون مكافئًا للطيران فوق 150.000 قدم.

دراسة هايبرلوب للمملكة العربية السعودية تماشياً مع رؤية 2030

كيف تعمل كبسولات هايبرلوب؟

تطفو كبسولات Hyperloop في نموذج Musk فوق سطح الأنبوب على مجموعة من 28 زلاجة تحمل الهواء ، على غرار الطريقة التي يطفو بها القرص فوق الطاولة مباشرة في لعبة الهوكي الهوائي. أحد الاختلافات الرئيسية هو أن الكبسولة ، وليس المسار ، هو الذي يولد وسادة الهواء من أجل الحفاظ على الأنبوب بسيطًا ورخيصًا قدر الإمكان. تستخدم الإصدارات الأخرى من Hyperloop التحليق المغناطيسي بدلاً من الزلاجات الهوائية لإبقاء حاضنات الركاب فوق المسارات.

سيحصل الكبسولة على سرعتها الأولية من محرك كهربائي خطي خارجي ، مما يؤدي إلى تسريعها إلى "سرعة دون سرعة عالية" ومن ثم إعطاؤها دفعة كل 70 ميلاً أو نحو ذلك ؛ في المنتصف ، سوف تتساقط الكبسولة في الفراغ القريب. يمكن أن تحمل كل كبسولة 28 راكبًا (تهدف الإصدارات الأخرى إلى حمل ما يصل إلى 40 راكبًا) بالإضافة إلى بعض الأمتعة ؛ يمكن أن تحمل نسخة أخرى من الكبسولات البضائع والمركبات.

دراسة هايبرلوب للمملكة العربية السعودية تماشياً مع رؤية 2030

كيف يختلف هايبرلوب عن القطارات عالية السرعة؟

يجادل المؤيدون بأن Hyperloop أفضل بكثير من السكك الحديدية عالية السرعة. إنها تكلفة أقل وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة لأنه ، من بين أمور أخرى ، المسار لا يحتاج إلى توفير الطاقة للقرون بشكل مستمر ، ولأن البودات يمكن أن تغادر كل 30 ثانية ، فهي أشبه بخدمة عند الطلب. من المحتمل أيضًا أن تكون أسرع مرتين أو ثلاث مرات من السكك الحديدية عالية السرعة (وعشرة أضعاف سرعة خدمات السكك الحديدية العادية).

دراسة هايبرلوب للمملكة العربية السعودية.

كلفت وزارة النقل في المملكة العربية السعودية شركة Virgin Hyperloop One بإجراء دراسة جدوى أولية حول استخدام تقنية هايبرلوب لنقل البضائع والركاب.

ستدرس الدراسة الطرق القابلة للتطبيق ، والطلب على هذه الخدمات ، والتكاليف المقدرة ، وستستكشف الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لخلق فرص العمل وتطوير المهارات عالية التقنية.

قال وزير النقل صالح بن ناصر الجاسر:  مع دخولنا عقدًا جديدًا ، نعتزم إحراز تقدم سريع في بناء البنية التحتية المطلوبة لتحديد التنقل للمستقبل ، مما يتيح الحركة الفعالة للأشخاص والبضائع. "من خلال تقنية هايبرلوب التحويلية ، لن تكتفي المملكة العربية السعودية بفوائد لا مثيل لها لشعبها واقتصادها فحسب ، بل ستستمر في قيادة المنطقة إلى عصر الازدهار".

"تماشياً مع رؤية 2030 ، أنا واثق من أننا سنرى أول هايبرلوب تجارياً في العالم خلال عقد من الزمن. تحتل المملكة موقع الصدارة في هذا العصر الجديد في مجال النقل من خلال كونها الأولى في العالم لاستكشاف طريق هايبرلوب الوطني. قال جاي والدر ، الرئيس التنفيذي لشركة Virgin Hyperloop One ، إن الإمكانات الاقتصادية هائلة لربط الركاب والبضائع بسرعات غير مسبوقة مع انعدام الانبعاثات المباشرة.

بعد أن اجتذب بالفعل مستثمرين كباراً من الإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك موانئ دبي العالمية ، بالإضافة إلى آخرين مثل أبو ظبي كابيتال جروب ، فإن نظام هايبرلوب سوف يجعل الركاب يسافرون بسرعات تتجاوز 1000 كم / ساعة ، مما يقلل من وقت السفر من العاصمة إلى جدة إلى 46 دقيقة. وبالمثل ، فإن الرحلة من الرياض إلى القدية تستغرق 5 دقائق فقط. بينما يمكن إتمام الرحلة من جدة إلى نيوم في 40 دقيقة ومن الرياض إلى أبو ظبي في 48 دقيقة فقط.

هذه الدراسة هي الأولى على المستوى الوطني التي يتم إجراؤها في أي مكان في العالم وستعمل على تغيير نظام النقل في المملكة العربية السعودية الذي حددته رؤية 2030.