علي بابا يحقق مبيعات قياسية في يوم العزاب رغم أزمة كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020
علي بابا يحقق مبيعات قياسية في يوم العزاب رغم أزمة كورونا
مقالات ذات صلة
تاريخ العملات في الإمارات العربية المتحدة
العملة المصرية على مر العصور: من الفرعونية إلى وقتنا الحالي
أسعار النفط تتراجع بسبب كورونا

كشفت مجموعة علي بابا الصينية أنها حققت مبيعات قياسية تجاوزت 56 مليار دولار بحلول صباح اليوم الذي يوافق 11 نوفمبر أو ما يُعرف باسم يوم العزاب، من خلال الطلبيات عبر مواقعها للتجارة الإلكترونية، وذلك رغم أزمة كورونا الحالية.

مبيعات قياسية لمجموعة علي بابا في يوم العزاب 2020

فرغم أن يوم العزاب يأتي هذا العام في ظل أزمة جائحة كورونا، التي بدأت في الصين وانتشرت في جميع أنحاء العالم، إلا أنه يبدو أن مجموعة علي بابا ستنجح في الحفاظ على أرقام المبيعات القياسية التي تحققها عادة في هذا المهرجان السنوي للتسوق الإلكتروني.

وأوضحت المجموعة الصينية العملاقة أن المستهلكين قاموا بشراء حوالي 16 مليون سلعة، والتي وصل إجمالي أرباحها إلى ما يزيد عن 372 مليار يوان، لافتة إلى هذا الرقم يتضمن أول 30 دقيقة من الحدث السنوي، بالإضافة إلى الـ 3 الأيام السابقة والتي تم إضافتها من أجل تعزيز مبيعات ما بعد الجائحة.

وذكرت تقارير اقتصادية أنه حتى الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش اليوم، فإن الطلبيات عبر منصات علي بابا المختلفة تجاوزت قيمتها 372.3 مليار يوان (حوالي 56.3 مليار دولار)، لافتة إلى أنه تم تسجيل رقماً قياسياً من الطلبيات بلغ 583 ألف طلب كل ثانية.

وقالت علي بابا أنها قامت بعرض مليوني سلعة للخصم لأول مرة، وهو ما يصل إلى ضعف عدد السلع الذي تم عرضه في العام الماضي، والذي سجلت فيه المنصة الصينية مبيعات بلغت قيمتها 38.4 مليار دولار في اليوم نفسه، حيث عزت التقارير الأيام التي أضافتها المجموعة الصينية إلى مهرجانها للتسوق الإلكتروني عاملاً مؤثراً في نجاحها في تحقيق رقماً قياسياً جديداً.

كما أشارت التقارير إلى أن هذه الأخبار الجيدة ستنعكس إيجابياً على مجموعة علي بابا القابضة، وذلك بعد نحو أسبوع من تعرضها لخسارة حوالي 10% من قيمتها السوقية إثر سحب الجهات التنظيمية إدراج شركة التكنولوجيا المالية التابعة لها آنت غروب.

نجاح يوم العزاب رغم أزمة جائحة كورونا

ويرى محللون اقتصاديون أن هذا الأداء في المبيعات الذي تحقق في يوم العزاب يأتي متزامناً مع تعاف اقتصادي تشهده الصين مع السيطرة على فيروس كورونا، حيث زاد انفاق المستهلكين أثناء وجودهم في المنازل.

وقال أحد المحللين أن الاقتصاد الصيني شهد انتعاشاً قوياً في الفترة الأخيرة، وعادت سلوكيات الشراء لدى المستهلكين إلى مستويات عالية، ربما تفوق تلك التي كانت موجودة قبل كورونا.

وذكرت تقارير اقتصادية أن الصين سجلت الشهر الماضي نمواً اقتصادياً إيجابياً للربع الثاني على التوالي، وهو ما اعتبره المحللون دليلاً على مدى سرعة تعافي اقتصادها من تبعات الجائحة.

يوم العزاب

ويعتبر يوم العزاب حدثاً سنوياً للتسوق الإلكتروني، وهو أكبر مناسبة للمبيعات في العالم، حيث تتخطى مبيعاته عادة مبيعات مهرجانات مشابهة للتسوق عبر الإنترنت مثل الجمعة السوداء وإثنين الإنترنت.

ويرتبط هذا الحدث بعطلة الصين غير الرسمية المناهضة لعيد الحب، والتي تحتفل بالأشخاص العزاب غير المرتبطين بعلاقات، وهو يقام في 11 نوفمبر من كل عام، حيث تم اختيار هذا اليوم لأنه يحتوي على 4 آحاد أو أرقام فردية.

وقد بدأت مجموعة علي بابا في تقديم خصومات كبيرة في يوم العزاب منذ عام 2009، حيث يجذب هذا الحدث ملايين المستهلكين الذين ينفقون مليارات الدولارات في تسوقهم الإلكتروني خلال ساعات معدودة هي فترة الحدث.