شركة موديرنا الأمريكية تُعلن لقاح لفيروس كورونا.. وهذا سعره

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020
شركة موديرنا الأمريكية تُعلن لقاح لفيروس كورونا.. وهذا سعره
مقالات ذات صلة
11 دولة عربية ضمنت حصتها بالشراء المباشر للقاح كورونا: هل دولتك إحدهن؟
دراسة جديدة تكشف تأثير فيروس كورونا على المصابين بالإيدز
توصيات طبية مهمة للمتعافين من فيروس كورونا

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية، التي تعمل على تركز على اكتشاف الدواء وتطوير العقاقير واللقاحات، عن نجاح التجارب التي أجرتها على لقاح لعلاج فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث من المقرر أن تطرحه في الأسواق خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

شركة موديرنا تُعلن لقاح لفيروس كورونا

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسل، في تصريحات أورتها عنه صحيفة "فيلت أم سونتاغ":"لقاحنا يكلف تقريبا نفس تكلفة لقاح الإنفلونزا الذي يتراوح بين 10 دولارات و50 دولاراً وسنُحدد للحكومات سعرًا يتراوح ما بين 25 و37 دولارًا لكل جرعة من اللقاح اعتمادًا على الكمية المطلوبة".

وذكر، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، خلال تصريحاته اليوم:"لم يتم توقيع أي عقود حتى الآن مع أي جهة ولكننا قريبون من التوصل إلى اتفاق مع المفوضية الأوروبية، فقط (مسألة أيام) حتى يكون العقد جاهزًا".

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، يشارك في المحادثات مع الشركة الأمريكية، بحسب ما أوردت وكالة رويترز، إن المفوضية الأوروبية تريد التوصل إلى اتفاق مع "موديرنا" لشراء ملايين الجرعات من اللقاح، بسعر أقل من 25 دولارًا للجرعة.

وأتم الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، تصريحاته بالإشارة إلى أن اللقاح التجريبي لهم فعّال بنسبة 94.5% في الوقاية من فيروس كورونا، بناءً على بيانات مؤقتة عن تجارب إكلينيكية بلغت مرحلة متأخرة، لتصبح الشركة الأميركية بذلك المطور الثاني الذي يقدم نتائج تجاوزت التوقعات بكثير، بعد شركة "فايزر" وشريكتها "بيونتيك BioNTech".

فايزر تعلن عن لقاح جديد مضاد لكورونا

وكانت شركتا فايزر و بيونتيك BioNTech، قد أعلنا في وقت سابق، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19 الذي تعملان عليه، قد أثبت فعاليته بنسبة 90%، وذلك بعد التحليل الأول لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

لقاح جديد من فايزر مضاد لفيروس كورونا ونسبة نجاحه بلغت 90%

وجاء في البيان المشترك الذي أصدرته الشركتان، أنه تم قياس فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19 من خلال المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في المجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحاً وهمياً، بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية، و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

ويعمل اللقاح الجديد على تخليق أحماض نووية تقوم بتحفيز خلايا جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة لتلك الموجودة في الفيروس، حيث أن هذه البروتينات قادرة على إثارة الاستجابة المناعية للجسم البشري ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن شركة فايزر لديها اتفاق لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها الجديد لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية، لافتة إلى أن الشركة تجري حالياً محادثات مع حكومات أخرى حول العالم حول صفقات مماثلة للقاح المضاد لكورونا.

شركات تتنافس للوصول إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا

وذكرت تقارير إخبارية أن هيئتين علميتين تعملان حالياً على وضع اللمسات الأخيرة في عملية تطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19، لافتة إلى أنهما ربما تقدمان قريباً للسلطات المختصة طلبات من أجل اعتماده وإجازته.

وأوضحت أن اللقاح الأول تطوره كلا من شركة فايزر الأمريكية مع نطيرتها الألمانية بيونتيك، بينما اللقاح الثاني تعمل عليه كلا من جامعة أوكسفورد وشركة أسترازينيكا.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية حول العالم فهناك 55.6 مليون شخص مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 35.8 مليون شخص بينما تُوفيّ إثر الوباء 1.34 مليون آخرين.