علماء سعوديون وانجازاتهم في الرياضيات والطب والصيدلة والفضاء والآثار

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يوليو 2020
علماء سعوديون وانجازاتهم
مقالات ذات صلة
حدث في مثل هذا اليوم: 14 مارس
حدث في مثل هذا اليوم: 6 مارس
حدث في مثل هذا اليوم: 3 مارس

لقد قدمت الأمة الإسلامية علماء كثيرين في مجالات شتى، منهم علماء سعوديون وانجازاتهم معروفة في المجالات المختلفة من الرياضيات والعلوم والطب وحتى الفضاء، الكثير من أبناء المملكة قدموا العلم والمعرفة للعالم وكانوا فخرا للملكة العربية السعودية خاصة، والعالم الإسلامي عامة. تعرف معنا على أبرز العلماء السعوديين وأهم إنجازاتهم في المجالات المختلفة.

علماء الرياضيات السعوديين

1. الدكتور علي الدفاع

  • يعتبر الدكتور علي الدفاع أعظم عالم رياضيات سعودي في عصره، وكانت البداية عندما كان طفلا، وتحدث عن كيفية تشكيل والدته لنجاحه غير المسبوق في عالم الرياضيات. ساهم العالم الدكتور على الدفاع في تطوير مناهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية منذ حوالي 40 عاما، فضلا عن إثراء المكتبات العربية بـ 49 كتابا أصليا، معظمها يدور حول الرياضيات.

  • تخرج العالم الدكتور علي الدفاع من جامعة تكساس عام 1967 وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة، ثم عاد إلى المملكة العربية السعودية وعمل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كأستاذ مساعد.
  • أطلق عليه علماء الرياضيات في الولايات المتحدة لقب "ملك التكامل"، لدرجة أنه في بعض المسابقات الرياضية، وعلى الرغم من أن دافا عرضت عليه وظيفة ليصبح رئيسا لقسم الرياضيات والعلوم في جامعة الملك فهد، أصر على أن يظل أستاذا ويستمر في التدريس.

الدكتور علي الدفاع

2. الدكتور خالد بن صالح السلطان

  • ولد الدكتور خالد بن صالح السلطان عام 1962 م بالقصيم، وحصل على شهادة البكالريوس مع مرتبة الشرف في تخصص الهندسة الصناعية، كما حصل على شهادة الماجستير في نفس التخصص من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحصل على شهادة الدكتوراة من جامعة ميتشغان.

  • ويعتبر الدكتور خالد بن صالح من أهم علماء الرياضيات في المملكة العربية السعودية، وهو رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، كما أنه أستاذ مساعد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكذلك عميد كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بالجامعة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الدكتور خالد بن صالح السلطان أيضا رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، ورئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وكان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حتى عام 2018.

3. محمد علوي البار

  • يعتبر الدكتور علوي البار أيضا من أهم علماء الرياضيات في المملكة العربية السعودية، وهو حاصل على شهادة الدكتوراة في علم الجبر.
  • على الرغم من أن الدكتور البار قد تخصص في علم الجبر، ولكنه أيضا اهتم بمجالات الرياضيات المختلفة مثل التفاضل والتكامل والهندسة، ولدية أبحاث هندسية متعددة.

رواد الفضاء السعوديين

1. الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

  • رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان هو طيار سابق في سلاح الجو الملكي السعودي، وطار على متن رحلة مكوك الفضاء STS-51-G كأخصائي حمولة وعضو بيت آل سعود. وبالتالي فهو أول رائد فضاء في القصر الملكي، وأول عربي ومسلم يطير في الفضاء الخارجي.
  • ولد سلطان في الرياض في 27 يونيو 1956 وأكمل تعليمه الابتدائي والثانوي في الرياض، وتخرج من جامعة دنفر بدرجة بكالوريوس في الاتصال الجماهيري، كما حصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في عام 1999.
  • بدأ سلطان بن سلمان حياته المهنية عام 1982 كباحث في قسم الاتصالات الدولية بوزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية. من 17 يونيو حتى 24 يونيو 1985، طار كأخصائي حمولة على STS-51-G Discovery بصفته أحد أفراد الطاقم الدولي المكون من سبعة أعضاء، والذي ضم أيضا رواد فضاء أمريكيين وفرنسيين.

2. عبدالمحسن البسام

  • ولد عبدالمحسن البسام في 12 ديسمبر عام 1948 بمحافظة عنيزة بالمملكة العربية السعودية، وحصل على بكالوريوس علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية بمدينة الرياض، ويعتبر من أهم علماء الفضاء بالمملكة العربية السعودية.
  • تم تعيينه في القوات الجوية الملكية السعودية كطيار مقاتل، ثم انتقل إلى لندن ليعمل في سفارة المملكة العربية السعودية هناك عضوا في سلاح الجو السعودي بالسفارة، كما أنه رائد فضاء سابق، وشغل منصب قائد احتياطي في إحدى المركبات الفضائية. وهو متزوج ولديه خمسة من الأبناء؛ ثلاث فتيات وولدان.

أطباء وصيادلة سعوديون

1. الدكتورة حياة سليمان سندي

  • تعتبر الدكتورة حياة سليمان سندي أول امرأة في الخليج حاصلة على درجة الدكتوراه في التكنولوجيا الحيوية، وهي واحدة من أبرز علماء التكنولوجيا الحيوية في العالم. إنها عالمة ومبتكرة اجتماعية ولدت في مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية.
  • بعد تخرجها كانت حياة متحمسة جدا لربط العلم بالاحتياجات الاجتماعية وإشراك قلوب وعقول الشباب في التكنولوجيا، وتعتقد الدكتورة حياة سندي أن من أولوياتها استخدام شغفها لربط الشباب بإمكانيات أكبر من خلال الابتكار.
  • يتضمن ابتكارها أداة تشخيصية تستخدم للكشف المبكر عن سرطان الثدي ومستشعر الرنين الصوتي المغناطيسي، وكانت من بين أول النساء اللواتي تم تعيينهن كأعضاء في مجلس الشورى السعودي (الهيئة التشريعية في المملكة) عندما تم الإعلان عن تقدم الإناث للمجلس في عام 2011.

الدكتورة حياة سليمان سندي

2. المخترعة غادة المطيري

  • ولدت غادة المطيري عام 1976 في أمريكا لأبوين سعوديين، وتخرجت من كلية العلوم، قسم الكيمياء، جامعة أوسيدنتال. وأكملت درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية من جامعة كاليفورنيا، وحصلت على درجة الدكتوراه من ولاية كاليفورنيا في الهندسة الكيميائية وهي حاليا أستاذة في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • اكتشفت العالمة السعودية غادة المطيري معدنا يسمح للأشعة الضوئية بدخول جسم الإنسان في الفوتونات، مما يسهل اختراق الخلايا التي تتحكم في الأعضاء، دون أن يضطر المريض إلى اللجوء إلى الجراحة. كما طورت جهازا يمكنه اختراق الجسم لعلاج الالتهابات دون جراحة، وقد أثبت نجاحه في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والعين في الولايات المتحدة وهي تواصل بحثها الآن لتوسيع نطاق الجهاز.

المخترعة السعودية غادة المطيري

3. الدكتور عبد الله الربيعة

  • الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة هو جراح أطفال سعودي قدم مساهمات كبيرة في الممارسة الطبية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. 
  • بعد أن أصبح ممارسا مرخصا في أوائل الثمانينيات، اتجه إلى التخصص في مجال طب الأطفال، حيث تم الاعتراف به دوليا لعمله في فصل التوائم الملتصقة.
  • بالإضافة إلى عمله كجراح، شغل الربيعة عددا من الأدوار الإشرافية والاستشارية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك وزير الصحة، ومستشار الديوان الملكي، والمشرف العام لوكالة المساعدة الدولية.الدكتور عبد الله الربيعة

4. الدكتور فوزان الكريع

  • يعتبر الدكتور فوزان بن سامي الكريع من أهم علماء الوراثة في المملكة العربية السعودية، كما أنه يعمل كطبيب أطفال.
  • تخرج الدكتور فوزان الكريع من جامعة الملك سعود عام 1999.
  •  بعد أن تخرج فوزان من جامعة الملك سعود سافر إلى الولايات المتحدة ليستكمل دراسته، وحصل على شهادة من جامعة جورجتاون بالولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة أخرى من جامعة هارفارد، وتم تعيينه بعد ذلك كأحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة هارفارد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الدكتور فوزان الكريع أيضا عضوا في هيئة التدريس الخاصة بجامعة الملك فيصل، وهو حاصل على عدة جوائز؛ منها جائزة ويليام كنج بويز جونيور للوراثة الطبية، وجائزة التميز للأبحاث الطبية من مؤسسة هارفارد، وكذلك جائزة أفضل بحث من مستشفى بوسطن للأطفال لأطباء الزمالة.

5. الدكتور نايف الروضان

  • يعتبر الدكتور نايف الروضان من أهم وأشهر العلماء في المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات وخاصة المجال الطبي؛ فهو يعتبر عالم أعصاب وخبير بالجيوستراتيجية والأمن العالمي، وفيلسوف أيضا. كما أنه أحد أعضاء جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، ويعمل في كلية سان أنطونيو.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن الدكتور نايف الروضان يعمل في مركز جينيف للسياسات الأمنية كرئيس مركز الجيوستراتيجية والعولمة والامن والمستقبل العالمي، كما عمل في مستشفى ماساتشوستس العام بجامعة هارفارد، وساعد على تأسيس مختبرات خاصة بجراحة المخ والأعصاب الخلوية والعلم التطبيقي لجراحة المخ والأعصاب.
  • لدى الدكتور نايف الروضان نظريات عديدة في الفلسفة مثل نظريته في الطبيعة البشرية، ونظريات أخرى في التاريخ أهمها نظرية التاريخ المستدام وكرامة الإنسان، ومن أهم نظرياته أيضا نظرية الواقعية التعايشية في العلاقات الدولية؛ والتي تهدف إلى توسيع عدد الجهات الفاعلة في السياسات العالمية.
  • حصل الدكتور نايف على العديد من الجوائز تقديرا لأعماله المتميزة، ومن أهم هذه الجوائز جائزة الجمعية الأمريكية لجرّاحي المخ والأعصاب، وجائزة الطبيب المقيم السنوية لكونجرس جراحي المخ والأعصاب، وكذلك جائزة سير جيمس سبينس.

6. الدكتورة سميرة إسلام

  • تعتبر الدكتورة سميرة إسلام أول أستاذة في علم الأدوية بالمملكة العربية السعودية، وهي حاصلة على شهادة دكتوراه الفلسفة في مجال العلوم الصيدلية، كما أنها تشغل منصب رئيس وحدة قياس ومراقبة الأدوية بمركز الملك فهد للبحوث الطبية، وهي أول من عمل على إنشاء كلية علوم مستقلة للطالبات السعوديات في كلية عفت الأهلية للبنات.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الدكتورة سميرة إٍسلام هي أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية، وهي أيضا أحد الباحثين في مجال علوم الأدوية بكلية سانت ماري في جامعة لندن.
  • وركزت الدكتورة سميرة إسلام في أبحاثها التي قدمتها إلى جامعة لندن على التصنيف الجيني لمجتمع المملكة العربية السعودية، ويعتبر هذا البحث هو الأول من نوعه في مجال علوم الأدوية بكلية طب سانت ماري.
  • وتعتبر الدكتورة سميرة إسلام أول سيدة سعودية تتولى منصبا في منظمة الصحة العالمية؛ حيث تم تعيينها كمستشار إقليمي في المكتب الإقليمي الخاص بمنظمة الصحة العالمية لمراجعة برنامج الأدوية الأساسية منذ عام 1998 وحتى عام 2000م. كما نشرت الدكتورة سميرة أكثر من 75 بحث في مجلات علمية مختلفة، وهي أيضا باحثة متميزة في تأثير العوامل البيئية والصفات الوراثية على مفعول الدواء.

علماء آثار سعوديون

1. عبدالرحمن الأنصاري

  • الأستاذ عبدالرحمن بن محمد الطيب الأنصاري هو أحد أهم علماء الآثار في المملكة العربية السعودية، ولد عام 1935 في المدينة المنورة، وأتم تعليمه الابتدائي والثانوي بإحدى مدارسها.
  • تم اختيار الأنصاري كعضو في مجلس الشوري مرتين على التوالي، كما تم تعيينه كعضو في هيئة التدريس الخاصة بجامعة الملك سعود بين عامي 1966 و1999م، وكان عميدا لكلية الآداب بالجامعة حتى عام 1972.
  • ويعتبر البروفيسور عبدالرحمن الأنصاري أحد أهم قادة العمل الأكاديمي في المملكة العربية السعودية؛ حيث قام بإنشاء قسم الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود عام 1978، وتم تعيينه كرئيس لقسم التاريخ وقسم الآثار بالجامعة.
  • بالإضافة إلى ذلك، عمل الأنصاري كرئيس هيئة تحرير مجلة أدوماتو الخاصة بدراسة الآثار في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، وهي من أهم المجلات المتخصصة في الآثار حول العالم، ويتم نشر أبحاث المجلة باللغتين العربية والإنجليزية،كما أنها تصدر عددين سنويا.

2. سليمان الذييب

يعتبر الأستاذ الدكتور سليمان الذييب من أهم علماء الآثار بالمملكة العربية السعودية، وهو أستاذ في قسم الآداب بجامعة الملك سعود، وباحث متخصص بشأن النقوش الموجودة على آثار المملكة العربية السعودية وترجمتها، ومن أهم أبحاثه:

  • نقوش صفوية جديدة من شمالي المملكة العربية السعودية.
  • نقوش نبطية من العلا في المملكة العربية السعودية.
  • نقوش نبطية جديدة من قارة المزاد سكاكا – الجوف.
  • نقوش صفوية جديدة من متحف دار الجوف للعلوم.
  • نقوش نبطية من جبل النيصة بالجوف.

لعلك في يوم ما تجد اسمك مكتوبا وسط هؤلاء العلماء، وإلا فعلى الأقل كن نافعا ومؤثرا في من هم حولك؛ فالمسلم كالماء، أينما وقع نفع.

المصادر:

1.المقال: الدكتور على الدفاع. منشور على موقع alArabiya.

2.المقال: الدكتورة حياة سليمان سندي. منشور على موقع abouther.

3.المقال: الأمير سلطان بن سلمان. منشور على موقع houseofsaud.

4.المقال: المخترعة غادة المطيري. منشور على موقع women2030.

5.المقال: الدكتور عبدالله الربيعة. منشور على موقع Wikipedia.

6. المقال: الدكتور خالد بن صالح السلطان. منشور على موقع wikipedia.

7.المقال: الدكتور محمد علوي البار. منشور على موقع almalomat.

8.المقال: عبدالمحسن البسام. منشور على موقع wikipedia.

9.المقال: الدكتور فوزان الكريع. منشور على موقع wikipedia.

10. المقال: الدكتور نايف الروضان. منشور على موقع wikipedia.

11.المقال: الدكتورة سميرة إسلام. منشور على موقع almrsal.

12.المقال: سليمان الذييب. منشور على موقع wikipedia.

13.المقال: عبدالرحمن الأنصاري. منشور على موقع qafilah.