زوجتك تكذب عليك؟ إليك ما يجب فعله

  • تاريخ النشر: السبت، 05 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يناير 2024

الكثير من الأزواج يجدون أنفسهم أمام موقف كذب زوجاتهم أمامهم دون مبرر، يصبحون أمام موقف لا يحسد عليه، الجميع ليسوا ملائكة، لكن الكذب قد يدمر علاقات كثيرة.

لذا ماذا تفعل عندما تمسك بزوجتك تكذب عليك؟ فيما يلي خطوات يجب اتخاذها، حتى لا يحدث دمار في منزلك:

1. ابق هادئاً

بغض النظر عن حجم الكذبة أو صغرها، حافظ على هدوئك. قد تحتاج إلى بضع لحظات أو أيام لتهدأ بعد اكتشاف الكذبة، لا يمكنك تجاهل الحديث لأنه سيتحول إلى مرارة وشك دائم. عليك التحدث مع زوجتك عن الكذب.

عندما تجري المحادثة، التزم بالحقائق، ماذا تعرف على وجه اليقين؟ ما الذي تشك فيه ولكن لا يمكنك تأكيده؟ كن مستعداً للإجابة على هذه الأسئلة قبل أن تبدأ المحادثة. الهدوء لا يعني أن تكون مسامح أو بدون شخصية لكنه يجهزك لقيادة المحادثة للوصول إلى حل صحي.

زوجتك تكذب عليك؟ إليك ما يجب فعله

2. فكر في سبب كذبها

فكر في أسباب كذب الأطفال، من المحتمل أن يكون لزوجتك أحد الأسباب نفسها. هل تخشى عليك معرفة الحقيقة؟ في معظم الأحيان، الكذب القائم على الخوف هو محاولة لحماية شيء ما. هل هي تحمي الأطفال أم علاقة أم أسلوب حياة؟ ربما من خلال إخفاء الأشياء، تعتقد أنها تحميك، لكنها تحمي نفسها حقاً من رد فعلك.

قد تخفي الزوجات الحقيقة لأنهن يعرفن كيف سيكون رد فعلك إذا رأيت ذلك، قد تتجاهل زوجتك التفاصيل المتعلقة بالأطفال لأنها تعلم أنك ستنفجر عليهم. هذا لا يبرر الكذب، إنه يمنحك المزيد من البصيرة لمساعدتك على تجاوز اللحاق بها في الكذب.

3. إنشاء مكان آمن

اعتماداً على الموقف، بمجرد مواجهة الكذبة ومناقشتها والمضي قدماً، تحتاج إلى إنشاء مكان آمن حيث الأسرار والأكاذيب غير مقبولة. ندرك أن بعض الأكاذيب قد لا يتم حلها بسرعة، قد يستغرق الأمر أياماً أو أسابيع أو شهوراً أو حتى سنوات وقد لا يستعيد بعض الأزواج الثقة أبداً.

ومع ذلك، فإن جزءً من التوصل إلى حل بعد الإمساك بزوجتك في كذبة هو أن تقررا معاً أن الكذب ليس خياراً للمضي قدماً. إن إنشاء مكان آمن لذلك يعني أن تكون آمناً عاطفياً وجسدياً لبعضنا البعض.

4. التحدث بصراحة وصدق

ينصح خبراء العلاقات الزوجية، بأنه يفضل البدء بفتح قنوات الاتصال بين الزوجين، والتحدث بصراحة، حيث يمكن للزوج التعبير عن مشاعره ومخاوفه بشكل هادئ ومحترم.

كما ينصح الزوج بأن يقوم بتحفيز زوجته على الصدق معه، وذلك من خلال توفير بيئة داعمة، حتى تشعر بأنها قادرة على التحدث بصراحة دون مخاوف.

5. التعاون على حل المشكلة

إذا كانت هناك مسألة ما تحتاج إلى حل، وتسببت في كذب الزوجة على زوجها، فمن الضروري للزوجين العمل سويًا على إيجاد حلول لها سوياً، وتعزيز التفاهم المتبادل بينهما.

وفي حالة عدم تحسن الأمور، يمكن للزوجين النظر في الاستعانة بالمساعدة الاحترافية، مثل الحصول على الاستشارة الزوجية، من أجل التعامل مع التحديات التي يواجهانها معًا.

زوجتك تكذب عليك؟ إليك ما يجب فعله

6. الغفران والتسامح

في حالة الكذب البسيط وعدم تكراره، يمكن أن يكون الغفران جزءًا من عملية بناء الثقة بين الزوجين. ومن المهم جداً أن يتم التعامل مع هذه الأمور برقي واحترام، والسعي لفهم السياق، والعمل على تحسين العلاقة بشكل بناء.

وأخيراً، في معظم الأوقات، يمسك الرجال بزوجاتهم وهم يروون أكاذيب صغيرة، لذا فإن إيجاد حل في بعض الخطوات هو أمر منطقي.

ولكن إذا أمسكت بها في كذبة كبرى، فقد تحتاج إلى بعض المساعدة المتخصصة، طلب المساعدة ليس ضعف، حيث إن القتال من أجل زواجك يعني أنك رجلاً قوياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة