اليوم الأحد: القمر يقترن بكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أكتوبر 2023
اليوم الأحد: القمر يقترن بكوكب المشتري

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، اليوم الأحد 01 أكتوبر 2023، اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المشتري، عملاق نظامنا الشمسي، وذلك بعد غروب الشمس ببضعة ساعات بالأفق الشرقي، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه بعد ذلك بعدة ساعات، سوف يصل القمر والمشتري إلى لحظة الاقتران، وذلك عند الساعة 03:51 فجر الاثنين بتوقيت مكة (الساعة 12:51 بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، حيث سوف يفصل بينهما درجتان فقط.

وأشارت إلى أن ظهور القمر الأحدب قرب المشتري، يقصد به على قبة السماء فقط، موضحة أنهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، حيث أن القمر يبعد عنا حوالي 366,00 كيلومتر فقط، في حين أن المشتري يبعد مسافة 618,344,666 كيلومتر.

وأوضحت فلكية جدة أن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة، حيث سيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

ولفتت إلى أنه عند رصد المشتري من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، والتي ستظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه خلال بقية الليل، ستنتقل هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب، وذلك نتيجة دوران الأرض حول محورها، لافتة إلى أن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وأضافت أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سيلاحظ أن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، مردفة أنه في اليوم التالي، سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق، حيث أن هذه هي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أظهرت القمر والمشتري في الساعات الأولى من الليل.

اليوم الأحد: القمر يقترن بكوكب المشتري

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة