شاهد: نائب وزير الصناعة يكشف عن قيمة الذهب الذي تمتلكه المملكة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
شاهد: نائب وزير الصناعة يكشف عن قيمة الذهب الذي تمتلكه المملكة

تحدث المهندس خالد المديفر، نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في المملكة العربية السعودية، عن قيمة الذهب الذي تمتلكه المملكة. وذلك خلال حديثه لبرنامج "في الصورة" المُذاع على قناة "روتانا خليجية".

قيمة الذهب الذي تمتلكه المملكة

خلال حديثه بالبرنامج قال المديفر: "الذهب عندنا كثير، ومنتشر في الدرع العربي من جنوبه حتى مدين في الشمال، ويقدر بـ 860 مليار ريال من قيمة 5 تريليون". مُضيفاً أن الذهب يُشكل حوالي 18% من المعادن الموجودة في المملكة، حيث يأتي بعد الفوسفات.

أشار المديفر إلى أن الذهب له تاريخ طويل وحافل، وهناك شواهد بأن منجم "مهد الذهب" له أكثر من 3 آلاف سنة، هذا بخلاف المناجم الأخرى الموجودة في المملكة. موضحاً أنه بدءاً من القرن الهجري الثاني حتى السابع، كان هناك تعدين كبير في المملكة، وتم إصدار أول رخصة تعدينية للذهب عام 1935.

أبرز مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية

يقع منجم مهد الذهب في محافظة مهد الذهب في منطقة جدة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وهو يُعتبر من أقدم مناجم البحث عن المعادن في السعودية، يُشير التحليل الكربوني لنفايات صهر الخام القديم إلى فترتين منفصلتين من النشاط التعديني كانت أولاهما منذ حوالي (3000) سنة وفرع كشف تسربات الحمامات بمكة.

أما الفترة الثانية فقد تزامنت مع انتشار الثقافة الإسلامية في عهد الخلافة العباسية، خلال الفترة ما بين عامي 750 و1258م، تتم عمليات التعدين فيه تحت الأرض، ويزيد إجمالي أطوال الطرقات النفقية عن 60م، وتمتد إلى عمق 300 متر.

افتتح البحث عن المعادن في هذا المنجم عام 1983، وبدأ الإنتاج التجاري فيه عام 1988، حيث بلغ احتياطي الذهب به نحو 1,200,000 طن بتركيز يصل إلى 26 جرام ذهب لكل طن، وبدأ الإنتاج الفعلي للمنجم عندما تم حفر أكثر من 59 كم من الأنفاق واستخراج أكثر من 3,576,189 طناً من خام الذهب.

فى نهاية عام 2007 كانت كمية الاحتياطي المتبقي به نحو 1,087,764 طناً، حيث تم حفر ما يزيد عن 232 كم من الحفر الماسي، وذلك لتقييم عروق الخام وزيادة الاحتياطي واستكشاف امتدادات جديدة للتعدن في فرع كشف تسربات المياه بالباحة. يحتوي الموقع على مصنع معالجة لفصل المعادن الفلزية لاستخراج الذهب والفضة والنحاس والزنك.

أيضاً، يوجد منجم الصخيبرات، الذي يقع في منطقة القصيم على بُعد 250 كم إلى الشمال من مهد الذهب، تتضمن المنطقة الصناعية لمنجم الصخيبرات للذهب، مجمع لمعالجة خام الذهب، والذي يتكون من وحدة التصفية ونظام معالجة المياه ووحدة التحليل الحراري للذهب ومختبرات أخرى.

تبلغ كمية الخام التي يتم معالجتها في معمل الترشيح بالكربون نحو 650,000 طن سنوياً ، ويبلغ معدل إنتاج الذهب بالمنجم حالياً نحو 1.5 طن من الذهب الخالص سنوياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة