ما الذي ينوي فعله إيلون ماسك بتويتر؟ إليك خططه للمنصة

في أواخر أبريل، أضاف الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، عنواناً آخر في سيرته الذاتية وهو مالك منصة التواصل الاجتماعي «تويتر».

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
ما الذي ينوي فعله إيلون ماسك بتويتر؟ إليك خططه للمنصة

في أواخر أبريل، أضاف الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، عنواناً آخر في سيرته الذاتية وهو مالك منصة التواصل الاجتماعي «تويتر».

ما الذي ينوي فعله إيلون ماسك بالضبط مع تويتر؟

وفق الاتفاقية المبرمة وعملية الاستحواذ التي أعلن عنها، فإن إيلون ماسك سيدفع 54.20 دولاراً لكل سهم مقابل شراء تويتر، وهو ما يطابق عرضه الأصلي، والذي يبلغ إجماليه 44 مليار دولار، عند إغلاق الصفقة، ستصبح منصة التواصل الاجتماعي تويتر شركة خاصة مرة أخرى.

إذن، ما الذي ينوي فعله إيلون ماسك بالضبط مع شركة تويتر؟ في البداية، بالنسبة للمبتدئين أو الذين لم يتابعوا الأخبار بدقة، ورد أن إيلون ماسك سيتولى منصب الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة عند إغلاق الصفقة.

4 مجالات رئيسية سيركز عليها إيلون ماسك

أدرج إيلون ماسك، مؤخراً، أربعة مجالات رئيسية «ستركز عليها الشركة بشكل كبير» في حالة استمرار عملية الاستحواذ: «هندسة البرمجيات الصارمة، التصميم، أمن المعلومات وأجهزة الخادم»، على حد قوله، كما يبدو أيضاً أنه يخطط لإجراء بعض التغييرات الإدارية.

وقال في تغريدات متواصلة: «أعتقد بقوة أن جميع المديرين في المجال الفني يجب أن يكونوا ممتازين من الناحية الفنية»، وتابع: «يجب على المديرين في البرمجيات كتابة برامج رائعة أو أن الأمر يشبه أن تكون قائداً في سلاح الفرسان لا يستطيع ركوب الخيل».


وكان وضع ماسك سابقاً خططه الشاملة للتغييرات على موقع تويتر. وقال في البيان الصحفي الذي أعلن الاستحواذ: «حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية».

وتابع: «أريد أيضاً أن أجعل تويتر أفضل من أي وقت مضى من خلال تحسين المنتج بميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، وهزيمة روبوتات البريد العشوائي، ومصادقة جميع البشر».

وفصل ماسك، مستخدم تويتر منذ فترة طويلة ولديه أكثر من 80 مليون متابع، مشاعره حول الخدمة لسنوات حتى الآن.

وانتقد طريقة تويتر في اعتدال مستخدميها، بما في ذلك الحظر الدائم للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فيما يعتبره هجوماً على حرية التعبير.

من بين أمور أخرى، انتقد ماسك أيضاً الطريقة التي يفتقر بها تويتر إلى الاعتدال في برامج البريد العشوائي - والتي تحسر عليها مراراً وتكراراً باعتبارها «المشكلة الوحيدة الأكثر إزعاجاً» للمنصة - وندد  بقدرة تويتر على الحفاظ على أهميتها في الثقافة السائدة.

يذكر أنه من المتوقع أن ينتهي استحواذ إيلون ماسك على تويتر في غضون العام الجاري.