صور معلومات تاريخية عن دورة الألعاب الأولمبية

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2016 آخر تحديث: الأحد، 07 أغسطس 2016
صور معلومات تاريخية عن دورة الألعاب الأولمبية
مقالات ذات صلة
لاعب قطري يطلب مقاسمة الميدالية الذهبية مع منافسه في طوكيو 2020
أول رجل يفوز بميدالية أولمبية في منافسات النساء في طوكيو 2020
حمدي فتحي وأول ظهور بعد زواجه وزوجته تخطف الأنظار بجمالها

أقيمت دورة الألعاب الأولمبية «الأولمبياد» لأول مرة عام 1896 في مدينة أثينا بدولة اليونان، وشارك فيها 241 رياضيا من 14 دولة في عدد من الألعاب.

بدأت بـ9 ألعاب

واحتوى برنامج الألعاب سنة 1896 على مسابقات صيفية فقط -المسابقات الشتوية لم تبدأ حتى سنة 1924- وتنافس المشاركون في 43 مسابقة ضمن 9 رياضات مختلفة، ولكن عندما أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية في أثينا سنة 2004 شارك أكثر من 10000 رياضي من 202 دولة تنافسوا في 28 لعبة مختلفة.

وتعتبر الألعاب الأولمبية أشهر الدورات الرياضية في التاريخ القديم وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة أوليمبيا اليونانية، والتي كانت مركزاً للعبادة وبدأت في سنة 776 قبل الميلاد وكانت تقام كل 4 أعوام على شرف زوس كبير آلهة اليونان وزوجته هيرا، وتدوم لمدة 7 أيام.

اللجنة الأولمبية الدولية

يعتقد أن الألعاب القديمة تضمنت على 6 رياضات وبلغ عدد المباريات في القرن الخامس قبل الميلاد 13 مباراة، 10 منها للكبار والباقي للأولاد والرياضات العشرة هي: 4 سباقات مختلفة في العدو، المصارعة، الملاكمة، سباق الخيول، سباق العربات، والخماسي، أما بالنسبة للرياضات الثلاثة للأولاد فهي: العدو، والمصارعة، والملاكمة،كرة القدم، اليد، الطائرة، وكل هذه الرياضات تندرج تحت الألعاب الأولمبية.

تدار الألعاب الأولمبية الدولية بواسطة اللجنة الأولمبية الدولية والتي مقرها الرئيسي في لوزان، سويسرا وأنشأت اللجنة الأولمبية الدولية سنة 1894 في باريس، فرنسا ويعتبر أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية مندوبين من اللجنة إلى دولهم وليسوا مندوبين من دولهم إلى اللجنة، ينتخب معظم أعضاء للجنة الأولمبية الدولية بعد خدمتهم في اللجان الأولمبية الوطنية في دولهم.

استضافة الألعاب

تكون استضافة الألعاب الأولمبية عن طريق تقدم المدن بطلب إلى اللجنة الأولمبية الدولية وبعد أن تسلم جميع الطلبات تقوم اللجنة بالتصويت، إذا لم تنجح أي مدينة بالحصول على غالبية الأصوات تقوم اللجنة باستبعاد المدينة التي نالت أقل أصوات، ويستمر التصويت في مراحل متعاقبة حتى تنجح أحد المدن بنيل الأكثرية وتمنح المدينة الفائزة عدد من السنوات قبل الاستضافة للتحضير للألعاب الأولمبية.

علم الأولمبياد

علم الأولمبياد يكون أبيض متموج دلالة على خفقانه في الهواء بالأعالي وفيه خمس دوائر مترابطة تمثل قارات العالم الخمس «أوروبا، أسيا، أفريقيا، أوقيانوسيا وأمريكا) في أطار أهداف الألعاب الأولمبية النبيلة التي تدعوا لتوحد العالم وتناسي الضغائن والاحقاد، وهذا العلم كان قد اختير من فكرة الفرنسي بيير دي كوبرتان، في عام 1913 وهو مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة وبقي على حاله إلى يومنا هذا.

وترمز الدائرة السوداء في العلم إلى القارة الأفريقية كون العرق المسيطر هناك هو الأسود، الدائرة الصفراء ترمز للقارة الأسيوية كون العرق المسيطر هناك هو الأصفر، الدائرة الحمراء ترمز للقارة الأمريكية كون الشعوب الحمراء «الهنود الحمر» هم السكان الأصليين، الدائرة الخضراء ترمز للقارة الأوروبية كونها القارة الوحيدة في العالم التي ليس فيها صحراء ويطغي عليها الخضار، الدائرة الزرقاء ترمز للقارة الاوقينية كون معظم الدول في هذه القارة هي جزر تحيط بها مياه البحار.