روبوتات ذكية ستقوم بأول مهمة فضائية من نوعها على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 فبراير 2022
روبوتات ذكية ستقوم بأول مهمة فضائية من نوعها على سطح القمر

تستعد 5 روبوتات ذكية متناهية الصغر إلى الانطلاق إلى القمر في وقت لاحق من العام الجاري، ضمن مهمة فضائية هي الأولى من نوعها، حيث ستتدافع الأجهزة ذات العجلتين على سطح القمر لإجراء عدد من القياسات المتطورة.

روبوتات ذكية تستعد للقيام بمهمة فضائية هي الأولى من نوعها على القمر

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن أجهزة الروبوت الصغيرة، التي تم تصميمها وصنعها في جامعة المكسيك الوطنية المستقلة، ستنطلق إلى القمر على متن صاروخ أمريكي، والذي سيقطع مسافة يقدر طولها بنحو 386 ألف كيلومتر، حتى تصل إلى سطح القمر، وهناك ستعمل سوياً بشكل أشبه بعمل سرب من النحل.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى أحد العلماء المسؤولين عن تطوير أجهزة الروبوت متناهية الصغر في المشروع المسمى بـ كولمينا (أي خلية النحل باللغة الإسبانية)، حيث قال إن الهدف الرئيسي للمهمة هو اختبار الفكرة بشكل عام، مردفاً أنه في حال نجاحها، فمن المخطط القيام بأجهزة روبوت مشابهة إلى القمر والكويكبات.

وأشارت التقارير إلى أن هذه البعثة الفضائية من المقرر أن تنطلق على متن صاروخ من نوع فولكان ليكون، الذي يعد أول مركبة فضائية أمريكية ستهبط على سطح القمر منذ ما يقرب من 50 عاماً.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا قد أعلنت قبل نحو عامين عن نيتها إرسال بعثة فضائية إلى القمر، وذلك بعد حوالي نصف قرن من إرسال أول بعثة بشرية إليه. وبحسب ما ذكرته تقارير علمية وقتها، فإن ناسا تخطط لإرسال رائدي فضاء إلى القمر (رجل وامرأة) للمرة الأولى منذ عام 1972، موضحة أن أهداف الرحلة الجديدة هي الكشف العلمي والمنافع الاقتصادية، وكذلك الإلهام للجيل الجديد من المستكشفين، وذلك وفقاً لما صرح به جيم بريدنشتاين مدير ناسا.

وتابعت التقارير أن الرحلة الفضائية المنتظرة ستحمل اسم أرتيمس، وستتم على 3 مراحل، ستتضمن الدوران حول القمر ومن ثم الهبوط في قطبه الجنوبي بحلول عام 2024، كما سيبقى فريق الرحلة لمدة أسبوع على سطح القمر. 

وأشارت إلى أن المشروع الضخم تبلغ تكلفته نحو 28 مليار دولار، حيث يتطلب موافقة مجلس الكونغرس الأمريكي عليه نظراً لميزانيته الهائلة. كما لفتت إلى أن شركة بلو أوريجين الفضائية، المملوكة لجيف بيزوس مالك شركة أمازون الأمريكية، تسعى للحصول على امتياز بناء المركبة التي ستتجه إلى القمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة