الشراء الآن والدفع لاحقاً

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
الشراء الآن والدفع لاحقاً

يتيح لك الشراء الآن والدفع لاحقًا شراء السلع والمنتجات واستلامها على الفور، ثم دفع ثمنها في وقت لاحق على شكل أقساط.

على الرغم من أن هذا النوع من الدفع كان متاحًا منذ سنوات، فقد انتشر بشكلٍ كبير خلال الوباء مع تحول المزيد من الناس إلى التسوق عبر الإنترنت.

يقدم معظم بائعي التجزئة الرئيسيين الآن نوعًا من أنواع الشراء الآن والدفع لاحقًا، ولكن الاستفادة منه يعتمد على الخطة ووضعك المالي.

ما المقصود بالشراء الآن والدفع لاحقًا؟

اشترِ الآن وادفع لاحقًا، أو BNPL، هو نوع من قروض التقسيط. يقسم مشترياتك إلى دفعات متعددة متساوية، مع دفعة أولى تدفعها فورًا. يتم احتساب الدفعات المتبقية عن طريق بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك حتى يتم سداد مشترياتك بالكامل.

يمكن أن تأتي هذه الخطط مع فوائد ورسوم إضافية، على الرغم من أن بعض خطط الدفع من هذا النوع التي يقدمها بعض البائعين لا تتضمن أي فوائد ورسوم إضافية.

سترى في الغالب خطط دفع BNPL عند التسوق عبر الإنترنت، لكن يمكن رؤيتها أيضًا في المتاجر التقليدية.

يمكنك أيضًا العثور على خيارات دفع BNPL للسفر أو الرعاية الصحية.

كيف تشتري الآن وتدفع لاحقًا؟

أثناء التسوق، سترى خيارًا لتقسيم إجمالي مشترياتك ودفع مبلغ أصغر الآن، بدلاً من دفع المبلغ كاملًا دفعةً واحدة.

إذا كنت مهتمًا، فسوف تملأ طلبًا قصيرًا مباشرة على شاشة الدفع. قد يطلب منك معلومات مثل اسمك وعنوانك وتاريخ ميلادك ورقم هاتفك. سوف تقدم أيضًا معلومات وسيلة دفع. بعد ذلك، قد يقوم موفر خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا بإجراء فحص للتأكد من ائتمانك، ثم يوافق على طلبك أو يرفضه في غضون ثوانٍ.

تختلف معايير الموافقة، ولكن حتى إذا كان لديك تصنيف ائتمان سيئ أو ليس لديك تصنيف ائتماني، فقد تظل مؤهلاً.

ستختلف خطة الدفع والأقساط حسب مزود الخدمة، ولكن العديد من الشركات تقدم نموذج "الدفع على 4 دفعات"، والذي يقسم مشترياتك إلى أربعة أقساط متساوية، بفارق زمني أسبوعين بين كل عملية دفع قسط، مع ضرورة تقديم الدفعة الأولى على الفور.

على سبيل المثال، إذا كان إجمالي مشترياتك 400 دولار، فستدفع 100 دولارًا على الفور، ثم سيكون عليك ثلاث دفعات كل منها بقيمة 100 دولارًا، ستدف القسط الثاني بعد أسبوعين. وإذا قمت بسداد جميع المدفوعات في الوقت المحدد، فستكون قد سددت مشترياتك في غضون ستة أسابيع.

هل يجب أن تشتري الآن وتدفع لاحقًا؟

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار باختيار خطة الشراء الآن والدفع لاحقًا.

يوصي الخبراء باستخدام BNPL فقط للمشتريات الضرورية، مثل مرتبة لشقتك أو جهاز كمبيوتر. على الرغم من أن الخطة قد تبدو بسيطة ومنخفضة التكلفة، إلا أنها لا تختلف عن الدين، وليس من الجيد أن تفرض على نفسك ديونًا لشراء أشياء غير ضرورية.

ستحتاج أيضًا إلى البحث عن خطة BNPL بدون فائدة. سيؤدي ذلك إلى خفض أقساطك الشهرية وتسهيل سداد القرض.

إذا كنت تكافح لدفع فواتيرك، تجنب الشراء الآن والدفع لاحقًا. فبسبب سهولة هذا الخيار، من الممكن الإفراط في الإنفاق. قد تتحمل رسوم تأخير عالية أو يضر ذلك بتصنيف الائتمان الخاصة بك.

إيجابيات وسلبيات هذه الطريقة

الإيجابيات

  • بعض الخطط متاحة بدون فائدة.
  • بعض الخطط لا تطلب تصنيف ائتمان.
  • متوفر في معظم بائعي التجزئة الرئيسيين أثناء الدفع عبر الإنترنت.

السلبيات

  • قد تفرض بعض الخطط فائدة.
  • قد تفرض بعض الخطط رسومًا متأخرة.
  • من السهل إنفاق الكثير.

المواقع التي تتيح الشراء الآن والدفع لاحقًا؟

يعد Afterpay واحدًا من أكبر مواقع BNPL. وهو يتعاون مع تجار التجزئة مثل Old Navy و Gap و Bed Bath & Beyond. وطالما أنك تدفع في الوقت المحدد، فلا توجد رسوم إضافية مع Afterpay. ومع ذلك، إذا لم يتم استلام الدفعات في غضون 10 أيام من تاريخ الاستحقاق، فسيتم تحصيل رسوم أقصاها 8 دولارات أمريكية.

تشمل مواقع BNPL الشهيرة الأخرى PayPal و Sezzle. يقدم بعض تجار التجزئة عدة خيارات دفع BNPL. إذا واجهتك مشكلة في الاختيار بين خطتين أو أكثر، فمن الأفضل عادةً اختيار الخطة التي لا تتقاضى أي فائدة، نظرًا لأنها ميسورة التكلفة. لكن تأكد من أنه يمكنك سداد الأقساط في الوقت المحدد كي لا يترتب عليك أي دفعات إضافية كرسوم تأخير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة