من مكان غامض في الفضاء: الأرض تستقبل موجات راديو منتظمة

مسبار الأمل الإماراتي يستعد لرحلة المريخ وسر اختيار شهر يوليو لإطلاقه

سماء السعودية تشهد ظاهرة فلكية نادرة الجمعة القادمة

  • الإثنين، 01 يونيو 2020 الإثنين، 01 يونيو 2020
سماء السعودية تشهد ظاهرة فلكية نادرة الجمعة القادمة

ذكرت تقارير فلكية أن سماء المملكة العربية السعودية وعدة دول عربية ستشهد يوم الجمعة القادمة، 5 يونيو، ظاهرة فلكية نادرة، وهي خسوف شبه الظل، والتي سوف تستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة تقريباً.

ظاهرة فلكية نادرة في سماء السعودية

ووفقاً لما نقلته تقارير محلية نقلاً عن رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، فإن خسوف شبه الظل يعتبر من الظواهر الفلكية المتعلقة بخسوف القمر، موضحاً أنه يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض الذي يُطلق عليه اسم شبه الظل.

وتابع قائلاً أنه خلال هذا النوع من الخسوف، ستخفت إضاءة القمر قليلاً، إلا أنه في المجمل سيبقى قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف، مشيراً إلى أن هذا الخسوف يحدث بعد يومين من مرور القمر في أقرب نقطة في مداره الأرص، وهو ما سيجعل حجمه الظاهري أكبر قليلاً عن المتوسط.

مراحل ظاهرة خسوف شبه الظل

وأضاف أبو زاهرة أن مراحل خسوف القمر ستحدث في التوقيت نفسه في كافة المناطق، حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 8.45 مساء بالتوقيت المحلي، ولن يُلاحظ وقتها أي تغيير، وسيدو القمر كما هو المعتاد، ثم سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل في الساعة 10:12 مساء، ويكون وقتها قد قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، لافتاً إلى أن هذا هو البدر الأخير في فصل الربيع وقبل حدوث الانقلاب الصيفي.

وسيبلغ خسوف القمر ذروته في الساعة 10:25 مساء بالتوقيت المحلي، حيث سيكون وقتها نحو 57% من قرصه واقعاً في منطقة شبه ظل الأرض، وحتى هذه المرحلة سيظل قرص القمر مضاء بالكامل، وربما لا يُلاحظ أي تغير فيه، 

ثم يتبع ذلك خروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 12:04 بعد منتصف الليل، وتنتهي مراحل الخسوف.