آخر زخات عام 2022 تشهد ذروتها فجر الجمعة

سماء الوطن العربي تشهد ذروة شهب الدبيات لعام 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022
آخر زخات عام 2022 تشهد ذروتها فجر الجمعة

تشهد سماء الوطن العربي ظاهرة فلكية رائعة خلال الساعات المقبلة، بالتزامن مع بداية فصل الشتاء، وهي ذروة شهب الدبيات، والتي تعتبر آخر زخات الشهب خلال هذا العام 2022.

سماء الوطن العربي تشهد ذروة شهب الدبيات لعام 2022

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن ذروة شهب الدبيات ستكون ملاحظة، بداية من منتصف ليل الخميس الموافق 22 ديسمبر، وخلال الساعات إلى فجر الجمعة الموافق 23 ديسمبر.

وأوضحت الجمعية أن الدبيات تعتبر من الشهب الصغيرة التي تنشط سنوياً في الفترة من 17 ديسمبر إلى 25 ديسمبر، وذلك عندما تعبر الكرة الأرضية خلال الحطام الغباري المتناثر على طولِ مدار المذنب توتال.

حيث يضرب ذلك الحطام الغلاف الجوي لكوكب الأرض، ويحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر، وتظهر لنا في صورة خط من الضوء ساطع.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه خلال هذه الفترة، ستكون هناك فرصة لرؤية شهب الدبيات، وذلك عندما تكون نقطة إشعاعها في كوكبة الدب الاصغر، فوق الأفق، مع زيادة عدد الشهب المرئية كلما ارتفعت نقطة الإشعاع في السماء.

ولفتت إلى أن نقطة إشعاع شهب الدبيات هي حول قطبية ، مما يعني أنه دائماً ما تكون فوق الأفق الشمالي، وبذلك تكون الشهب نشطة طوال الليل.

ويتوقع أن تصل الشهب ذروتها عند الساعة السادسة صباح الجمعة. ففي ذلك الوقت تكون نقطة إشعاعها عالية في السماء، وهي عادة تنتج ما بين 5 إلى 10 شهب/ الساعة، وذلك في ظل ظروف مثالية.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه في هذا العام، لن يكون لضوء القمر تأثير بالتزامن مع ذروة هذه الشهب، ما سيفسح الفرصة  لروية عدد أكبر منها، ولكن لا يمكن تحديد العدد الفعلي للشهب.

ومن أجل محاولة رؤيتها، يتم مراقبة الأفق الشمالي باتجاه نجوم الدب الأصغر بالعين المجردة، من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن، حيث تنطلق ظاهرياً من امام تلك النجوم، وتحديداً بالقرب من النجم المسمى الكوكب، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء.

جدير بالذكر أن شهب الدبيات رصدت حديثاً منذ حوالي 100 عام، مقارنة بباقي زخات الشهب السنوية، وذلك عندما تم ملاحظة أن بعض الشهب تنشط في هذه الفترة من السنة، وأنها ليست عشوائية في اتجاهها عبر السماء.