شاهد.. لحظة وصول أول دفعة من مركبات التوكتوك الفرنسية إلى المملكة

  • تاريخ النشر: السبت، 20 نوفمبر 2021
شاهد.. لحظة وصول أول دفعة من مركبات التوكتوك الفرنسية إلى المملكة
مقالات ذات صلة
رونالدينيو يكشف انطباعه عن الكرة السعودية بعد وصوله للمملكة
شاهد.. ماذا فعل إعصار شاهين بالمركبات على أحد شواطيء عمان
الاتصالات السعودية وموبايلي تحددان موعد وصول آيفون 6 إلى المملكة

وثق مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، لحظة وصول أول دفعة من السيارات الصغيرة التي تُعرف باسم "التوكتوك الفرنسي" إلى المملكة العربية السعودية.

مواصفات التوكتوك الفرنسي

خلال الفيديو ظهر التوكتوك الفرنسي الذي يتسم بأنه صغير الحجم، ويبدو أنه لا يتسع سوى لشخصين على الأكثر. وأوضح المتحدث في المقطع، أن تعبئته بالوقود بالكامل ستصل تكلفتها إلى نحو 13 ريال، ويمكن أن يسير مسافة 600 كم، وسعره يبلغ 7500 ريال، وهو موديل 2022 ومن إنتاج شركة "رينو".

السعودية تحظر سابقاً استيراد التوكتوك التقليدي

يُذكر أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس قد أعلنت سابقاً عن حظر استيراد "التوك توك"، عقب اعتمادها لوائح وأنظمة المواصفات الفنية للدراجات الآلية وتحديث لائحة علامة الجودة.

يشمل قرار الحظر، الدراجات الآلية ثلاثية العجلات المستخدمة في نقل البضائع، والمركبات ثلاثية العجلات المجهزة بمقود، والتي لا تُعدّ ضمن فئة الدراجات الآلية، بالإضافة إلى الدراجات الآلية المستعملة التي تكون سعة أسطوانة محركها أقل من 125 مل أو ما يكافؤها من دراجات كهربائية.

شاهد.. لحظة وصول أول دفعة من مركبات التوكتوك الفرنسية إلى المملكة

حظرت الهيئة أيضاً، الدراجات والسيارات النارية ذات العجلتين والثلاث والأربع عجلات المخصصة لاستخدام الأطفال التي لا يتجاوز ارتفاعها عن محور عجلاتها 50 سم والمزودة بمحرك يعمل بالبنزين أو الغاز أو أي مادة أخرى مشتعلة.

السعودية أول دولة في العالم تستخدم تقنية الهايبرلوب للسفر

من ناحية أخرى، بدأت المملكة العربية السعودية في استخدام تقنية جديدة للسفر تُسمى تقنية "هايبرلوب"، التي أعلنت عنها شركة "فيرجن هايبرلوب" الأمريكية للنقل، استخدام هذه التقنية سيجعل السفر من جدة إلى مكة يستغرق فقط 5 دقائق، كما أن المسافرين إلى الرياض من جدة سيستغرقون ساعة فقط للوصول.

ستكون المملكة العربية السعودية أول دولة في العالم تستخدم هذه التقنية، وهي التقنية التي قد تصبح حقيقة قبل عام 2030. أوضحت شركة فيرجن هايبرلوب أنه يمكن لتقنيتها الجديدة المتطورة التي تعمل عليها، أن تنقل الركاب بسرعات تصل إلى 1078 كيلومتراً في الساعة، من خلال كبسولات ركاب تسير بسرعة فائقة من خلال الدفع الكهربائي.

كما سبق الذكر، تعتمد هذه التقنية على نظام الكبسولات، كل كبسولة تحمل 20 راكباً، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خطر لاصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة أمان بين كل الواحدة والأخرى تبلغ خمسة أميال.

كذلك، تعتمد "الهايبرلوب" على تكنولوجيا هجينة بين طائرة الكونكورد وراجمة الصواريخ وطاولة للعب الهوكي في الهواء، ويقول القائمون عليها إنها "تُعدّ أكثر أمناً وأسرع وأقل تكلفة وأكثر راحة من أي وسيلة مواصلات حالية".

يُذكر أنه في نوفمبر 2020 كانت شركة فيرجن هايبرلوب قد أعلنت عن نجاح أول تجربة لنقل الركاب في كبسولة "هايبرلوب"، وذلك من خلال اختبار أجرته الشركة لمسافة 500 متر في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا الأميركية، وذلك بعد أن أجرت أكثر من 400 اختبار من دون ركاب.

خلال تصريحات صحفية بعد التجربة السابق ذكرها، قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة شركة فيرجن هايبرلوب ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: "يسعدنا أن نسهم في صنع تاريخ جديد مع أول ظهور لنمط جديد للنقل الجماعي منذ أكثر من 100 عام. استثمارنا في هذه التكنولوجيا الجديدة ارتكز على ثقة تامة في قدرات فريق فيرجن هايبرلوب لتحويلها من فكرة مستقبلية إلى نظام آمن، وقد نجحنا بتضافر الجهود في تحقيق ذلك من خلال تجربة اليوم، لنقترب خطوة أخرى نحو عصر جديد في عالم النقل المستدام وفائق السرعة للأشخاص والبضائع".

يُذكر أيضاً أنه في عام 2018 كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قد أعلن خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية، عن توجهه لنقل تقنية "هايبرلوب" للمملكة العربية السعودية، وذلك في إطار تنفيذ "رؤية المملكة2030".