تاريخ الدوري الإسباني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مارس 2022
تاريخ الدوري الإسباني

في سبتمبر تبدأ بطولة الدوري الإسباني وتستمر حتى يونيو. في غضون هذه الأشهر، سيتابع المشجعون المباريات إما على شاشة التلفزيون أو للحصول على أفضل تجربة للبطولة وأجواء رائعة ومثيرة، يحضرون مباراة في الملعب. في هذا المقال نقدم لك تاريخ الدوري الإسباني

تاريخ كرة القدم

يعود اختراع لعبة كرة القدم إلى العقود القديمة، ويقال إن المهووسين والرومان كانوا أول من لعبوا ألعابًا مختلفة بالكرات، وكانت إحداها ركل الكرة بالأقدام. تعود المرة الأولى التي وصف فيها رجل كرة القدم بشكل ملموس إلى أواخر القرن الثاني عشر في إنجلترا. تم وضع رموز لهذه اللعبة لاحقًا في المدارس البريطانية من قبل الطلاب والمعلمين ونظرًا لشعبية كرة القدم في إنجلترا، فقد أسسوا أول اتحاد وطني لهذه اللعبة، وهو الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. في القرن التاسع عشر انتشرت في جميع أنحاء أوروبا وحتى القارات في الخارج. كانت هناك حاجة لوجود اتحاد دولي لهذه اللعبة وتم تشكيل Fédéracion International de Football Association (FIFA).

تاريخ الدوري الإسباني

قبل 90 عامًا، تم تأسيس الدوري الإسباني، والذي كان بداية لسلسلة من مباريات كرة القدم الوطنية المثيرة. يعود تاريخ كرة القدم إلى عقود ما قبل تأسيس الدوري الإسباني.

تعود جذور كرة القدم في إسبانيا إلى القرن التاسع عشر، عندما بدأ العمال من إنجلترا والطلاب الإسبان (العائدون من الخارج) في نشر هذه اللعبة. تم تأسيس أقدم نادٍ معروف لكرة القدم في إسبانيا، يُدعى Recreativo de Huelva، بواسطة عامل بريطاني في عام 1889. بعد عام واحد، أقيمت أول مباراة رسمية في إسبانيا بين Recreativo de Huelva وColonia Inglesa. تأسست البطولة الوطنية الإسبانية في عام 1903 والتي سميت "كأس الملك" حتى تم استبدالها ببطولة الدوري. بمناسبة الألعاب الأولمبية، تم تشكيل المنتخب الوطني في عام 1920. بسبب مشاركتهم الناجحة (فازوا بالميدالية الفضية)، زادت شعبية كرة القدم بين الإسبان.

تعتبر كرة القدم اليوم هي الرياضة الأكثر شعبية في إسبانيا، حيث يوجد أكثر من 874.000 لاعب مسجل (رجال ونساء) وأكثر من 21.000 نادي مسجل. إن نجاح الفرق الإسبانية في الدوري الإسباني (بشكل أساسي ريال مدريد وبرشلونة) في الكؤوس الوطنية والدولية وأيضًا الفوز بكأس العالم FIFA 2010 وانتصارات بطولة أوروبا UEFA في 2008 و2012 هي محفزات بشأن كرة القدم الإسبانية، ليس فقط داخل البلاد، ولكن أيضًا في الكثير من البلدان الأوروبية الأخرى.

LA LIGA (الدوري الإسباني)

La Liga ، المعروف أيضًا باسم Liga de Fútbol Professional ، كان أول دوري وطني في إسبانيا ، أسسها ألفارو تريجو (مدير نادي أرسنال دي جيتكسو) في عام 1927. تم تشكيل الدوري الممتاز الأول من قبل 10 فرق بما في ذلك ريال مدريد وبرشلونة وأثلتيك بلباو وريال سوسييداد وأريناس كلوب دي جيتكسو وريال يونيون وأتلتيكو مدريد وإسبانيول ويوروبا وراسينغ دي سانتا ندير. منذ بداية الدوري الإسباني، لعب ما مجموعه 60 فريقًا في الدوري الوطني.

في الوقت الحاضر، تضم La Primera División 20 فريقًا وكان الدوري الأول في أوروبا لمدة 5 سنوات وفقًا لمعامل الدوري UEFA. في المجموع، فازت فرق كرة القدم الإسبانية بـ 66 بطولة دولية. تهيمن نفس الفرق على Liga de Fútbol Professional كل عام.

هناك مسابقات سنوية ينظمها الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، وهو الهيئة الوطنية الحاكمة. الكؤوس تسمى Copa del Rey وSupercop a de España. الدوري الاسباني هو جزء من الاتحاد، على الرغم من أنه يتمتع باستقلالية ولا يخضع للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم.

فرق مهمة في الدوري الإسباني

نادي ريال مدريد دي فوتبول (ريال مدريد):

تأسس عام 1902 ولديه ثاني أكبر ملعب في إسبانيا. مع 33 انتصارًا في الدوري الإسباني و12 انتصارًا في كأس أوروبا، فهو ليس فقط أحد أفضل الفرق في إسبانيا، ولكن أيضًا في العالم بأسره.

فوتبول كلوب برشلونة (برشلونة):

فريق كرة قدم معروف عالميًا آخر هو FC Barcelona، والذي يوجد منذ عام 1899 ولديه أكبر ملعب في إسبانيا بأكملها. وبنجاح وشهرة ريال مدريد، فاز بـ 28 مباراة في الدوري الإسباني و4 كؤوس أوروبية.

نادي أتلتيكو مدريد:

تأسس الفريق الثاني لمدريد بعد عام واحد من ريال مدريد. اتلتيكو مدريد يقاتل بنجاح في الدوري الاعلى ونجح بالفعل في 10 بطولات بالدوري الإسباني.

نادي ريال ديبورتيفو إسبانيول برشلونة (إسبانيول):

بعد نادي برشلونة، يعد نادي آر سي دي إسبانيول ثاني نادٍ لكرة القدم في منطقة كتالونيا. ملعبها هو ملعب RCDE بسعة تزيد عن 40.000 زائر. فازوا بالمركز الأول من Copأديل ري 4 مرات.

كن جزءًا من اللعبة

قد تكون مشاهدة المباريات على التلفزيون أمرًا رائعاً حقًا، لكن هل سبق لك أن زرت ملعبًا في إسبانيا؟ مع بداية شهر سبتمبر، يبدأ موسم الدوري الإسباني، وعادة ما تكون المباريات في أيام الأحد وأحيانًا أيام السبت. الأجواء في أحد الملاعب الإسبانية غامرة إذا كنت تحضر إحدى مباريات أشهر أندية كريال مدريد أو برشلونة على الهواء مباشرة. لكن الروح المعنوية المرتفعة خلال مباراة إسبانيول أو أتلتيكو مدريد لا تضاهى. ليس فقط أثناء المباراة يمكنك الاستمتاع بالجو، كل فريق "يمتلك" فريقه الخاص: نافورة لا سيبيليس لمشجعي ريال مدريد، ونافورة كانا ليتاس لمشجعي برشلونة، أو نافورة نيبتونو لمحبي أتلتيكو مدريد.