شاهد بيع نظارة غاندي برقم خيالي لم يتوقعه أحد: أكثر بـ17 ضعف عن سعرها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أغسطس 2020
شاهد بيع نظارة غاندي برقم خيالي لم يتوقعه أحد: أكثر بـ17 ضعف عن سعرها
مقالات ذات صلة
محمد بن راشد يتصدر التريند بعدما تكفل بعلاج طفلة بأغلى عقار في العالم
غوغل: أفضل شخص في التاريخ هو النبي محمد
ظهور زوجة زعيم كوريا الشمالية لأول مرة منذ عام علناً

لم يتوقع أحد أن يصل سعر زوج من النظارات يُعتقد أنها تعود لزعيم الاستقلال الهندي المهاتما غاندي إلى سعر خيالي بعد عرضها في دار للمزادات العلنية في قلب العاصمة الإنجليزية لندن.

شاهد بيع نظارة غاندي برقم خيالي لم يتوقعه أحد: أكثر بـ17 ضعف عن سعرها

نظارة غاندي

نظارة غاندي تم بيعها بسعر 260 ألف جنيه إسترليني أي ما يعادل 340 ألف دولار وهو رقم يوازي 17 ضعف التقدير الأولي لقيمة النظارة وذلك لما تتمتع به من قيمة تاريخية كبيرة بخاصة وأن السعر لا يشمل علاوة المشتري أو ضريبة المبيعات.

يأتي بيع نظارة غاندي في المزاد العلني بعد شهرين فقط من العثور عليها معلقة  في صندوق بريد في منطقة صناعية مزدحمة، حيث أكد صاحب المزاد أنه عثر على النظارة بالصدفة عندما كان يتفقد صندوق البريد في مكتبه في بريستول، جنوب غرب إنجلترا. 

وعندما فتح المغلف وجد بداخلة نظارة دائرية الشكل مطلية بالذهب مع ملاحظة أنها تخص غاندي حيث حصل عليها من عمه لكنه لم يتوقع أبداً أن تكون النظارة ذات قيمة كبيرة بهذا الشكل.

وكان الرجل قد حصل على نظارة غاندي بشكل شخصي نظير أعمال خيرية قام بها في جنوب أفريقيا على سبيل الشكر منه وبتتبع أثر النظارة تأكدت دار المزادات أنها تعود لرجل مسن حصل عليها من عمه.

غاندي

الأغرب في هذه القصة أن التقدير الأولي لهذه النظارة كان بين 10 آلاف و15 ألف جنيه إسترليني حتى مع التوقعات ببيع النظارة بسعر كبير نظراً لما تحمله من قيمة تاريخية لم يتوقع أحد وصول سعرها إلى 260 ألف جنيه إسترليني.

في حين أكد صاحب دار المزادات أن صاحب النظارة نفسه لم يكن يعرف قيمتها وكان بإمكانه أن يُلقي بها في سلة المهملات لكن الصدفة وحدها هي من أنقذت هذه النظارة ليتم بيعها اليوم بسعر خيالي.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا