صلاح السعدني: 20 صورة لعمدة الدراما والفن الجميل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أكتوبر 2020
صلاح السعدني: 20 صورة لعمدة الدراما والفن الجميل
مقالات ذات صلة
الجانب المؤلم: مشاهير عانوا من مشاكل الصحة العقلية
نجوم برعوا في أدوار مصاصي الدماء: من الأفضل برأيك؟
جيجي حديد وزين مالك: قصة حب على غرار الأفلام

يحتفل الفنان الكبير صلاح السعدني بعيد ميلاده الـ 77، اليوم، فهو ولد في 23 أكتوبر لعام 1943م، فعلى الرغم من ابتعاده عن الشاشة منذ سنوات، إلا أن عمدة الدراما والفن الجميل لا يزال حاضراً بين جمهوره، الذين يتذكرون أعماله الخالدة في كل زمان.

أحمد السعدني يحتفل بعيد ميلاد والده صلاح السعدني:

وفي أحدث ظهور للعمدة صلاح السعدني، نشر ابنه الفنان أحمد السعدني صورة له، عبر حسابه الرسمي على موقع الصور والفيديوهات "انستغرام"، مصحوبة بتعليق: "كل سنة وأنت بخير وصحة وسعادة ربنا يخليك لينا يا عمدة".

صلاح السعدني في أحدث ظهور له
الفنان صلاح السعدني:

والفنان صلاح السعدني من محافظة المنوفية، كما أنه شقيق الكاتب الصحفي الساخر الراحل محمود السعدني، الذي رحل عن عالمنا في 2010، دخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، حيث مثلا سوياً على مسرح الكلية، فهما درسا في كلية الزراعة.

بداية المشوار الفني لـ صلاح السعدني:

اكتشف الفنان صلاح السعدني المخرج محمد فاضل من خلال دور صغير في مسلسل الضياع، انتاج عام 1960، مع بداية التليفزيون، ثم ينطلق نحو الأعمال الدرامية والسينمائية المسرحية، فيبلغ مجمل أعماله حتى الآن إلى ما يقرب 200 عمل فني حتى الآن، إلا أن انطلاقته الحقيقية مع الدراما التليفزيونية مع المخرج نور الدمرداش في خماسية "الساقية" لعبد المنعم الصاوي.

لمع اسمه بشدة في الأعمال الدرامية بشكل خاص، على الرغم من مشاركته السينمائية، لعل أبرزها دور العمدة سليمان غانم في مسلسل ليالي الحلمية، حيث اكتسب لقبه العمدة من هذا المسلسل.

أهم مسرحيات العمدة صلاح السعدني: 

قدم صلاح السعدني ما يقرب 25 عمل مسرحي، أبرزها الناصر صلاح الدين، ثورة الموتى، الملوك يدخلون القرية، زقاق المدق، البحر بيضحك ليه، أما آخر مسرحياته فكانت "الملك هو الملك"، ليعتزل بعدها التمثيل؛ نظراً لاعتلال صحته.

أهم أعمال صلاح السعدني التلفزيونية:

ولـ صلاح السعدني أدواراً مميزة للغاية في الأعمال الدرامية، أبرزها أرض الرجال، الضحية، الرحيل، حصاد الشر، الساقية، أرابيسك، أوراق مصرية "ثلاثه أجزاء"، سنوات الحب والشقاء، حلم الجنوبي، ليالي الحلمية "خمسة أجزاء"، أبنائي الأعزاء شكراً

أفلام صلاح السعدني:

ومن الأفلام التي شارك فيها صلاح السعدني كراكيب، زوجة بلا رجل، الأرض، شياطين الليل، الرصاصة لا تزال في جيبي.

وفي الألبوم أعلاه، نستعرض في 20 صورة لأبرز أدوار لعمدة الدراما والفن الجميل صلاح السعدني، الذي يحتفل بعيد ميلاده الـ 77، اليوم.