محمد بن سلمان يطلق شركة آلات: ستساهم في دفع عجلة الابتكار في المملكة

تدشين شركة آلات في السعودية: تهدف لجعل المملكة مركزاً عالمياً للإلكترونيات والصناعات المتقدمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 فبراير 2024
محمد بن سلمان يطلق شركة آلات: ستساهم في دفع عجلة الابتكار في المملكة

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن تأسيس شركة آلات، الهادفة إلى تحقيق التميز الوطني والعالمي في مجال الصناعات المستدامة التي تركز على التكنولوجيا المتقدمة والإلكترونيات.

تدشين شركة آلات في السعودية: تهدف لجعل المملكة مركزاً عالمياً للإلكترونيات والصناعات المتقدمة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن شركة آلات، التي تعد إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، تتخذ دوراً رائداً في تصنيع منتجات تخدم الأسواق المحلية والدولية.

ويتناسب تأسيس شركة آلات مع استراتيجية الاستثمارات العامة في السعودية، في التوسع في المجالات ذات الأولوية محلياً، ودعم سلاسل الإمداد المحلية، وذلك تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

وتنقسم الشركة الجديدة إلى 7 وحدات أعمال استراتيجية، وهي: الصناعات المتقدمة، أشباه الموصلات، الأجهزة المنزلية الذكية، الصحة الذكية، الأجهزة الإلكترونية الذكية، المباني الذكية، والبنية التحتية للجيل الجديد.

وأشارت التقارير إلى أن رؤية الشركة تتمثل في تعزيز القدرات التقنية في المملكة العربية السعودية، وزيادة مساهمتها في الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى تحفيز الابتكار والاستثمار في البحث والتطوير.

وبينت أن ولي العهد السعودي يرأس مجلس إدارة شركة آلات، حيث تسعى الشركة إلى إحداث تأثير إيجابي على القطاع الصناعي، على الصعيدين الوطني والعالمي.

وتتطلع شركة آلات إلى تعزيز القطاع الصناعي العالمي، من خلال بناء شراكات استراتيجية، وتقديم حلول صناعية مستدامة تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة في المملكة.

ولفتت التقارير إلى أن شركة آلات تخطط لتصنيع أكثر من 30 فئة من المنتجات، مثل الأنظمة الروبوتية، أنظمة الاتصال، أجهزة الكمبيوتر المتقدمة، منتجات الترفيه الرقمية، والمعدات الثقيلة المتطورة.

وتهدف الشركة الجديدة إلى تمكين الشركات الصناعية العالمية من الاستفادة من المزايا التنافسية للاقتصاد السعودي، والموقع الاستراتيجي المميز للمملكة.

وتركز آلات على توفير حلول تصنيع مستدامة للشركات العالمية، باستخدام مصادر الطاقة النظيفة في المملكة، مما يساهم في تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060، كما يدعم تحقيق أهداف صندوق الاستثمارات العامة، للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع أن تلعب الشركة دوراً حيوياً في دفع عجلة الابتكار والتصنيع في المملكة، مع توقعات بتوفير أكثر من 39 ألف وظيفة مباشرة بحلول عام 2030، إضافة إلى تحقيق مساهمة مباشرة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، بقيمة تصل إلى 35 مليار ريال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة