سماء الوطن العربي تشهد ذروة البرشاويات 2023

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 أغسطس 2023
سماء الوطن العربي تشهد ذروة البرشاويات 2023

شهدت سماء الوطن العربي خلال الساعات الماضية، ذروة نشاط شهب البرشاويات لعام 2023، والتي بدأت من منتصف ليل السبت 12 أغسطس، واستمرت خلال الساعات قبل شروق شمس الأحد 13 أغسطس.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فإن البرشاويات تعتبر واحدة من أفضل زخات الشهب سنوياً، حيث تقدم عرضاً رائعاً في سماء الليل، لافتة إلى أن هذا العام كان جيداً للغاية، نظراً لأن الشهب بلغت ذروتها والقمر في طور هلال نهاية الشهر.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن البرشاويات تشتهر بالشهب اللامعة بمعدل حوالي 2 في الدقيقة، في ظل ظروف مثالية عند ذروة النشاط، وهو ما حدث قبل الفجر صبيحة يوم الأحد.

ونوهت فلكية جدة إلى أن المذنب 109/بي سويفت-توتال، وهو مصدر شهب البرشاويات، كان آخر اقتراب له من الشمس في ديسمبر 1992، فيما سيكون اقترابه التالي في يوليو 2126، وذلك لأنه يتحرك ضمن مدار بيضاوي شديد الاستطالة، مما يجعله يسافر إلى ما بعد مدار الكوكب القزم بلوتو عندما يكون في أبعد نقطة من الشمس، بينما يتحرك قريباً إلى الأرض عندما يكون في أقرب نقطة من الشمس.

وأوضحت أن هذا المدار يجعل المذنب يستغرق 133 عاماً حتى يكمل دورة واحدة حول الشمس، لافتة إلى أنه في كل مرة يعبر خلال الجزء الداخلي لنظامنا الشمسي، فإن حرارة الشمس تعمل على تسخين جليد المذنب، وهو ما يتسبب في انفصال المادة عنه، وتبعثرها على طول مداره.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة