اليوم الأحد: ذروة شهب التنينيات 2023

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أكتوبر 2023
اليوم الأحد: ذروة شهب التنينيات 2023

تشهد سماء الوطن العربي، اليوم الأحد 8 أكتوبر 2023، ذروة تساقط شهب التنين أو التنينيات، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، بدون الحاجة لاستخدام التلسكوبات، أو أجهزة رصد خاصة.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع فيسبوك، فإن شهب التنينيات تنشط سنوياً لفترة قصيرة، من 6 إلى 10 أكتوبر، لافتة إلى أنه بعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل، فإن نقطة تساقط هذه الشهب تكون مرتفعة، بعد غروب الشمس وبداية الليل.

وأوضحت أن أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب، سيكون مباشرة بعد بداية الليل، من موقع مظلم تماماً بعيداً عن أضواء المدن (وليس من المنزل)، والنظر باتجاه الأفق الشمالي، مشيرة إلى أن عين الإنسان ستحتاج لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلمة، مردفة أنه يجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب.

ونوهت الجمعية إلى أنه بشكل عام، فإن شهب التنينيات تتساقط بمعدل حوالي من 5 إلى 10 شهب بالساعة، لافتة إلى أنه بالنسبة لعدد الشهب الفعلي للشهب المتساقطة، فلا يمكن تحديده، حيث أنه في بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليلة، ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك.

وأشارت إلى أنه خلال العام الحالي 2023، لا يتوقع حدوث عاصفة شهابية للتنين، نظراً لأن المذنب مصدر هذه الشهب سيكون بعيداً، واقترابه التالي سيكون في العام 2025.

وأضافت فلكية جدة أنه لا يمكن الجزم بعدد الشهب التي ستشاهد بالضبط، حيث أن زخات الشهب مشهورة بتحدي التوقعات، فهي إما تنتج تساقط مميز، أو تكون أقل من التوقعات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة