شاهين سات: إليكم مميزات القمر الصناعي السعودي الجديد ومهمته الفضائية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مارس 2021
شاهين سات: إليكم مميزات القمر الصناعي السعودي الجديد ومهمته الفضائية
مقالات ذات صلة
منزل افتراضي على المريخ يُباع بأكثر من نصف مليون دولار
عناكب المريخ: أسرار جديدة يكشفها الكوكب الأحمر
هل أنت محب حقيقي للفضاء والفلك؟ أجب عن هذه الأسئلة واختبر معلوماتك

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أمس الاثنين، إطلاق القمر الصناعي السعودي الجديد شاهين سات بنجاح من قاعدة بايكونور في جمهورية كازاخستان.

إطلاق القمر الصناعي السعودي شاهين سات بنجاح

ونقلت تقارير محلية تصريحات الدكتور عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء، أعرب فيها عن سعادته بنجاح مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في إطلاق القمر الصناعي شاهين سات.

وقال آل الشيخ أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا فضل الله (سبحانه وتعالى)، ثم الدعم اللا محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى جهود فريق العمل السعودي من مهندسين ومختصين، والخبرات المتراكمة التي تمتلكها المدينة.

مميزات ومواصفات القمر الصناعي السعودي شاهين سات

وبحسب ما ذكرته التقارير، فإن القمر الصناعي المخصص لتصوير الأرض وتتبع السفن من المدارات المنخفضة، تم إطلاقه بنجاح على متن الصاروخ الروسي سيوز 2.

ويحمل القمر شاهين سات ضمن حمولته تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير، وأجهزة لتتبع السفن البحرية، وهو يمتاز بوزنه الخفيف الذي لا يتجاوز الـ 75 كيلوغراماً، وأبعاده التي تبلغ 56 * 56 * 97 سم، مع العلم أنه تم تطويره وصنعه خلال فترة زمنية قصيرة، وهو قادر على التصوير بدقة تصل إلى 0.9 متر.

شاهين سات قمر صناعي بجهود سعودية

وتحدث أنس بن فارس الفارس، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عن القمر الصناعي السعودي الجديد شاهين سات، حيث قال أنه تم تطويره من قبل فريق عمل سعودي من مختلف التخصصات الهندسية، بالتعاون مع شركاء مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

كما أشار الفارس إلى أن المدينة ستعمل بالاشتراك مع الهيئة السعودية للفضاء، على الاستثمار في التقنية وتطوير وتصنيع أقمار صناعية ذات الكفاءة العالية خلال فترة زمنية قصيرة.

مهمة القمر الصناعي السعودي شاهين سات

وأضاف رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن شاهين سات يقدم صوراً فضائية للقطاعين الحكومي والخاص، من أجل خدمة أهداف التنمية بالمملكة العربية السعودية، كما أن القمر الصناعي الجديد يعمل على تتبع السفن البحرية، وذلك من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

إنجازات قطاع الفضاء في المملكة

وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء إلى أن هذه الإنجازات تأتي استكمالاً لريادة الفضاء في المملكة، والتي بدأت في عام 1405 هـ، مثنياً على الجهودات المميزة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وكذلك الإسهامات القيمة للمراكز البحثية التابعة للجهات الحكومية والجامعات السعودية.

وأكد آل الشيخ أن مثل هذه الإنجازات ستؤدي إلى تمكين قطاع الفضاء في السعودية، بشكل يليق بمكانة المملكة إقليمياً ودولياً، موضحاً أن قطاع الفضاء يتميز بالنمو المستدام، وهو ما يجعله يشكل مستقبلاً اقتصادياً واستراتيجياً يجعل منه مقصداً لجميع الدول المتقدمة.

ولفت إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مثلت المملكة خلال السنوات الماضية، مردفاً أن الهيئة، بعدما استلمت مهمة الإشراف على قطاع الفضاء، تعمل مع المدينة والجهات ذات العلاقة الأخرى من مراكز البحث والتطوير السعودية، من أجل نقل تقنيات الفضاء وتوطينها، بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 وأهداف الهيئة في ريادة الفضاء.

ومن جانبه، صرح الفارس قائلاً أن هذا الإنجاز هو نتاج الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع البحث والتطوير والابتكار في المملكة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح الفارس أن نجاح إطلاق القمر الصناعي شاهين سات يأتي استكمالاً للنجاحات التي حققتها السعودية في مجال الفضاء، لافتاً إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عملت على تطوير وتصنيع مجموعة من الأقمار الصناعية التي تتميز بالكفاءة العالية، والتي توفر خدمات التصوير والاستطلاع، فقامت خلال الـ 20 عاماً الماضية بإطلاق 17 قمراً صناعياً.