روسيا تطلق مركبة فضائية لدراسة تأثير الرياح الشمسية على القمر

المركبة الفضائية الروسية لونا- 25 ستدرس تأثير الرياح الشمسية على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023
روسيا تطلق مركبة فضائية لدراسة تأثير الرياح الشمسية على القمر

قالت أكاديمية العلوم الروسية، إن مركبة لونا- 25 الفضائية، سوف يتم استخدامها من أجل استكشاف تأثير الرياح الشمسية على القمر.

المركبة الفضائية الروسية لونا- 25 ستدرس تأثير الرياح الشمسية على سطح القمر

ونقلت تقارير إخبارية تصريحات منسوبة إلى الدكتور ليف زيليوني، المدير العلمي لمعهد أبحاث الفضاء التابع للأكاديمية، الذي قال إنه سيتم استغلال إحدى الأدوات المزودة على متن المركبة الفضائية الروسية لونا- 25، لدراسة تأثير الرياح الشمسية على سطح القمر.

وتابع قائلاً إن الرياح الشمسية تتجه من الشمس بسرعة تتراوح ما بين 400- 500 كيلومتر في الثانية، لافتاً إلى أنه على الرغم من أن المجال المغناطيسي لكوكب الأرض يعوق هذه الرياح عند وصولها إلينا، إلا أن بعض الجسيمات أحياناً تتخطى هذا الدرع المغناطيسي، وتؤدي إلى ظهور الشفق القطبي.

وأشار زيليوني إلى أنه بسبب أن القمر ليس لديه غلاف جوي، أو مجال مغناطيسي مماثل لتلك الموجودة في الأرض، فإن الرياح الشمسية تصطدم مباشرة بسطحه.

وأضاف المدير العلمي لمعهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية قائلاً، إنه من المقرر أن يقوم محلل الطاقة ARIES-L، الذي يوجد على متن المركبة الفضائية لونا- 25، بدراسة التفاعلات الناشئة عن هذه العملية.

جدير بالذكر أن روسيا قامت بإطلاق مركبتها لونا- 25، في 11 أغسطس الحالي، من قاعدة فوستوتشني الفضائية. وفي 13 أغسطس، أكدت مؤسسة روس كوسموس أنه تم تنشيط أجهزة الاستشعار العلمية على متن المركبة الفضائية.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع أن تدخل المركبة الفضائية الروسية مدار القمر في 16 أغسطس الجاري، مشيرة إلى أنه من المخطط أن تهبط على سطح القمر في 21 أغسطس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة