ظاهرة فلكية في سماء الوطن العربي لن تتكرر قبل 18 عاماً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2022
ظاهرة فلكية في سماء الوطن العربي لن تتكرر قبل 18 عاماً

شهد الوطن العربي، صباح اليوم الاثنين، ظاهرة فلكية لن تتكرر بنفس هذا الشكل قبل 18 عاماً، والتي تتمثل برصد مرور هلال القمر بـ 3 كواكب، وهي: الزهرة والمريخ وزحل، والتي كانت مجتمعة سوياً في نفس الجزء من السماء.

سماء الوطن العربي تشهد ظاهرة فلكية لن تتكرر إلا في عام 2040

ونشرت الجمعية الفلكية بجدة منشوراً عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أوضحت من خلاله المزيد من التفاصيل حول هذه الظاهرة الفلكية النادرة، التي لن تتكرر قبل 18 عاماً.

وقالت الجمعية في منشورها: "يرصد بسماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس، يوم الاثنين 28 مارس 2022، هلال القمر يمر بثلاثة كواكب: الزهرة والمريخ وزحل، المجتمعة سوياً في نفس الجزء من السماء تزين الأفق الجنوبي الشرقي، ضمن دائرة 8 درجات بسماء الوطن العربي".

وتابعت: "كوكب الزهرة ألمع كوكب ويوجد بالقرب منه كوكبان أخفت، زحل بالأسفل والمريخ إلى يمينه، والقمر يضيء بحوالي 19% فقط، ما سيجعل المنظر مذهل أقرب أن يكون من قصص الخيال العلمي، مشاهد بالعين المجردة وفرصة لالتقاط الصور".

وأردفت الجمعية الفلكية بجدة: "إضافة لذلك، سيكون عطارد في نفس الجزء من السماء، ولكن قريب جداً من الشمس وغير مرصود، وكذلك كوكب المشتري، ولكن منخفضاً جداً فوق الأفق".

وأكملت: "زحل أكثر إشراقاً من المريخ قليلاً، المريخ بلون نحاسي محمر، وزحل برتقالي مائل للصفرة، ويمكن عند استخدام المنظار تعزيز رؤية تلك الألوان، ولكن ليس هناك حاجة فعلية إليه".

وأشارت الجمعية إلى أنه: "خلال صباح اليوم التالي (الثلاثاء 29 مارس) ، سيكون هناك اقتران لكوكب الزهرة وكوكب زحل، وفي الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو، سيكون الزهرة جنباً إلى جنب مع المشتري".

واختتمت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بالقول: "لا تفوتوا رؤية هذا الحدث الفلكي، فهذه الكواكب الثلاثة سوف تتجمع بهذا الشكل مرة أخرى بعد 18 سنة، مطلع سبتمبر 2040."

وأرفقت الجمعية الصورة أعلاه، وعلقت عليها بقولها: "هلال القمر وبجواره المريخ الأحمر ثم الزهرة الساطع وفي الأسفل زحل الذهبي مما ستشاهد فجر الاثنين."

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة