طلاب سعوديون يُحققون 5 ميداليات في أولمبياد شمال البلطيق للفيزياء 2021

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021
طلاب سعوديون يُحققون 5 ميداليات في أولمبياد شمال البلطيق للفيزياء 2021
مقالات ذات صلة
وزارة الدفاع تعلن عن نتائج القبول للكليات العسكرية للعام الدراسي 1443
اكتمال ربط جميع خطوط الطيران الوطنية بالمملكة بتطبيق "توكلنا"
بعد لائحة منع الضوضاء..تعرّف على لائحة تجريم ملوثي الهواء

إنجاز جديد يُحققه الطلاب السعوديون عايدوا به الوطن وقيادته في أول أيام عيد الفطر المُبارك، فقد رفع الطلاب السعوديون علم المملكة مُجدداً بحصولهم على 5 ميداليات ( واحدة ذهبية، فضيتان، برونزيتان) في أولمبياد شمال البلطيق للفيزياء 2021، وذلك بعد أن تم تدريبهم مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم.

الطلاب الفائزون هم من إدارات تعليم مكة المكرمة والشرقية والرياض، وقد أمضوا سنوات من التدريب مع مؤسسة موهبة حصلوا خلال هذه السنوات على آلاف الساعات التدريبية التي أهلتهم لتحقيق هذا النجاح.

مؤسسة موهبة بالمملكة العربية السعودية

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" هي مؤسسة وقفية غير ربحية تهدف إلى ​اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية التنموية.

تأسست "موهبة" في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، رحمه الله، بموجب الأمر الملكي رقم أ/١٠٩، بتاريخ ١٣/٥/١٤٢٠هـ.

ترأس "موهبة" خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ تأسيسها حتى وفاته، وتحظى المؤسسة بدعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المتواصل منذ تأسيسها إيماناً منه بأهمية رعاية الموهبة والإبداع​

أهداف مؤسسة موهبة

تسعى مؤسسة موهبة لتحقيق مجموعة من الأهداف هي:

  • ​​إظهار إمكانات الموهوبين.​
  • تطوير ​​نظام رعاية شامل ومتكامل للموهوبين.
  • ​​تحفيز التطور في مجال رعاية الموهوبين.
  • تعزيز الشراكة والتكامل مع الشركاء الاستراتيجيين.
  • تحسين وتعزيز فرص التبادل والتعاون الدولي.
  • تحسين كفاءة وفعالية المؤسسة.
  • تعزيز الاستدامة المالية.
  • تعزيز ثقافة العائد الاجتماعي.

تسعى مؤسسة "موهبة" للمساهمة في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبد​​​​اع في المملكة العربية السعودية، من أجل تحقيق هذا قامت بتطوير خطتها الاستراتيجية مُسترشدة بالتجارب الدولية وبمساهمة خبراء دوليين ومحليين، سعياً إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة  2030.

إنجازات مؤسسة موهبة

تضمنت الخطة التي وضعتها مؤسسة "موهبة" تطوير منهجية علمية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم، حيث ​تم اكتشاف أكثر من  97 ألف موهوب من بين أكثر من 300 ألف طالب وطالبة تم اختبارهم في أكثر من 100 مدينة وقرية في المملكة.

تقوم المؤسسة بتشكيل قاعدة بيانات وطنية مُتكاملة تحوي معلومات مُفصلة عن أفضل العقول في المملكة العربية السعودية من الموهوبين والموهوبات من كافة أنحاء المملكة

حققت مؤسسة موهبة العديد من الإنجازات على المستوى الدولي من خلال رعايتها لأكثر من 54000 طالب وطالبة، فحصل طلاب المملكة على ما يزيد عن 397 ​ميدالية وجائزة في المسابقات العلمية الدولية.

كما طوّر الطلبة أكثر من 16.000 فكرة، وحصلوا على 15 براءة اختراع، بالإضافة إلى أنه تم قبول أكثر من 1000 طالب وطالبة في أفضل 50 جامعة دولية مرموقة، في تخصصات نوعية تتوافق مع احتياجات خطط التنمية الوطنية.​