شاهد: الاستعدادات لعودة الدراسة حضورياً في المملكة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يناير 2022
شاهد: الاستعدادات لعودة الدراسة حضورياً في المملكة
مقالات ذات صلة
تعرّف على الترتيبات الأولية لعودة التعليم حضورياً العام الدراسي القادم
شاهد: انطلاق الاختبارات التحريرية حضورياً لأول مرة منذ انتشار كورونا
مدرستي: وزارة التعليم توضح حقيقة إغلاق المنصة بعد عودة الدراسة حضورياً

استقبل أولياء أمور طلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال قرار عودة الدراسة حضورياً في المملكة العربية السعودية بالابتهاج والترحيب، مؤكدين على أن القرار الذي أعلنته وزارتا التعليم والصحة هو مطلب أسري وتربوي لدعم الشراكة المجتمعية في استمرار الرحلة التعليمية لأبنائهم وبناتهم حضورياً ومدمجاً رغم استمرار انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بعد انقطاع عامين عن الدراسة بسبب تداعيات الجائحة.

أيضاً أشاد أولياء الأمور بمنح وزارة التعليم فرصة أسبوعين للأسرة لتهيئة أبنائها وبناتها لاستقبال الدراسة الحضورية، مُشيرين إلى أهمية فترة النهيئة هذه، خاصةً بعد انقطاع الطلبة عن لقاء زملائهم لمدة عامين، وكذلك الأطفال الذين يذهبون للمدرسة لأول مرة.

عبرت أسر الطلاب عن ارتياحهم من القرار الذي يشمل أداء جميع الطلاب والطالبات اختبارات المواد الأساسية حضورياً في الفصل الدراسي الثاني، وإعادة جدولة من يتعذر عليه حضور الاختبار إلى بداية الفصل الثالث، إضافة إلى استمرار تطبيق التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بالتزامن مع التعليم الحضوري، من خلال المنصات التعليمية، وكذلك قنوات البث الفضائي لمن لديهم أعذار صحية معتمدة من هيئة الصحة العامة "وقاية".

التعليم تُحدد بروتوكولات حضور طلاب وطالبات المدارس

يُذكر أن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية كانت قد كشفت مؤخراً عن بروتوكولات حضور طلاب وطالبات مرحلة رياض الأطفال للعودة إلى مقاعد الدراسة، كما كشفت عن بروتوكولات الحضور لبقية مراحل التعليم العام الثلاث، اعتبارا من 20 جمادى الآخرة الحالي. 

بروتوكول حضور رياض الأطفال

نص البروتوكول الذي كشفت عنه وزارة التعليم على أنه في مرحلة رياض الأطفال سيتم تقسيم اليوم الدراسي لمجموعتين A ويومياً. بحيث يحضر نصف عدد الأطفال في الفترة الأولى من اليوم الدراسي، ويحضر النصف الآخر في الفترة الثانية من اليوم الدراسي نفسه.

سيراعي هذا النظام، تقليص التوقيت الزمني لفترات البرنامج اليومي، ليكون البرنامج لجميع الأطفال يومياً لمدة نصف يوم دراسي.

بروتوكول حضور طلاب مراحل التعليم الثلاث

أما عن مراحل التعليم الثلاث، الابتدائية والمتوسطة والثانوية، فوفقاً لوزارة التعليم، سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين A وB بحيث يتم حضور طلاب كل مجموعة للمدرسة لمدة خمسة أيام كل أسبوعين.

متحدث الصحة يتحدث عن نمط الدراسة

يُذكر أن الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، كان قد صرّح مؤخراً خلال لقائه ببرنامج "ياهلا"، المُذاع عبر قناة "روتانا خليجية" إن المملكة نجحت في تجاوز أزمة الدراسة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، ما بين تحديد الحضور والتعليم عن بُعد في اللحظات المُناسبة والمزج بين النظامين إذا دعت الحاجة لذلك.

إجابةً عن سؤال ما إذا كانت الدراسة ستكون حضورية أم عن بُعدّ خلال الفترة القادمة في المملكة العربية السعودية، قال الدكتور العبد العالي أن الدراسة عادت حضورياً مع العام الدراسي الحالي ببعض الضوابط والبروتوكولات الصحية التي تحافظ على صحة وحياة الطلاب والمعلمين، مشيراً إلى أن متابعة الأمر ووضع الجائحة لازال مستمراً من قبل الهيئات الصحية لمراقبة الوضع.

موضحاً أن المنهجية الخاصة بالضوابط الصحية في المنشآت التعليمية نجحت ولا تزال سارية المفعول منذ بداية انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، وحتى الآن، بالتنسيق مع وزارة التعليم. خلال اللقاء قال العبد العالي: "أهم ما نوصي به في المدارس وغيرها، الحفاظ على مستوى الإجراءات الاحترازية، فأي تراخٍ يعني ارتفاع عدد الإصابات، ويجب ألا نخدع أنفسنا فزيادة الإصابات اليوم كانت نتيجة التراخي في الإجراءات الاحترازية وعدم التقيد بارتداء الكمامات".

وحول متحور أوميكرون، من فيروس كورونا، قال: "نشهد الآن متحوراً سريع الانتشار، صحيح القلق أقل بكثير على الأشخاص المحصنين، ولكن يجب ألا ننسى أن لدينا فئات لم تتلق اللقاح وقلقنا منحصر اليوم عليهم أكثر من غيرهم، ومسؤوليتنا هو التقيد بالإجراءات الاحترازية لتخفيف هذا الانتشار".

موعد انتهاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة

يُذكر أن وسائل إعلامية محلية كانت قد كشفت أيضاً، عن موعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة، والتي بدأت بعد نهاية دوام يوم الخميس القادم 3 جمادى الآخر 1443 هـ الموافق 6 يناير 2022م.

تستمر إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة لمُدةّ 10 أيام وتنتهي غداً يوم السبت الموافق 12 جمادى الآخر/ 15 يناير. على أن يعود الطلاب إلى صفوف الدراسة بعد انتهاء الإجازة يوم 13 جمادى الآخر الموافق 16 يناير 2022 م.