من هي أول رائدة فضاء سعودية

معلومات عن ريانة برناوي: أول رائدة فضاء سعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أبريل 2023
من هي أول رائدة فضاء سعودية

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء مؤخراً أن شهر مايو 2023 المقبل، سوف يشهد إطلاق رحلة فضائية إلى محطة الفضاء الدولية، والتي ستكون على متنها أول رائدة فضاء سعودية.

معلومات عن ريانة برناوي: أول رائدة فضاء سعودية

وبحسب ما أعلنته وسائل إعلامية محلية في وقت سابق، فإن رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، ورائد الفضاء السعودي علي القرني، سوف ينضمان إلى طاقم المهمة الفضائية AX-2، التي سوف تتجه إلى المحطة الفضائية الدولية في شهر مايو القادم.

وأوضحت وسائل الإعلام أن ريانة برناوي هي رائدة فضاء سعودية من مواليد 1990، وهي أخصائية في الأبحاث المخبرية، كما أنها حاصلة على بكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو بنيوزيلاندا، ولديها أيضاً خبرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

وفي 12 فبراير 2023 الماضي، تم اختيارها ضمن طاقم مهمة AX-2 الفضائية من قبل الهيئة السعودية للفضاء، لتصبح ريانة برناوي هي أول امرأة سعودية تذهب إلى الفضاء.

وكان وزير الاتصالات السعودي، عبد الله بن عامر السواحة، قد أعلن في وقت سابق موعد انطلاق رائدي الفضاء السعوديين في رحلتهما إلى المحطة الفضائية الدولية.

حيث قال الوزير السعودي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "بدعم وتمكين سمو ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للفضاء أول رائدة فضاء سعودية ريانة برناوي، ورائد الفضاء علي القرني في مهمة تاريخية علمية إلى محطة الفضاء الدولية لتمكين الإنسان من خلال الأبحاث والابتكارات"، مردفاً: "بالتوفيق لأبطال الوطن، وموعدنا مايو المقبل بإذن الله.. السعودية نحو الفضاء".

كما قالت الهيئة السعودية للفضاء في تغريدة لها على تويتر: "إعلان Axion-Space موعد انطلاق أبطالنا إلى الفضاء في شهر مايو المقبل، هو بداية لعصر جديد من الاستكشافات السعودية للفضاء."