كيف يُمكنك تجنب الشجار مع زوجتك أمام الأطفال؟ إليك هذه النصائح

إليك تأثير شجار الوالدين على الأطفال ونصائح لتجنب الشجار أمام الأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
كيف يُمكنك تجنب الشجار مع زوجتك أمام الأطفال؟ إليك هذه النصائح

هناك أبحاث تُشير إلى أن الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 6 أشهر يمكن أن يتأثروا سلبًا بالشجار بين الوالدين. ولكن ليس الأطفال الصغار فقط هم من يتأثرون بشجار الوالدين. تظهر دراسات أخرى أن الشباب حتى سن 19 يمكن أن يكونوا حساسين للنزاعات في زواج والديهم. يتضح من هذا أن الأبناء من جميع الأعمار، بدءاً من سن الرضاعة وحتى بداية البلوغ، يتأثرون بكيفية تعامل والديهم مع اختلافاتهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من تجنب الشجار مع زوجتك أمام الأطفال.

تأثير شجار الوالدين على الأطفال

يعتقد الباحثون أن الزيجات التي بها شجار دائم وصراع مستمر تؤثر سلباً على صحة الطفل العقلية، فيقوض الشجار شعور الأطفال بالأمان بشأن استقرار الأسرة. قد يشعر الأطفال الذين يتعرضون للكثير من الشجارات بين والديهم بالقلق بشأن الطلاق.

أيضاً من تأثيرات الشجار أنه قد يصبح من الصعب على الوالدين إظهار الدفء والمودة تجاه الأبناء عندما يكونون غاضبين ومنزعجين. الإجهاد النفسي المستمر الذي قد يتعرض له الأطفال بسبب شجارات الوالدين يمكن أن يؤثر سلباً على صحتهم الجسدية والنفسية ويتعارض مع نموهم الطبيعي والصحي.

في عام 2012، نُشرت دراسة في مجلة Child Development نظرت في تأثير نزاع الوالدين على الأطفال من روضة الأطفال حتى الصف السابع. كان المشاركون جزءًا من 235 عائلة من الطبقة المتوسطة في الغرب الأوسط وشمال شرق الولايات المتحدة بمتوسط ​​دخل. بين 40.000 و 60.000 دولار. أظهرت الدراسة أن أطفال رياض الأطفال الذين تشاجر آباؤهم بوحشية وبشكل متكرر كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق والمشكلات السلوكية بحلول الوقت الذي وصلوا فيه إلى الصف السابع.

كذلك، وجدت دراسة نُشرت عام 2013 في مجلة تنمية الطفل أن التوتر المرتبط بالعيش في منزل شديد الصراع قد يضعف الأداء المعرفي للطفل. ووجد الباحثون أنه عندما يتشاجر الآباء كثيراً، يواجه الأطفال صعوبة أكبر في تنظيم انتباههم وعواطفهم. كما أن قدرتهم على حل المشكلات بسرعة تقل. أيضاً، وجدت دراسات أخرى أن العيش في أسرة شديدة الصراع يزيد من احتمالات التسرب من المدرسة الثانوية والحصول على درجات ضعيفة.

يُزيد التعرّض لشجار الوالدين من فرص معاملة الأطفال للآخرين بعدوانية. من الشائع أن يبدأ الأطفال في حل الخلافات بين الأشقاء بنفس التكتيكات التي شهدوا أنك تستخدمها. قد يكافح الأطفال الذين تعرّضوا لهذه الأزمة أيضاً للحفاظ على علاقات صحية عندما يكبرون إذا اعتادوا على الخلاف الأسري أو قد يواجهون صعوبة في تحديد من يمكنهم الوثوق به حقاً في الحياة.

نصائح لتجنب الشجار أمام الأطفال

لتجنب الآثار السلبية للشجار أمام الأطفال يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • قدّم نموذجاً في كيفية حل النزاعات باحترام: هناك فرق بين الحديث عن مشاعرك والصراعات السيئة. يوصي الخبراء بالتعامل مع الخلافات من خلال "الاستماع الفعال". هذا يعني الاستماع إلى ما يقوله شريكك، والسؤال عما يحتاجه دون الإيحاء بأن الشخص الآخر على خطأ، مع الحرص على التواصل البصري، لإخبار الطرف الآخر أنك تفهمه. الخلاف الذي يمكن حله بسرعة هو فرصة ثمينة لتقديم نموذج لأطفالك حول كيفية حل النزاعات بشكل سلمي وبناء.
  • امنح نفسك وقتاً مستقطعاً: ينصح الخبراء بابتكار كلمة سر مسبقاً لاستخدامها عندما تصبح الأمور شديدة السخونة. عندما تتعقد الأمور كرر لنفسك هذه الكلمة وقم بمغادرة الغرفة أو المشي من المكان لتجنب المزيد من تعقيد الأمور. أيضاً إذا كنت تعلم أن هناك مواضيع معينة مثيرة للصراع، فتجنبها حتى تكون خلف الأبواب المغلقة. لا أحد يستفيد عندما يتحول الخلاف إلى صراخ وعدم احترام.
  • طمئن أطفالك: إذا حدث انفجار كبير أمام أطفالك، ساعدهم على استيعاب الموقف. نظراً لأن الأطفال لا يفهمون الصورة الكاملة، فإنهم غالباً ما يفترضون الأسوأ، وهو أنهم مخطئون أو أنك ستنفصل. الشرح البسيط سيساعد غالباً، قل شيئاً مثل: "الأشخاص الذين يهتمون ببعضهم البعض يتجادلون أحياناً، ثم يكتشفون طريقة لحل المشكلة ويكونوا لطفاء مع بعضهم البعض. ما زلنا نحبك وما زلنا نحب بعضنا البعض". وإذا تدخل أطفالك وطلبوا منك التوقف عن الشجار؟ فهذه علامة واضحة لك ولشريكك على اتخاذ خطوة إلى الوراء وطمأنة طفلك بأن الأمور على ما يرام.
  • انتبه للتوازن العام: النغمة العاطفية في منزلك مهمة للأطفال ليشعروا بالأمان. إذا كان لديك الكثير من التفاعلات الإيجابية والمحبة التي تكفي لتحقيق التوازن فلن يكون هناك بأس في الخلافات المفتوحة والمحترمة من حين لآخر. تجنب الصراع تماماً أو تجاهل بعضنا البعض ليس بالأمر الصحي أيضاً.
  • اطلب المساعدة إذا لزم الأمر: إذا كنت قد تشاجرت مع شريكك أمام طفلك، فلا داعي للذعر. ولكن إذا كان هذا هو ما يحدث بانتظام أو إذا تحولت حججك إلى إهانات، وسب، وضرب الأبواب، فإن الخبراء يشيرون إلى أن هذه علامات حمراء لطلب المشورة.
  • لا تتشاجر بشأن الأطفال أمام الأطفال: قد يكون من المستحيل ترك الجدال على الرف حتى ينام الطفل أو يخرج من الغرفة. حتى لو فعل الآباء ذلك، فسيكون هناك همسات، وحواجب مقلوبة، وكل أنواع الحرب الصامتة التي تندلع والتي يستطيع الطفل التقاطها بسهولة. هذا طبيعي. هناك أيضًا أوقات يكون فيها من المفيد للأطفال رؤية والديهم يتجادلون حول موضوعات معينة للسماح لهم بفهم أن الصراع جزء ضروري من الحياة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالجدل على وجه التحديد حول قضايا تتعلق بالأطفال بشكل مباشر أو غير مباشر، يحتاج الآباء إلى تجنب هذا السلوك بأي ثمن. لأن الشعور بعدم الاستقرار وانعدام الأمن الذي قد يشعر به الطفل بسبب الجدال. يمكن أن يتجلى أيضاً في شكل شعور بالذنب وشعور بالمسؤولية إذا كان الشجار لسبب يتعلق به، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الكفاءة مدى الحياة.
  • حاول اختيار كلماتك: يُعدّ اختيار الكلمات أمرًا مهمًا عند وجود الصراع. عند التحدث إلى شريك حول خلاف، يحتاج الأزواج والزوجات إلى تجنب العبارات الاتهامية مثل "أنت لا تدعمني أبدًا!"  مثل هذه التصريحات لا تفعل شيئًا سوى وضع الشريك الآخر في موقف دفاعي. بدلاً من ذلك، فإن أفضل طريق هو شرح ما تشعر به وما تبحث عنه. سيساعدهم ذلك على سماعك والاستجابة باحترام أكبر.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة