الصين تنقل عربة فضائية إماراتية إلى القمر

توقيع اتفاقية بين الصين والإمارات لنقل عربية فضائية إلى القمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
الصين تنقل عربة فضائية إماراتية إلى القمر

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتوقيع مذكرة تفاهم مع الصين، من أجل نقل عربة فضائية إماراتية إلى القمر، مع البعثة الصينية المقرر إطلاقها إلى القمر قريباً.

توقيع اتفاقية بين الصين والإمارات لنقل عربية فضائية إلى القمر

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فإن هذا إبرام هذه الاتفاقية يعتبر من نوعه بين الإمارات العربية المتحدة والصين، والذي بمقتضاه ستقوم الصين بنقل المركبة الفضائية الإماراتية الصغيرة راشد 2، إلى القمر، مع بعثتها Chang"e-7، المقرر إطلاقها في عام 2026.

وقد قام بتوقيع هذه الاتفاقية، مركز محمد بن راشد للفضاء، وإدارة الفضاء الوطنية الصينية CNSA، بحضور كل من: تشانغ ييمينغ غو، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الإمارات، ويوسف حمد الشيباني، نائب رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء، فيما قام كل: من سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، ووويان هوا، نائب مدير إدارة الفضاء الوطنية الصينية، بتوقيع المذكرة.

وتنص الاتفاقية على تعاون محمد بن راشد للفضاء مع إدارة الفضاء الوطنية الصينية، للقيام بمهمة مستقبلية مشتركة لاستكشاف القمر، حيث أوضحت التقارير أن مركبة الهبوط الصينية ستقوم بحمل مركبة إماراتية إلى سطح القمر.

ونوهت إلى أن هذه الاتفاقية تمثل بداية أول مشروع تعاون في مجال الفضاء بين الإمارات والصين، مما يضع حجر الأساس لمزيد من فرص التعاون الفضائي بين الطرفين مستقبلاً.

وأشارت التقارير إلى أن البعثة الصينية القادمة Chang’e-7، تتضمن مركبة فضائية ووحدة هبوط وعربة كوكبية، إضافة إلى وحدة هبوط صغيرة متحركة لدراسة الحفر المظللة على سطح القمر.

وأضافت أن الصين تنوي إرسال حمولة وزنها حوالي 8 أطنان إلى القمر، وذلك بواسطة صاروخ النقل Long March 5، لافتة إلى أنه من المقرر أن يكون الاتصال بمركبة الهبوط من خلال قمر صناعي وسيط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة